الاقتصادية

توفير مواقع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعمل في مجال الإنتاج الزراعي بالرستاق

16 مارس 2020
16 مارس 2020

لاستغلال المياه المعالجة ثلاثيا من أجل التصنيع -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

أعلنت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية والشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي «حيا للمياه» عن توفير فرص لتنفيذ مشاريع في المجال الزراعي، لاستغلال المياه المعالجة ثلاثيا من تلك المحطات في مشاريع الإنتاج الزراعي لأجل التصنيع، وذلك بالقرب من محطة الصرف الصحي بولاية الرستاق في محافظة جنوب الباطنة.

وتأتي فكرة المشروع -الذي يكون آخر موعد للتسجيل فيه 21 مارس الجاري- في إطار الجهود التي تبذلها مختلف الجهات الحكومية لدعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية التي حبى الله بها السلطنة، وذلك من خلال إيجاد مواقع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الإنتاج الزراعي بالقرب من محطات الصرف الصحي بمختلف ولايات محافظات السلطنة؛ لاستغلال المياه المعالجة ثلاثيا من تلك المحطات في مشاريع التصنيع الزراعي، كإنتاج النباتات العطرية والزهور وأخشاب التصنيع، حيث إنها ستساهم في توفير فرص عمل ذاتي وظائف للباحثين عن عمل، وتساهم في إدخال تلك الصناعات في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، والتي بدورها تساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

ومن هذه المشاريع مشروع زراعة أشجار الصندل «إنتاج أخشاب الصندل»، ومشروع زراعة النباتات العطرية «الورد»، ومشروع زراعة النباتات العطرية «الريحان»، ومشاريع زراعة الأشجار أو النباتات العطرية الأخرى.

وسيكون موقع المشروع في ولاية الرستاق، بمساحة إجمالية تبلغ 17 ألف متر مربع، ومن منتجات هذه المشاريع إنتاج أخشاب الصندل ذات جودة عالية، وإنتاج مشتقات الإنتاج الزراعي الداخلة في صناعة العطور والزيوت كمستخلص الورد والريحان.

وتستهدف هذه المشاريع رواد الأعمال ذوي الخبرة في المجال الزراعي، والباحثين عن عمل الحاصلين على المؤهلات الدراسية في المجال الزراعي.

ومن شروط تقدم رواد الأعمال للمشاريع أن تكون المؤسسة مملوكة بالكامل لمواطن عماني، وأن يكون المقر الرئيسي للمؤسسة في السلطنة، وأن يكون المتقدم رائد عمل يحمل بطاقة رواد الأعمال، وأن يكون المتقدم ذا خبرة في المجال الزراعي، ويمكن التقدم لأكثر من مشروع ويمكن التقدم لكامل الأرض أو جزء منها.

أما شروط تقدم الباحثين عن عمل للمشاريع أن يكون المتقدم باحثا عن عمل حاصلا على مؤهل دراسي في المجال الزراعي ومسجلا في الهيئة العامة لسجل القوى العاملة، ويمكن التقدم لأكثر من مشروع ويمكن التقدم لكامل الأرض أو جزء منها، وستكون الأولوية ستكون للمتقدمين من ولاية الرستاق. وتكمن آلية التسجيل وتسليم المستندات في الآتي تقديم الطلب عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» حسب البيان الآتي: يجب تقديم طلب تنفيذ المشروع حسب النموذج المرفق في رابط التسجيل بعد التحقق من استيفاء الشروط، ويجب إرفاق نموذج التقدم في رابط التسجيل بعد التحقق واستيفاء الشروط، وإرفاق الخبرات الفنية ذات العلاقة بنطاق المشروع، ونماذج لأعمال مشابهة «إن وجدت» داخل نموذج التسجيل.