مكافحة الجراد الصحراوي في “النجد” بمحافظة ظفار

صلالة – بخيت الشحري

واصلت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار وبالتعاون مع المزارعين المتضررين مكافحة الجراد الصحراوي في منطقة النجد بمحافظة ظفار وذلك بعد قيام فريق مسح واستكشاف الجراد الصحراوي بمسح المنطقة وتقييم الحالة التي توجد بها أسراب ومجموعات الجراد الصحراوي، وقد تمت عمليات الرش الأرضي باستخدام المبيدات لمكافحة بؤر الجراد منذ عدة أيام ولا تزال عمليات المتابعة والرش مستمرة إلى حين التأكد من خلو المنطقة من الجراد الصحراوي.
وكانت المديرية قد رصدت خلال الفترة الماضية عدة بؤر لتجمعات من الجراد الصحراوي في بعض مناطق النجد بمحافظة ظفار وهي (قتبيت ودوكة وحنفيت والهيلة والشصر وسيح الخيرات وبن نواطش) والتي ظهرت نتيجة تحسن الظروف البيئية بعد هطول الأمطار الغزيرة في الفترة الأخيرة.
كما تواصل المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار رصد دخول سرب من الجراد الصحراوي لولاية ظلكوت قادما من الجهة الغربية للسلطنة واستمرار متابعة خط سيرة وتقييم الحالة ومكافحته إذا تطلب الأمر.
ويعد الجراد الصحراوي أحد أخطر أنواع الآفات التي تهدد المزروعات وتتابع الوزارة باستمرار وضع الجراد الصحراوي في مختلف محافظات السلطنة.