ارتفاع عدد الوفيات في إيران إلى 1433

طهران – عمان – محمد جواد الأروبلي:-

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في إيران إلى 1433 والإصابات إلى 19644 إصابة.
وأفادت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 149 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا و1237 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ما يرفع العدد إلى 1433 حالة وفاة و19644 إصابة. كما أشارت وزارة الصحة الإيرانية إلى ارتفاع عدد المتعافين بعد إصابتهم بفيروس كورونا إلى 6745.
ورغم تفشي فيروس كورونا بدأ الإيرانيون احتفالاتهم بحلول السنة الشمسية الجديدة وعيد النوروز. ورغم تحذيرات السلطات من السفر، عرض التلفزيون الرسمي تكدس المرور على الطرق المؤدية لشاطئ بحر قزوين وهو وجهة مفضلة للاحتفال بعيد النوروز لدى الإيرانيين. كما عرضت مواقع التواصل الاجتماعي لقطات لإيرانيين يصفقون وينشدون في الشرفات.
من جهته أكد مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية «كاظم غريب آبادي» أن مفتشي الوكالة يستطيعون مواصلة نشاطاتهم في إيران دون أي قيود رغم تفشي فيروس كورونا.
وقال غريب آبادي: «إن مفتشي الوكالة الذرية يستطيعون مواصلة نشاطاتهم في إيران دون أي قيود رغم تفشي فيروس كورونا الى أن تتخذ الوكالة قراراً مغايراً».
وأضاف: «إن الشفافية في البرنامج النووي الإيراني لم تحدث جرّاء نشاطات اختبار المصداقية وعمليات التفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بل تمتد جذورها في السياسة المبدئية لإيران والتي ستبقى مستمرة حتى دون عمليات اختبار المصداقية».
في سياق آخر قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» :«إن أمريكا هي العقبة الرئيسية التي تحول دون تأمين حاجتنا من الأدوية والوسائل الطبية لمكافحة فيروس كورونا» داعياً اليابان إلى مضاعفة جهودها لرفع الحظر الأمريكي المفروض على إيران.
وقال ظريف خلال اتصال هاتفي مع نظيره الياباني «توشيميتسو موتيجي» إن «الحظر الأمريكي يعيق بشكل أساسي تأمين احتياجات إيران من الأدوية والأجهزة الطبية للقضاء على فيروس كورونا». كما ناقش ظريف مع نظيره الياباني أهم التطورات الدولية والاقليمية.
بدوره أكد توشيميتسو أن اليابان ستواصل تقديم المساعدات النقدية والدوائية لمعالجة المصابين بكورونا في المستشفيات الإيرانية.