الشيخ احمد
الشيخ احمد
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة: دين الميت الذي استدان لمصلحته لا يقضى من الزكاة وإنما من الصدقات

23 أبريل 2020
23 أبريل 2020

هل يصح إعطاء الزكاة الواجبة للأب والأم والجدة؟

الوالدان إن كانا فقيرين وولدهما في سعة، لزمه عولهما، فلذلك لا يصح له دفع الزكاة إليهما واالله أعلم.

المقاول يبني المساكن ثم يبيعها بالأقساط والمبالغ التي يحصل عليها من الأقساط يداولها في نشاطه بحيث لا تبقى لديه مبالغ حرة وليست لديه مساكن جاهزة بحيث يبيع ما يجهز أولاً بأول، ولديه مساكن تحت الإنشاء وله ديون الأقساط وعليه ديون لأنه

يشتري مستلزمات البناء بالأقساط ، فكيف يزكي ؟

إن كان عنده مال مما يباع ويشترى بلغ النصاب وكان هذا المال خالياً من الدين الحالّ ـ أي الواجب الذي حل أجله ـ فإنه عليه أن يزكيه .

أما إذا كان الذي عنده غارقاً في الديون بحيث ليست عنده ديون ففي هذه الحالة ليس عليه أن يزكيه .

وإن كان الدين يستغرق بعضه فإنه يُسقط من الزكاة بمقدار ذلك الدين ويزكي الباقي .

ومما يجب أن يراعى في هذه الأحوال أيضاً الدين الذي للإنسان، إن كان هذا الدين حالاً أجله وهو على وفيّ مَليّ فإنه عليه أن يزكيه.

هل الأولى دفع الزكاة إلى الجباة أم إلى الفقراء والمسـتحقين مباشرة؟ وهل يمكن أن توزع قيمتها؟

يجب دفع الزكاة إلى القائم بالأمر الذي يأخذها بحقها ويضعها في مســتحقها- إن وجد-، وإلا دفعها كل أحد بنفسه إلى من يستحقها، وفي دفــع الثمن خلاف والأولى غيــره، إلا مع تعــذر قبول الأصل. واالله أعلم.

كيف نعرف الذي يستحق الزكاة من غيره؟

الغني هو الذي لا يحتاج إلى زيادة علــى دخله من حيث نفقاتــه الضرورية، فمن كانت نفقاته الضروريــة تكفي دخله لتغطيتها فهو من الأغنياء، ولا يجوز له أن يأخــذ الزكاة، وكذلك لو كان قادرا على الكسب وإنما يهمل القيام بهذه المسؤولية من أجل إخلاده إلى الدعة وحبــه للراحة، فإنه لا يعد من الفقراء الذين يســتحقون الزكاة. والله أعلم.

بعض الناس اعتاد أن يتصدق من النخيل الذي عنده فذلك الذي يتصدق به على أقربائه هل يحتسبه في الزكاة؟

لا يدخل في نفس الزكاة، ولكن ما تصدق به ليس عليه فيه صدقة، أما إن كان أراد هو أن يكون من الزكاة فلا بد من أن يكون المُعطى تنطبق عليه أوصاف المستحقين للزكاة، أولاً هذا، ثم أن ينوي بذلك الزكاة بحيث يكون ذلك عن حساب ويدخله فيما ينوي به الزكاة من المال الذي ينفقه.

العامل الذي عمل في النخيل (البيدار) يحصل على عذق من كل نخلة فهذا الذي يحصل عليه ـ وصاحب المال لا يؤدي زكاة ماله ـ إذا وصل نصاباً فهل عليه أن يؤدي فيه الزكاة ؟

نعم عليه إذا بلغ النصاب على أي حال أن يزكيه، وإن لم يبلغ النصاب إن كان المجموع بالغاً للنصاب فهو شريك وعلى الشريك في المال المشترك أن يؤدي الزكاة .

هل يجوز قضاء دين الميت من الزكاة؟

أما ديـــــــــن الميت الذي اســتدان لمصلحته بنفسه فإنه لا يقضى من الزكاة، وإنمــا يمكن أن يقضــــــــى من الصدقات، لأن الأحياء هم أحوج إلى الزكاة، ولكن إن كان استدان هذا الدين لمصلحة المسلمين فإنه يقضى من الزكــــــاة، نظرا إلى كونه استدانه لا لمصلحته الشخصية. والله أعلم.

امرأة عندما استلمت مهرها بدأت تحسب تاريخ الزكاة من يوم استلام المهر ثم علمت بأنها تحسب من يوم العقد، فماذا تفعل ؟

تحسب من يوم العقد إن كان هذا المهر في ذمة وفيّ مليّ فعليها أن تزكيه ، وإن لم يكن في ذمة وفيّ مليّ فليس عليها أن تزكيه حتى تقبضه.

الفقير إذا اجتمعت عنده أموال من أعطيات الزكاة وبلغت النصاب وحال عليها الحول فهل عليها زكاة ؟

نعم، لما حال عليها الحول أصبح بذلك غنياً ولا تحل له فيها هذه الحالة أن يأخذ الزكاة من أحد.