1463964
1463964
عمان اليوم

مواطنون يشتكون من تكدس النفايات والمخلفات بمرادم غير مسورة بجعلان بني بوحسن

21 مارس 2020
21 مارس 2020

تسببت في إلحاق أضرار بالبيئة والحيوانات وانبعاثات كريهة -

متابعة - حمد الهاشمي -

قال عدد من سكان ولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية أنه قبل حوالي 6 أو 7 سنوات تقريبا استحدثت بلدية جعلان بني بو حسن 3 مرادم في منطقتي المريبي والخشة ليجمع فيها المواطنون النفايات وبقايا الحيوانات من «عزبهم» بالإضافة إلى الحيوانات النافقة، ومن ثم تقوم البلدية بجمع هذه النفايات والتخلص منها بشكل دوري؛ ولكن مع مرور الزمن كان هناك تهاون من قبل البلدية في التخلص من النفايات المتراكمة، حيث تكدست المخلفات وبقايا الحيوانات وغيرها من النفيات البلاستيكية والزجاج.

واكدوا أن تراكم تلك المخلفات تسبب في الكثير من الأضرار على الإنسان والحيوان، وتلوث الجو بالروائح الكريهة، وأصبحت تلك المرادم مكانا لتجمع الكثير من الحشرات الضارة والمسببة للأمراض، كما تضررت الجمال والأغنام بأكل مخلفات الأكياس والبلاستيك مما تسبب في موتها ونفوقها، مطالبين الجهات المعنية بالتعامل مع هذه المشكلة بالقيام بتسويرها بحيث لا يمكن للحيوانات من الدخول لهذه المرادم، بالإضافة إلى إزالة تلك النفايات بشكل دوري ومستمر لكي لا تتراكم.

وتعتبر منطقتا «المريبي والخشة» مناطق صحراوية ذات كثبان رملية ناعمة تسر الناظرين، وتعتبر مواقع يأتي إليها السياح من كل مكان للاستمتاع بجمال الطبيعة، أما الآن فقد أصبحت منطقة طاردة للسياح بسبب هذه المرادم التي تحتوي على الكثير من المخلفات والنفايات ذات الروائح الكريهة والمشوهة للمناظر الطبيعية. وبالتواصل مع بلدية جعلان بني بوحسن للتعليق حول هذا الموضوع اعتذروا عن الرد.

تهاون في التخلص من النفايات

في البداية تحدث محمد بن سعيد بن حمود العويسي، قائلا: قبل 6 أو 7 سنوات تقريبا استحدثت بلدية جعلان بني بو حسن تلك المرادم ومع مرور الوقت كان هناك تهاون من قبل البلدية في التخلص من النفايات المتراكمة وبقايا الحيوانات التي يرميها أصحاب العزب وقد خاطبنا بلدية جعلان بني بوحسن لكي تتعامل مع هذه المشكلة الكبيرة وتقوم بدورها لأنها تشكل ضررا بالبيئة والإنسان والحيوانات، ولكن لم نجد آذانا صاغية ولم نجد أي استجابة تذكر للتعامل مع هذه المشكلة الخطيرة، حيث إنها لا زالت باقية إلى هذا اليوم، لذلك نناشد الجهات المعنية بأن تتدخل لحلها.

روائح كريهة ومسببات للأمراض

من جانبه قال سالم بن صالح بن علي العويسي: هناك أضرار قد تتسبب بها هذه المشكلة وتلك المرادم من خلال تكدس النفايات وتراكمها لفترات طويلة وانتشار الروائح الكريهة وربما تسببها في الأمراض على الإنسان والحيوانات، كما أن بعض الحيوانات السائبة تتغذى على تلك النفايات سواء الإبل أو الأغنام وغيرها مما تسبب في موتها ونفوقها، لأنه لا يوجد سياج حول هذه المرادم يمنع دخول الحيوانات.

وأضاف قائلا: منطقتا المريبي والخشة تعتبر مناطق صحراوية ذات كثبان رملية ناعمة يفد إليها السياح من محافظات السلطنة ومن الخارج للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والهدوء والمشاهد الجميلة، ونتيجة لتلك المشكلة ووقوعها في محيط تلك المزارات السياحية فقد اصبح وجود تلك المرادم وعدم متابعة التخلص من المخلفات والنفايات فيها وانتشار الروائح الكريهة والمشهد المشوه للمناظر الطبيعية عاملا منفرا للسياحة وطاردا للسياح.

مواطن للحشرات الضارة

وتحدث سعيد بن صالح بن علي العويسي حول هذه المشكلة البيئية قائلا: هذه المرادم مضرة بصحة الإنسان والحيوان معا لأنها تعتبر مصدرا لانبعاث الروائح الكريهة،ومرتعا للحيوانات السائبة، كما أنها تعتبر موطنا لتجمع الحشرات الخطيرة والضارة بصحة الإنسان، وتساهم أيضا في نفوق الكثير من الحيوانات الأليفة والتي تعتبر مصدر رزق للكثير من المواطنين بالولاية. ويشاطره الرأي صالح بن عامر العويسي، الذي قال في حديثه: تساهم هذه المرادم في تشويه المنظر العام وتساهم في تلوث البيئة، ونطالب الجهات المعنية بنقل هذه المرادم إلى أماكن أخرى بعيدة عن مناطق تواجد الحيوانات والمراعي والتخلص من كافة النفايات الموجودة بها.

نفوق الحيوانات

من جانبه تحدث علي بن حمود بن علي العويسي قائلا: نطالب الجهات المعنية بالتخلص من هذه المرادم، وعلاج هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن، حيث تحتوي على الكثير من النفايات المتراكمة التي لم يتم جمعها منذ فترة، والتي تسببت بالكثير من الأضرار على الإنسان والحيوان، وتلوث الجو بالروائح الكريهة، وأصبحت مكانا لتجمع الكثير من الحشرات الضارة والمسببة للأمراض، كما تضررت الجمال والأغنام بأكل مخلفات الأكياس والبلاستيك مما تسبب في موتها ونفوقها. ويشاطره الرأي محمد بن فريش العويسي، قائلا: تسببت هذه المرادم بالكثير من الأضرار على الإنسان والحيوانات، ولم تقم البلدية بجمع هذه المخلفات منذ فترة طويلة مما تسبب في تكديسها بشكل كبير وساهم في تلوث البيئة.

تسوير المرادم

من جانب آخر تحدث حمود بن علي الزرعي، قائلا: نطالب بإزالة هذه المرادم أو التعامل معها بتسويرها لكي لا تقوم الحيوانات بالدخول إليها، والعمل على إزاله هذه النفايات بشكل دوري لكي لا تتراكم.

وقال خميس بن صالح بن علي العويسي: نطالب الجهات المختصة بإزالة المرادم من هذه الأماكن القريبة من «عزب» المواطنين بمنطقتي المريبي والخشة، حيث تسببت بالكثير من الأضرار على المواطنين وحيواناتهم، وساهمت في نفوق الكثير من الإبل والأغنام.