الاقتصادية

القوى العاملة تقدم خدماتها إلكترونيًا في ظل انتشار «كورونا»

29 مارس 2020
29 مارس 2020

تواصل وزارة القوى العاملة تقديم خدماتها للمستفيدين من خلال حزم من الخدمات الإلكترونية التي دشنتها في مراحل مختلفة خلال السنوات الماضية من خلال موقع الوزارة بحيث يمكن للمستفيدين إنجاز معاملاتهم وخدماتهم على موقع الوزارة الإلكتروني، سواء في خدمات أصحاب الأعمال التي تضم خدمات القوى العاملة العمانية، وخدمات القوى العاملة غير العمانية وخدمات التقارير والاستفسارات، وكذلك خدمات الأفراد التي تضم خدمات القوى العاملة وخدمات المواطنين وخدمات الباحثين عن عمل وخدمات البلاغات.

وتحث الوزارة جميع المستفيدين من خدماتها الاستفادة من ذلك في ظل ما يمر به البلد والعالم من جائحة صحية، والعمل معًا للحد من تأثيرات انتشار فيروس كورونا وإنجاز معاملاته من البيت، وذلك عن طريق البطاقة الشخصية التي يشترط فيها وجود قارئ البطاقة أو بطاقة الهاتف النقال المدعومة بخاصية التصديق الإلكتروني، ويجب على المستفيد لإنجاز معاملته أن يكون مفعلًا لخاصية التصديق الإلكتروني PKI.

ويشمل الموقع الإلكتروني لوزارة القوى العاملة العديد من الخدمات التي تنقسم إلى عدد من الأقسام، وهي خدمات أصحاب العمل، ومنظومة الشكاوى والبلاغات، وخدمات الأفراد، وخدمات القوى العاملة، وخدمات الباحثين عن عمل.

وتتضمن خدمات أصحاب العمل عددًا من الخدمات أهمها ندب القوى العاملة غير العمانية للعمل في المنشآت التي تندرج تحت القطاع السياحي، وخدمة إصدار تصاريح مزاولة العمل (التجاري)، وخدمة تسجيل وتجديد بيانات القوى العاملة غير العمانية للمنشآت، ونقل خدمات القوى العاملة غير العمانية بين المنشآت.

وتضم منظومة الشكاوى والبلاغات تقديم الشكاوى من قبل المتدربين في المؤسسات التدريبية الخاصة، والتظلم من بلاغات ترك العمل المقدمة من قبل المنشآت، وتقديم البلاغات من قبل الأفراد، وتقديم الشكاوى العمالية.

وتقدم العديد من الخدمات أهمها إصدار تراخيص مزاولة العمل الخاص، وتجديد وتعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية للأفراد، ونقل خدمات القوى العاملة غير العمانية لفرد آخر.

كما تضم خدمات القوى العاملة استمارة حصر العاملين لبعض الوقت، تعديل مهن القوى العاملة الوطنية، والمقابل المالي للمخالفات العمالية، وخدمات الباحثين عن عمل قبل عقد التدريب على نفقة المنشأة، وقبول عقد العمل الفردي.