إصدار 556 ترخيصا لمشاريع حيوانية العام الماضي

كشفت وزارة الزراعة والثروة السمكية عن ازدياد عدد تراخيص المشاريع الحيوانية الصادرة خلال عام 2019 إلى (556) ترخيصا مقارنة بـ (509) تراخيص في عام 2018 وكانت أكثرها تراخيص لمشاريع الدواجن لإنتاج اللحوم البيضاء بعدد (278) ترخيصا.
وقال الدكتور ناصر بن علي العريمي مدير دائرة الرقابة والتراخيص الحيوانية بالوزارة: ان إصدار الموافقات والتراخيص للمشاريع والأنشطة الحيوانية والبيطرية ضمن خطة الدولة للتوسع في الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان وزيادة المعروض منها في الأسواق المحلية، والتقليل من الاستيراد لتجنب الأمراض الوبائية الواردة.
وأوضح بأن التراخيص الممنوحة لعام 2019 شملت مختلف محافظات السلطنة وتنوعت ما بين مشاريع الدواجن لإنتاج اللحوم البيضاء بعدد (278) ترخيصًا ، ومشاريع مسالخ الدواجن اليدوية بعدد (54) ترخيصًا ومشاريع أمهات وجدود الدواجن بعدد (2) ترخيص ومسالخ الدواجن الآلية بلغت (2) ترخيص.
وأضاف : وبلغ إجمالي عدد التراخيص الصادرة لمشاريع الماشية لإنتاج اللحوم الحمراء (12) ترخيصًا وللمنشآت البيطرية (العيادات والصيدليات والمختبرات) (185) ترخيصا.
وقال: وضعت الوزارة خطة عمل رقابية للقطاع الحيواني في السلطنة متمثلة في تنفيذ البرامج الرقابية والتفتيش الميداني للمشاريع والمنشآت من أجل المتابعة والتأكد من مدى تطبيق القوانين واللوائح والاشتراطات الفنية .
وأضاف: تعمل الوزارة على تعزيز فاعلية إجراءات الأمن الحيوي الوقائية لضمان سلامة المنتجات والمنشآت الحيوانية والبيطرية .
وأشار إلى أن الوزارة تقوم بضبط وإصدار المخالفات للمشاريع غير الملتزمة فنيًا ووقائيا وقد بلغ عدد الموظفين حاملي بطاقات صفة الضبطية القضائية وممارسي العمل الرقابي (19) موظفا حتى نهاية 2019 وتسعى الوزارة إلى تكثيف العمل الرقابي من خلال حزمة من الإجراءات الرقابية والوقائية وفق خطة ممنهجة لهذا العام.