١٢٣٤
١٢٣٤
الاقتصادية

أكثر من 500 قرية وتجمع سكاني تستفيد من مبادرة خدمة الاتصالات والإنترنت

19 أبريل 2020
19 أبريل 2020

إعداد القوائم بناء على المسوحات الفنية الميدانية والملاحظات الواردة

شملت المبادرات السابقة إنشاء أكثر من 320 محطة جديدة لتغطية 450 قرية

"عمان": أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات الأحد مبادرة لتغطية القرى والتجمعات السكانية الريفية بخدمات الاتصالات والبيانات بعد حصولها على موافقة وزارة المالية لتمويل تكاليف خطة الهيئة لتغطية القرى والتجمعات الريفية التي تنعدم فيها خدمات الاتصالات أو البيانات (الإنترنت).

وأوضحت الهيئة بأن خطة التغطية تهدف إلى توصيل خدمات الاتصالات والإنترنت للقرى والتجمعات السكانية الريفية التي تنعدم فيها خدمات الاتصالات أو التي تتوفر فيها الخدمات الصوتية فقط لتشملها خدمات الإنترنت أيضا ويصل عددها إلى أكثر من خمسمائة قرية ريفية وتجمع سكاني ريفي.

وأكدت الهيئة بأن خطتها تأتي تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض وستسهم في سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية في السلطنة ، حيث قامت الهيئة بإعداد قوائم لهذه القرى بناء على المسوحات الفنية الميدانية ومن واقع الملاحظات الواردة من مكاتب أصحاب السعادة المحافظين وأعضاء مجلس الشورى بالإضافة إلى طلبات المنتفعين التي ترد الهيئة عبر قنواتها الرسمية.

كما أعربت هيئة تنظيم الاتصالات عن خالص شكرها وامتنانها لحكومة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه ممثلة في وزارة المالية التي وافقت مشكورة بتمويل هذه المبادرة .

القرى المستفيدة

 

انشاء محطات الاتصالات على الطرق[/caption]

ونشرت الهيئة قائمة القرى والتجمعات السكانية التي تشملها المبادرة في موقع الهيئة الإلكتروني وهي متاحة للعموم للاطلاع عليها.

وترحب الهيئة بأية مقترحات أو ملاحظات من المواطنين لدراستها بما يخدم أهداف هذه المبادرة الوطنية سواء بمخاطبة الهيئة أو التواصل مع مركز التواصل التابع للهيئة.ويبلغ عدد القرى المستفيدة في محافظة مسقط 31 قرية و تجمعا، وتضم 8 قرى في ولاية العامرات، و قرية واحدة في ولاية بوشر، و 12 قرية في ولاية قريات، و10 قرى في ولاية مسقط. وفي محافظة الداخلية، يبلغ عدد القرى المشمولة 88. وتضم 23 قرية في ولاية الحمراء، و9 في ولاية إزكي، و12 في ولاية أدم، و4 في ولاية بدبد، و14 في ولاية بهلا، و 10 في سمائل، و16 في نزوى. وفي جنوب الباطنة، تغطي المبادرة 34 قرية في ولاية الرستاق، و5 قرى في العوابي، و4 في المصنعة، و8 في نخل. بإجمالي 51 في المحافظة.

وفي شمال الباطنة يبلغ إجماليها 75 قرية و تجمعا، بواقع 9 مواقع في الخابورة، وموقعين في السويق، و14 في شناص، و23 في صحار، و11 في صحم، و16 في لوى.ويبلغ عدد القرى المتوقع استفادتها في محافظة جنوب الشرقية 76، بواقع 4 قرى في الكامل والوافي، و25 في جعلان بني بو علي، و 33 في جعلان بني بو حسن، و11 في صور، و 3 في مصيرة.وفي شمال الشرقية، ستتم تغطية 8 قرى في ولاية القابل، و39 في المضيبي، و17 في إبراء، و 9 في بدية، و 10 في دماء والطائيين، و 7 في ولاية وادي بني خالد. مما يجعل إجمالي القرى والتجمعات المشمولة بالمبادرة في المحافظة 90.ويبلغ إجمالي عدد المواقع في محافظة مسندم 11 موقعًا، مقسمة بواقع قرية واحدة في ولاية بخا، و 5 في خصب، و5 في دبا.

وفي الظاهرة، 26 قرية في ولاية عبري، و 2 في ضنك، و3 في ينقل. بإجمالي31 قرية. و 25 قرية في محافظة البريمي، بواقع 13 منها في ولاية البريمي، و 4 في السنينة، 8 في محضة.وعدد المواقع في محافظة الوسطى هو 12 موقعًا، يضم قرية واحدة في ولاية الجازر، و4 في الدقم، و7 في محوت.وفي ظفار يبلغ إجمالي القرى التي تغطيها المبادرة 37. تتوزع بواقع قرية واحدة في ولاية المزيونة، وأخرى في رخيوت، و 4 في سدح، و 2 في شليم، و11 في صلالة، و3 في ضلكوت، و8 في طاقة، و3 في مرباط، و 2 في مقشن.

الجديربالذكرأن الهيئة قامت بعدة مبادرات مشتركة مع المشغلين لتغطية المناطق النائية بالسلطنة في مختلف المحافظات حيث شملت المبادرات السابقة إنشاء أكثر من 320 محطة جديدة لتغطية 450 قرية.