1459369
1459369
العرب والعالم

المجلس الدولي لحقوق الإنسان: القاهرة ملتزمة بالتعهدات

13 مارس 2020
13 مارس 2020

20 حالة وفاة نتيجة الطقس بمصر -

القاهرة -عمان - نظيمة سعد الدين:-

اعتمد المجلس الدولى لحقوق الإنسان بجنيف التقرير المصري، وأشادت الدول الأعضاء بجهود مصر واستجابتها لغالبية توصيات آلية المراجعة الدورية الشاملة، وتعاونها مع مجموعة العمل الخاصة بالمراجعة والتوصيات المصرية.

ووصف التقرير التعاون المصري بالبناء والملتزم تجاه التوصيات والتعهدات الدولية.

واشار إلي ان مصر من اكثر الدول تعاونا مع المجلس الدولي لحقوق الانسان، حيث قدمت خلال الدورة الرابعة والثلاثين خمسة تقارير كاملة عن الطفولة والحق في السكن، وردت على غالبية استفسارات مجموعة العمل الخاصة بالاختفاء القسري والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وقد تقدمت 136 دولة بعدد من التوصيات، جاء اغلبها مؤيدا لجهود الحكومة المصرية ومطالبا لبذل مزيد من الجهود في مجال حقوق الانسان، كما اعتبرت الدول المقدمة للتوصيات الحكومة المصرية انها اقوى الحكومات في المجلس حيث انها تخضع لآلية الاستعراض الدوري الشامل للمرة الثالثة.

وأثنى مندوب باكستان على الجهود مصر في منع الاتجار بالبشر وتمكين المرأة وحمايتها من التمييز، وأوصى بتعزيز مشاركتها في البرلمان، ووضع حد للإفلات من العقاب، ومواصلة الجهود لمكافحة الارهاب مع احترام حقوق الانسان.

كما أشاد مندوب الفلبين بشبكة الحماية الاجتماعية التي اقرتها الحكومة المصرية للمرأة وأوصى برفع الوعي للنساء والفتيات وتوفير الدعم للنساء في الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

وطالبت كوريا الجنوبية بتوفير المجال الأمن لمنظمات المجتمع المدني وأيضا السماح بزيارة المقررين الخاصين والعمل بالاتفاقيات الدولية

واشادت روسيا بجهود تعزيز حقوق الانسان والتقدم المحرز منذ الدورة السابقة 2014، بالاضافة الى جهود الحد من الفقر المدقع وتحقيق التنمية المستدامة وتوفير الرعاية الصحية.

وأوصى مندوب رواندا بتعليق عقوبة الاعدام لتعزيز وحماية حقوق الانسان من خلال تطبيق وسن القوانين والسياسات، وزيادة تدابير مكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي.

وطالبت السعودية بتوفير الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال مكافحة التسرب من التعليم خاصة بين الفتيات، مع العمل على زيادة فرص العمل لذوي الاعاقة، وأشادت بالخطوات العديدة التي اتخذتها الحكومة المصرية تجاه تنفيذ توصيات الاستعراض السابق.

وطالبت السنغال بزيادة برامج التدريب ورفع الوعي بحقوق الانسان لدى ضباط الشرطة.

ورحبت صربيا باتخاذ مصر تدابير بشأن تعزيز التعليم والحق في الجنسية، وأوصت بوضع آلية وطنية لتعزيز برامج تعليم ورفع الوعي بحقوق الانسان لدى موظفي الحكومة، ومواصلة مكافحة الفقر.

في شأن منفصل أشاد رئيس الوزراء المصري ،الدكتور مصطفي مدبولي من داخل غرفة عمليات مجلس الوزراء بجهود العاملين فى قطاع الدولة، لتعاملهم مع أزمة الطقس، حيث وجه رئيس الوزراء المحافظين بالمتابعة الدورية لحظة بلحظة، لافتا إلى وقوع 20 حالة وفاة بسبب الطقس السيء، متقدما بخالص العزاء لأسر الضحايا.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه سيتم الخروج من هذه التجربة الخاصة بالطقس السيء، بضرورة تدعيم بعض البنية التحتية وفقا للمقتضيات.

وكانت غرفة الأزمات بمركز معلومات مجلس الوزراء قد أهابت بالمواطنين عدم نزول الشوارع إلا للضرورة القصوى، وذلك لإعطاء الفرصة للأجهرة المعنية للتعامل مع الأمطار.

وأعلن مسؤولو الغرفة أنهم تلقوا شكاوى من مسؤولي عدد من المحافظات منها القاهرة والجيزة، من أن نزول عدد من المواطنين بسياراتهم فى الشوارع يعيق معدات وسيارات شفط مياه الأمطار، ويعطلها عن أداء دورها بالسرعة المطلوبة، ونظرا لما أفادت به توقعات هيئة الأرصاد من استمرار حالة عدم الاستقرار وزيادة فرص سقوط الأمطار الغزيرة، فيرجى من المواطنين الالتزام بمنازلهم لتيسير أداء الجهات المعنية لواجباتها.

وعلى صعيد متصل وجه مدبولي ، المحافظين بتعطيل الدراسة اليوم السبت على مستوى الجمهورية، حيث أكد رئيس الوزراء لمحافظ بني سويف، ضرورة تحسين مجاري السيول، والعمل على جاهزيتها بصورة كبيرة تحسبا لحدوث سيول.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، من داخل غرفة عمليات مجلس الوزراء، إن هناك تنسيقا بين مختلف قطاعات الدولة لمواجهة هذا الظرف الاستثنائي الذي تشهده مصر، ولم تشهده مصر منذ ما يقرب من 40 عاما .

وأوضح رئيس الحكومة، أن 10% حجم أبراج الشبكات الخاصة بالكهرباء التي تأثرت بالطقس السيئ، موضحا أن إخلاء الدولة لأي منطقة هدفه الحفاظ على أرواح المواطنين، مشيرا إلى أن الحكومة والجهات المعنية تعاملت مع أزمة تعطل المترو، وحادث قطار إمبابة.

كما وجه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري ، بتسكين 30 فردا وإيوائهم بمركز شباب السادس من أكتوبر، مؤكدا على فتح مراكز الشباب وذلك لإيواء الحالات التي تضررت من السيول مع توفير كافة الامكانات لهم، مشيرا إلى جاهزية بيوت الشباب، ومراكز التعليم المدني لاستقبال أي حالات طارئة على مستوى الجمهورية.

وأكد صبحي ،على ان هناك تنسيقا كاملا مع وزارة التضامن الاجتماعي لإمدادنا بالحالات المتضررة من سوء الأحوال الجوية الذي تشهده مصر، حيث يتم استقبالهم فورا في اقرب مركز شباب لأي حالة متضررة.

ووجه أشرف صبحي بفتح المنشآت الشبابية لإيواء العالقين من المسافرين بين المحافظات بعد وقف حركة القطارات ووسائل النقل العام.