أول صندوق استثماري للبنية الأساسية في عمان

إدراج وحدات “ركيزة” في سوق مسقط
كتبت – أمل رجب

أصدرت إدارة سوق مسقط امس قرارا إداريا بإدراج وحدات الصندوق العماني للبنية الأساسية “ركيزة” في السوق الثالثة بدءا من الاثنين 6 أبريل.
ويعد ركيزة أول صندوق استثماري للبنية الأساسية في السلطنة، ويتضمن القرار إدراج وحدات الصندوق برأسمال 5.220 مليون دولار، ما يعادل نحو مليوني ريال عماني.
ويتم الإدراج بناء على قرار الهيئة العامة لسوق المال باعتماد نتائج تخصيص 522 وحدة بسعر إصدار 10 آلاف دولار أي ما يعادل 3845 ريالا عمانيا. ويذكر أن الصندوق الذي أسسه صندوق الاحتياطي العام للدولة قد اعلن عن اكتتاب خاص لوحدات الصندوق في الفترة من 12 – 24 مارس الماضي.
وتتمثل أهداف الصندوق في الاستثمار في أصول البنية الأساسية العمانية والأجنبية في مجالات الطاقة المتجددة، الطاقة والمياه، البنية الأساسية الاجتماعية، الاتصالات، النفط والغاز، والخدمات اللوجستية والمشاريع البيئية.
كما تشمل أنشطة الصندوق تملك رؤوس أموال الشركات التي تتملك أصولا عقارية ورؤوس أموال شركات الخدمات في مجال البنية الأساسية. ويحق للصندوق الاستثمار في أسهم أو أدوات وسندات الدين التي تصدرها شركات البنية الأساسية، ووفق نشرة الإصدار الخاصة بالصندوق سوف يستثمر الصندوق بشكل رئيسي عن طريق تأسيس الشركات ذات الغرض الخاص.