وزير-ألماني-يناشد-الاتحاد-الأوروبي-توفير-50-مليار-يورو-لدعم-الدول-النامية-في-مواجهة-كورونا
وزير-ألماني-يناشد-الاتحاد-الأوروبي-توفير-50-مليار-يورو-لدعم-الدول-النامية-في-مواجهة-كورونا
كورونا

وزير ألماني يناشد الاتحاد الأوروبي توفير 50 مليار يورو لدعم الدول النامية في مواجهة كورونا

19 أبريل 2020
19 أبريل 2020

برلين في 19 أبريل /العمانية/ ناشد وزير التنمية الألماني جرد مولر، الاتحاد الأوروبي بدعم دول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال برنامج مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال مولر، لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية في عددها الصادر اليوم،"يتعين على ألمانيا وأوروبا القيام بإسهام حاسم على المستوى العالمي أيضا من أجل احتواء للوباء" .. مبينا أن حزمة المساعدة الخاصة بالاتحاد الأوروبي تشمل 500 مليار يورو، لكنه أشار إلى أنها موجهة إلى التكتل، فحسب.

وأضاف "يتعين علينا توسيع نطاق مظلة الحماية لتشمل أيضا المناطق المجاورة لنا في أفريقيا .. وأنه من المقرر في إطار برنامج فوري أن يخصص بنك الاستثمار الأوروبي قروضا تجارية لدعم استقرار الدول الأوروبية المجاورة من ناحية، وأن يتم إعادة بناء ميزانية الاتحاد الأوروبي للتغلب على الأزمات، من ناحية أخرى".

وقال وزير التنمية الألماني "بشكل إجمالي، يجب أن يوفر الاتحاد الأوروبي 50 مليار يورو لقروض دعم الاستقرار والمساعدات العاجلة". ومن أجل تمويل النفقات، اقترح مولر فرض ضريبة معاملات مالية كمصدر دخل إضافي لميزانية الاتحاد.

يذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين عرضت برنامج مساعدة لأفريقيا ولمناطق أخرى في العالم بالفعل مطلع أبريل الجاري.

وجاء في بيان المفوضية أنها تضمن بذلك مساعدات مالية تزيد على 15 مليون يورو من أجل دعم دول شريكة على مستوى العالم في مكافحة

فيروس /كورونا/.

وبالنسبة لألمانيا، أعلن وزير التنمية الألماني أنه يعتزم عرض "حزمة واسعة النطاق بشأن /كورونا/" في البرلمان الألماني "بوندستاج" /الأربعاء/ المقبل، وقال: "يجب أن تصدر الأموال من الميزانية الإضافية لعام 2020".

وأوضح أن ألمانيا توفر حتى الآن مليار يورو من ميزانية التنمية من أجل التغلب على أزمة وباء كورونا لبناء السعات المختبرية وإعداد حملات تطعيم ومساعدات غذائية، واستدرك وزير التنمية الألماني قائلا: "ولكن ذلك لن يكفي من أجل دعم استقرار مناطق اللاجئين ومنطقة الأزمات بالساحل ودول أخرى منهارة"، على حد قوله.