العرب والعالم

عشرات المستوطنين يقتحمون «الأقصى»

16 مارس 2020
16 مارس 2020

السلطات الإسرائيلية تهدم 3 منازل -

رام الله - (عمان) - اقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس ، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال، التي واصلت إبعاد العديد من المقدسيين عن المسجد والبلدة القديمة لدورهم في توزيع نشرات توعوية للوقاية من فيروس «كورونا».

ووفقا لدائرة الأوقاف الاسلامية، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد ونظموا جولات استفزازية في ساحات الحرم وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم، فيما أدوا طقوسا تلمودية بحماية قوات الاحتلال التي انتشرت في المكان.

وأتت هذه الاقتحامات وسط تحذيرات أطلقها نشطاء مقدسيون من استغلال الاحتلال خطة الطوارئ الصحية المعلنة في المسجد الأقصى، للحيلولة دون انتشار وباء «كورونا» في صفوف المصلين، وقرار دائرة الأوقاف الإسلامية بإغلاق المصليات المسقوفة .

ودعا النشطاء كافة المواطنين للزحف نحو المسجد الأقصى والصلاة في ساحاته وعدم السماح للاحتلال بتفريغه تدريجيا .

إلى ذلك، أبعدت شرطة الاحتلال أربعة مقدسيين عن الأقصى والبلدة القديمة لمدة أسبوعين، بحجة «خرق السيادة الإسرائيلية في القدس لتوزيعهم نشرات عن فيروس كورونا». كما اعتقلت الشرطة نائب مدير عام دائرة الأوقاف، ناجح بكيرات، بعد اقتحام منزله في بلدة صور باهر جنوبي القدس، وحققت معه قبل أن الإفراج عنه دون شروط.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة في بيان وصل «عُمان» نسخة منه، أمس ، أن سلطات الاحتلال لاحقت ومنعت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية من توزيع نشرات توعوية حول «فيروس كورونا طرق الوقاية منه وأعراض المرض الحجر المنزلي».

وأضاف المركز أن شرطة الاحتلال اعتقلت ثلاثة من متطوعي الإغاثة أثناء توزيعهم منشورات توعوية في شارع الواد بالقدس القديمة، كما استدعت ناصر جمجوم منسق النشاطات في الإغاثة الطبية للتحقيق معه، وأفرجت عنهم بشرط الإبعاد عن القدس القديمة لمدة 14 يوما .

بدوره، أوضح جمجوم أن شرطة الاحتلال ادعت أن توزيع النشرات التوعوية هي «خرق للسيادة الإسرائيلية في القدس»، خاصة وأن النشرات تحمل شعار العلم الفلسطيني .

وأكد أن النشرات هي لتوعية المقدسيين حول الفيروس والشعار الذي تحمله هو شعار الإغاثة الطبية «جمعية فلسطينية أهلية تعمل في رام الله».

من جهة أخرى قطع مستوطنون يهود ، عشرات أشجار الكرمة في منطقة «بيت اسكاريا» الواقعة وسط تجمع «غوش عصيون» الاستيطاني المقام على أراضٍ فلسطينية جنوبي بيت لحم (جنوب الضفة الغربية) .

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن المستوطنين قطعوا 50 شجرة كرمة معمرة، تعود للمواطن الفلسطيني محمود علي سعد .

وأشار بريجية في تصريح صحفي،إلى أن المستوطنين وقوات الاحتلال يستغلون الظروف التي تمر بها محافظة بيت لحم، ويقومون بتقطيع الأشجار وتخريبها، مؤكدًا أهمية تشكيل فرق حراسة .

يذكر أنه خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تم تقطيع ما مجموعة 1200 شجرة زيتون وكرمة في أراضي بلدة الخضر وقرية وادي فوكين في محافظة بيت لحم.

في سياق متصل هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي أمس ، ثلاثة منازل في قرية كفر قاسم بالداخل المحتل عام 48 بحجة البناء دون تراخيص، فيما شرعت جرافات احتلالية أخرى بتدمير مساحات زراعية واسعة بالنقب، مستغلة حالة الطوارئ المعلنة لمنع تفشي فيروس «كورونا». وقالت مصادر محلية،إن جرافات الهدم اقتحمت مدعومة بقوات الحراسة الخاصة المشددة مدينة كفر قاسم وحاصرت ثلاثة منازل قيد الإنشاء وهدمتها بعدما منعت الأهالي من الاقتراب .