A 3D printed oil pump jack is seen in front of displayed stock graph in this illustration picture
A 3D printed oil pump jack is seen in front of displayed stock graph in this illustration picture
الاقتصادية

سعر نفط عُمان ينخفض ٢٤ر١ دولار وكالة الطاقة : التراجع في سوق النفط أكبر من أن يعوضه خفض الإنتاج

15 أبريل 2020
15 أبريل 2020

العمانية - رويترز : بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم اليوم الأربعاء (٧٣ر٢٣) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضا بلغ دولارا واحدا أمريكيا و(٢٤) سنتا مقارنة بسعر يوم الثلاثاء الذي بلغ (97ر24) دولار أمريكي،

وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل (34) دولارًا أمريكيًا و(85) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (19) دولارًا أمريكيًا و(77) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية الأربعاء أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 29 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في أبريل ليسجل مستويات لم يشهدها منذ 25 عاما وحذر من أي خفض للإنتاج من جانب منتجين لن يعوض بالكامل خسائر الطلب في السوق في الأجل القريب.

وتوقعت الوكالة أن ينخفض الطلب على النفط في 2020 بمعدل 9.3 مليون برميل يوميا رغم ما وصفته ببداية قوية من جانب المنتجين عقب اتفاق قياسي لخفض الإمدادات استجابة لفيروس كورونا.

وذكرت في تقريرها الشهري "من خلال خفض ذروة تخمة المعروض وتثبيت منحنى بناء المخزونات، سيساعد ذلك آلية معقدة لامتصاص أسوأ (تداعيات) هذه الأزمة.

"ما من اتفاق مجد يمكن أن يخفض الإمدادات على نحو كاف لتعويض مثل هذه الخسارة للطلب على المدى القصير، ولكن إنجازات الأسبوع الماضي بداية قوية".

وعلاوة على خفض السعودية وبقية أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وآخرين من بينهم روسيا للإمدادات، من المتوقع أن تعزز بعض الدول مشتريات الاحتياطيات الاستراتيجية.

وقالت وكالة الطاقة إنها "تظل بانتظار المزيد من التفاصيل بشأن تخفيضات الإنتاج المزمعة ومقترحات استغلال المخزون الاستراتيجي" مشيرة إلى أن الولايات المتحدة والهند والصين وكوريا الجنوبية إما عرضت أو تدرس القيام بتلك المشتريات.

وقالت الوكالة "إذا حدثت عمليات النقل إلى المخزونات الاستراتيجية، التي ربما تبلغ 200 مليون برميل، في الأشهر الثلاثة القادمة أو نحو ذلك، فإنها قد تمثل سحبا للإمدادات بواقع مليوني برميل يوميا من السوق".