تحدي كرستيانو-Recovered
تحدي كرستيانو-Recovered
المنوعات

"جين ديتش" صانع الرسوم المتحركة.. أحد مخرجي "توم وجيري" يخطفه الموت عن 95 عاما

21 أبريل 2020
21 أبريل 2020

"عمان" و "د ب أ": تتعدد المحتويات المرئية تعددا كبيرا، من أفلام، وبرامج، ومسرحيات، وإعلانات، وذلك التعدد يعود إلى أعوام كثيرة ماضية، قد يختلف اثنان على تفاصيل عمل معين إذا ما كان عنوان لفيلم أو برنامج، ولكن شيئًا منها لا يمكن أن يختلف عليها اثنان، ولو كان أحدهم من أقصى الأرض والآخر في الأقصى المقابل، حيث تنال شهرة عالمية واسعة ممتدة منذ عشرات السنين، والحال ينطبق على المسلسل الكرتوني الشهير "توم وجيري"، والذي اشتهر بين العمانيين بمسلسل "السنور والفأر"، وبسبب هذا المسلسل أصبحت عبارة "السنور والفأر" مضرب مثلٍ على كل اثنين بينهما سجالات ومشاكسات متواصلة.

وراء هذا العمل التاريخي القديم المتجدد أسماء كثيرة، رحل الكثير منهم عن الدنيا، وأبرزهم مؤسسين هذا الكرتون وهما "جوزيف باربيرا" و "ويليام هانا"، تولى الأول رسم الشخصيات فيما تولى الثاني الانتاج، وذلك بالتعاون مع شركة انتاج، ورحل كلاهما وهما في التسعينيات من عمرهما، الأول رحل في عام 2006 والثاني في عام 2001.

واجهة المسلسل الكرتوني[/caption]

ونال المسلسل الكرتوني الأشهر عالميا عددا من جوائز الأوسكار، وقد بدأ الانتاج الأول له في عام 1937 ومنذ ذلك الحين انتج الاثنان ما لا يقل عن 300 حلقة من المسلسل.

إلا أن "توم وجيري" أو كما نسميه "السنور والفأر" لم يتوقف بعدهما، وتوالت الاسماء التي ساهمت في صناعة هذا المسلسل الكرتوني ومنهم مخرج أفلام الرسوم المتحركة الأمريكي "جين ديتش"، الذي ركب قطار الموت مع المؤسسين، ليرحل عن الدنيا يوم الجمعة الماضية عن عمر بلغ الـ 95 عاما، حسبما ذكر دار النشر بيتر هيميل لوكالة الأنباء الألمانية (د .ب .أ)، وكان "ديتش" مسؤولا عن أكثر من 12 حلقة من حلقات "توم وجيري".

كما عمل "ديتش" على أكثر من عمل، وحقق فيلمه "مونرو" الذي يدور عن فتى صغير اختير عن طريق الخطأ للانضمام للجيش، حقق جائزة أوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة قصير عام 1961.

وفي عام 1967 صنع أول فيلم مقتبس عن الرواية الخيالية "ذا هوبيت" الذي لم يعرض قط في دور العرض.

كانت تتمحور حياة "ديتش" حول عام السينما في حد ذاتها. ففي عام 1959 عندما وصلت الحرب الباردة لذروتها سافر إلى براغ من أجل مفاوضات تجارية وهناك التقى بزوجته فنانة الرسوم ز"دينكا ناجمانوفا" التي قضى معها بقية عمره، وظل مقيما هناك.

ووصف "ديتش" نفسه بأنه المواطن الأمريكي الحر الوحيد المستقل ماليا الذي يعيش ثلاثة عقود فيما كانت تعرف آنذاك "تشيكوسلوفاكيا".

كما وصف "ديتش" تجاربه خلف الستار الحديدي في سيرة ذاتية عام 1997 تحت اسم "في عشق براغ" التي نشرت بترجمة تشيكية عام 2018.

وفي عام 2003 حصل "ديتش" على جائزة "وينسور ماكاي" عن مجمل أعمال الرسوم المتحركة التي قام بها. وأحد أبنائه هو مؤلف الروايات المصورة "كيم ديتش".

ودع المخرج الامريكي الدنيا، تاركا وراءه أعمالا متنوعة في عالم الرسوم المتحركة، ولكن يبقى للمسلسل الكرتوني "توم وجيري" الأثر الأوضح الباقي في شتى بقاع العالم، وها هما "السنور والفأر" يواصلات الاطلال على شاشاتنا، رغم رحيل من أخذ بأيدهما إلى الشهرة العالمية.