٣٣٣٣
٣٣٣٣
آخر الأخبار

مواطن يبتكر روبوتا لنشر الوعي الصحي

19 أبريل 2020
19 أبريل 2020

بخاء - أحمد بن خليفة الشحي

صمم علي بن صالح بن علي المطوع الشحي روبوتا توعويا بطريقة جاذبة لنشر الوعي الصحي، والتعريف بالطرق الصحية التي يجب اتباعها للحد من انتشار وباء كورونا.

وحول هذه المبادرة قال علي المطوع: جاءت الفكرة تلبية للدعوة من رئيس اللجنة الصحية بولاية خصب سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد بن عبدالله الحارثي والي خصب، حيث تم اقتراح تصميم روبوت توعوي يشتمل على عناصر جذب كثيرة كالصوت والفيديو، بالإضافة إلى تصميم جهاز تعقيم يتم التحكم به عن بعد متصل بالروبوت وبعد عرض الفكرة على اللجنة تم الاتفاق على تصميمها.

وأشار إلى أن الهدف من تصميم هذا الروبوت هو التوعية بكيفية الوقاية من فيروس كورونا لمرتادي الأماكن العامة، كما أنه إلى جانب التوعية يقوم بتعقيم المنطقة التي يتواجد فيها ووجوده بحد ذاته في أي مكان بمثابة توعية لما يتميز به تصميمه الذي جاء على شكل دكتور بلباس المستشفى واستغرق تصميم الروبوت ما يقارب ثلاثة أسابيع وذلك من خلال تشكيل المجسم وتقطيع ما يلزم نظرًا لعدم توفر القطع الحرة لتشكيله في ظل الظروف الحالية، كما تم إضافة الحساسات الضرورية لعمله والقطع الإلكترونية اللازمة والحمد لله بالإمكانات المتوفرة تم إنجازه.

وأوضح أن هذه ليست أول مرة يبتكر فيها روبوتا، لكن هذا الربوت مختلفا من حيث الحجم حيث تطلب الكثير من الجهد لإنجازه إلى جانب العديد من الابتكارات العلمية في مجال التعليم. ويضيف المطوع: تجربتي على صعوبتها لعدم توفر كل ما يلزم كانت تجربة رائعة تعلمت منها الكثير وألهمتني بابتكار جهاز آخر أعمل عليه حاليا.

وأضاف: إن دعم هذا المشروع كان من اللجنة الصحية بولاية خصب مشكورة وقد أدى الغرض منه في شراء مكونات الروبوت والأهم منه هو الدعم المعنوي المحفز على الإنجاز.