1457549
1457549
مرايا

أهمية تعويد الرضع على الكتب والقصص

18 مارس 2020
18 مارس 2020

على الرغم من تقدم التكنولوجيا، تظل قصص الأطفال ذات أهمية ومكانة خاصة، لذا يجب تعويد الرضع على قراءة القصص، وربما لا يفهم الطفل معنى الكلمات ولكن نغمة الصوت، الإيقاع والقوافي ستصله بشكل مضمون، وفي مرحلة مبكرة سيربط الطفل بين قراءة الكتاب والشعور بالهدوء والمتعة.

ومن المفيد الأخذ بعين الاعتبار سن الطفل واحتياجات نموه عند اختياركم لكتاب له أو لقصة تقرؤونها له.

1- من الولادة وحتى سن ثلاثة أشهر:

حاسة السمع عند الرضيع تكون حادة جدًا عندما يولد، لذا اختاروا كتبًا مع إيقاع وقوافي، فبعد الولادة، تتطور حاسة البصر عند الطفل تدريجيًا، ومن المستحسن اختيار كتب مع صور فيها تباين في الألوان، وكتب مع صور وجوه، خاصة وجوه أطفال رضع.

2- من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر:

وأنتم تقرؤون، أشيروا إلى الكائنات في الصفحة، فإن الطفل يتعلم هكذا الربط بين ما يراه في قصص الأطفال وما تقولونه. من المستحسن أن نختار للأطفال الرضع كتبًا عن العالم من حولهم، كالحيوانات، والأشجار والزهور، فيتعلم الطفل تمييز الأشياء المحيطة به من خلال الكتاب.

والكتب التي تجمع بين أنواع نسيج مختلفة وأصوات مختلفة هي موضع ترحيب، لأنها تساهم ليس فقط في تطوير اللغة ولكن أيضًا في تطوير حاستي السمع واللمس.

3- من ستة أشهر إلى تسعة أشهر:

اختاروا كتبًا مع صور بسيطة وملونة وتجذب الطفل بصريًا، أشيروا إلى الكلمات بأصبعكم وأنتم تقرؤون لطفلكم، لكي يفهم ان الاحرف التي يراها في الصفحة تترجم للكلمات التي يسمعها.

في هذه المرحلة يكتشف الرضع العالم عبر الفم ويحاولون إدخال أي جسم فيه، لذا، من المهم اختيار الكتب مع غطاء سميك من الصعب مضغه وزواياها دائرية لا تؤذي فم الطفل أو عينه.

4- من تسعة أشهر إلى 12 شهرا:

في هذه المرحلة يفهم الطفل معنى ما يقال، لذا، من المستحسن أن تختاروا له قصة ذات معنى، وأن تكون للقصة قيمة جديدة.

إذا كان طفلك مولعًا بأحد الكتب ويطلب أن تقرأوه له باستمرار، استجيبوا لطلبه، لا تحاولوا تحريف القصة أو اختصارها، القصة المألوفة للطفل تعطيه شعورًا بالحماية والأمن.

وفي هذا العمر، المهارات الحركية لطفلك تسمح له أن يبدأ بتقليب الصفحات وحده.

5- من 12 شهرا إلى 18 شهرا:

يبدأ طفلكم بتنمية حس الفكاهة، اختاروا له كتبًا مسلية ومليئة بألعاب اللغة، كمايتعلم الأطفال الرضع في هذه المرحلة الكلمات الجديدة بسرعة ويضيفونها إلى ثروتهم اللغوية.

ومن المفضل اختيار قصص الأطفال التي تتطلب إكمال الكلمات أو ربط الكلمة بكائن معين، وأن تكون كتب مع لغة غنية وجذابة.

6- من 18 شهرا إلى 24 شهرا:

قصص الأطفال الفكاهية تعطي الطفل فرصة لاكتشاف وتحديد الأشياء المحببة إليه خاصة في هذه المرحلة العمرية.

وعندما تقرؤون قصة لطفلكم، حاولوا أن تدفعوه لتخمين ما سيحدث لاحقًا في القصة واسألوه عن خيارات الشخصيات التي قاموا بها في القصة، فهذا النوع من الفهم والربط يساعد الطفل على تنمية مهارات التعلم في المستقبل. (ويب- طب)