1464275
1464275
عمان اليوم

هطول أمطار غزيرة على محافظات السلطنة مصحوبة بتساقط البرد

22 مارس 2020
22 مارس 2020

اليوم .. انتهاء تأثيرات أخدود الرحمة -

كــــتب: حمد الهاشمي والعمانية ومراسلو الولايات -

هطلت أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة إلى الغزيرة على عدد من الولايات سال على إثرها عدد من الوديان والشعاب، وذلك جراء تأثر السلطنة بأخدود من منخفض جوي «أخدود الرحمة». واستبشر المواطنون بأمطار الخير التي هطلت، وأدى استمرارها إلى تجمع المياه بين الطرق، وفي الأحياء السكنية، كما أدت إلى شل الحركة المرورية، وصاحبها تساقط حبات البرَد على بعض الولايات الشمالية، وهبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للمديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني أمس التقرير رقم (3) حول تأثر حالة الطقس بأخدود الرحمة، وأوضحت تحاليل المركز إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي «أخدود الرحمة» إلى اليوم.

وأوضح المركز أنه من المحتمل استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح نشطة، وتساقط لحبات البرد على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

ونبهت بغزارة الأمطار الرعدية المحتمل هطولها ( 30 - 60 ملم ) والتي قد تكون مصحوبة بهبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد ونزول الأودية مع انخفاض الرؤية الأفقية على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الشرقية وظفار والوسطى خلال الساعات القادمة .

ويصاحب الحالة الجوية هبوب رياح جنوبية شرقية نشطة على محافظات الوسطى وظفار والداخلية والظاهرة تؤدي إلى تصاعد الأتربة والغبار، ويعقب الحالة الجوية هبوب رياح غربية إلى شمالية غربية نشطة على معظم محافظات السلطنة. ويكون البحر متوسطًا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة، ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها والتقيد التام بقرارات وتوصيات اللجنة العليا المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19»، وتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

مسندم

شهدت ولايات محافظة مسندم خصب وبخاء ودبا ومدحاء أمطارًا بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة ليلة يوم أمس، وتركزت الأمطار على المناطق الجبلية والساحلية لولايات المحافظة، كما شهدت القرى التابعة لولاية خصب والمناطق الجبلية كنيابة ليما ومنطقة كمزار أمطارًا بين المتوسطة والغزيرة ونزول عدد من الأودية والشعاب.

دبا

تأثرت ولاية دبا بأخدود الرحمة وزادت حدته ليلة السبت وفجر الأحد، وسال على أثره أودية الخب الشامسي والخب النقبي ووادي الشريه ووادي موقي وما زالت الأودية تتدفق إلى سد الخب والذي قارب الفيضان بعدة سنتيمترات، كما شهدت القرى الجبلية والبحرية أمطارًا غزيرةً سالت على إثرها الشعاب والأودية، وتأثرت عدد من طرق الولاية بالانقطاع والتي قامت بلدية بفتحها وإزالة الأتربة وتسوية الحفر.

البريمي

وشهدت ولاية البريمي هطول أمطار متفاوتة الغزارة صاحبها رعد وبرق ورياح خفيفة السرعة، حيث بدأ هطول الأمطار منذ الصباح الباكر، واستمر طوال اليوم، وشهدت بعض المناطق جريان الأودية والشعاب.

شناص

وشهدت ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة خلال الأيام الثلاثة الماضية هطول أمطار متفرقة الغزارة على قرى مختلفة من الولاية، والتي تمركزت قوتها في يومها الأولى على رؤوس الجبال والقرى الجبلية مثل قرى أسود وعجيب ووادي فيض، فيما شهد اليومان الماضيان تمركز الأمطار على القرى الساحلية، والتي شهدت غزارة في الأمطار خاصة في القرى الشمالية من الولاية منها البليدة وأبو بقرة والسيفية وخضراوين، فيما شهدت قرية العقر ليلة أمس الأول هطولا لحبات البرد. وأدت هذه الأمطار إلى جريان عدد من الأودية والشعاب بالولاية التي جرفت معها الأتربة، وتسببت في تجمع المياه في الطرقات بالقرب من مخارج تصريف المياه والأماكن المنخفضة.

ضنك

تواصلت الأمطار الخفيفة والمتوسطة على ولاية ضنك أمس، ما أدى إلى جريان بعض الأودية بشكل خفيف وكذلك الشعاب، حيث هطلت الأمطار على الأجزاء الشمالية من الولاية سال على اثرها وادي قميراء والأودية المجاورة له، وقد استمر هطول الأمطار بشكل متقطع خلال الأيام القليلة الماضية.

وشهدت الفترة المسائية من أمس هطول أمطار غزيرة على مركز الولاية، أدت إلى جريان الشعاب وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة.

السنينة

وهطلت منذ الصباح الباكر أمطار متوسطة على كافة المناطق والبلدات التابعة لولاية السنينة، كمنطقة العويدة والراكي والخب والرقبة والوجن والمنازل والملتقى والمساكن الاجتماعية ومركز الولاية وغيرها، كما تركزت على منطقة السلاحية بين الخفيفة والمتوسطة، وقد حذرت شرطة عمان السلطانية بمحافظة البريمي جميع المواطنين والمقيمين وعابري طريق السنينة المتجهين من محافظتي البريمي والظاهرة والداخلية من عدم المجازفة في عبور الأودية والشعاب أثناء جريانها، نتيجة تأثير الأخدود الجوي.

رخيوت

شهدت ولاية رخيوت أمس أمطارًا متقطعةً متفاوتةً الغزارة خصوصًا منطقة جحد والفزائح وعقبة اقيشان سالت على إثرها شلالات الجبال وأكتاف الطرق، وذلك منذ العاشرة صباح مع توقف وعودة بشكل متقطع وقد عاودت نشاطها منذ الثالثة والنصف عصر مصحوبة برياح متوسطة على نفس المناطق مع هبوب رياح وأمطار غزيرة على باقي أجزاء الولاية منذ الخامسة عصرًا سالت معها الشعاب، كما شملت كذلك المناطق النجدية من الولاية.

كمية هطول الأمطار

ورصدت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كمية هطول الأمطار في ولايات السلطنة التي تأثرت بأخدود الرحمة، خلال الفترة من 19 إلى 22 مارس، حيث سجلت ولاية محضة أعلى كمية هطول أمطار بواقع 51 مليمترًا، تليها ولاية دبا بتسجيل 42 مليمترًا، ثم ولاية صحار والتي سجلت 39 مليمترًا، كما سجلت خصب 29 مليمترًا، وصحم 26 مليمترًا، وسجلت ولاية البريمي 25 مليمترًا، وقريات 19 مليمترًا، وسجلت بخاء 15 مليمترًا، كما سجلت ولاية شناص 15 مليمترًا، فيما سجلت مدحاء 12 مليمترًا، وسجلت الرستاق 11 مليمترًا، وعبري 11 مليمترًا، وسجلت كل من ولاية الحمراء ونزوى وبهلا 10 مليمترات، وضنك 9 مليمترات، وولايتا ينقل وبدبد 8 مليمترات، وسجلت ولايتا العوابي ونخل 5 مليمترات، ولوى 4 مليمترات، وسجلت السويق وإزكي 3 مليمترات، وسجلت كل من ولاية السنينة ووادي المعاول وبوشر 1 مليمتر.

استمرار هطول الأمطار والبرد

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني احتمال هطول أمــــــــطار متفرقة اليوم على معظم محافظات السلطنة، تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد، واحتمال تصاعد الغبار والأتربة بفعل الرياح النشطة على المناطق الصحراوية والمكشوفة. وأشارت المديرية إلى احتمال هطول أمطار متفرقة بمحافظة ظفار، وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة.

وتهب على المناطق الساحلية من محافظتي الوسطى وظفار رياح جنوبية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة، وتكون نشطة أحيانًا فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانًا.

ويكون الموج على سواحل بحر العرب متوسطًا، ويصل أقصى ارتفاع له مترين، وهادئًا إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع له مترًا ونصف المتر.

وتكون الرؤية الأفقية منخفضة أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار، وتتحول إلى ضعيفة أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار.