1458908
1458908
العرب والعالم

النواب الأمريكي يمرر قرارا يحد من صلاحيات ترامب بتحرك عسكري ضد إيران

12 مارس 2020
12 مارس 2020

طهران تعتزم تسليم كييف الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي :-

اتخذ مجلس النواب الأمريكي خطوة جديدة نحو الحد من صلاحيات رئيس الولايات المتحدة «دونالد ترامب» في إعلان الحرب على إيران .

ومن المرجح أن يوافق مجلس النواب، الذي يمثل المشرعون الديمقراطيون فيه أغلبية، على إقرار هذه الوثيقة، فيما يتوقع أن يستخدم الرئيس الأمريكي بعد ذلك حق الفيتو ضدها . وينص التشريع على أن يوقف ترامب كل الإجراءات الموجهة ضد إيران دون توجيه خاص من قبل الكونجرس.

ويعد هذا المشروع الذي أيده 227 من أعضاء الكونجرس وعارضه 186، بمثابة تضامن رمزي بين أعضاء الحزب الجمهوري والديمقراطي، لتوبيخ الرئيس ترامب بعد أن أمر بقتل قائد فيلق القدس الإيراني السابق الجنرال قاسم سليماني.

ويأتي تصويت مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، عقب تصويت مجلس الشيوخ الشهر الماضي بالموافقة على هذا القرار، بدعم العديد من الجمهوريين. وسيذهب القرار الآن إلى الرئيس ترامب، الذي من المرجح أن يستخدم حق النقض ضده، وذلك بعد أن سخر من القيود المفروضة على صلاحيات الحرب التي يتمتع بها بوصفه دلالة على «الضعف». وظلت الولايات المتحدة في حالة حرب مستمرة في الخارج منذ ما يقرب من عقدين، تحت حكم ثلاثة رؤساء من الجمهوريين والديمقراطيين. ويمثل هذا التشريع انتقادا لاذعا بشكل خاص لترامب وذلك منذ تمريره في مجلس الشيوخ.

على صعيد آخر تعهدت إيران خلال اجتماع لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في مونتريال بتسليم الصندوقين الأسودين التابعين لطائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطتها عن طريق الخطأ إلى كييف أو فرنسا من أجل تحليلهما، وهي خطوة لاقت ترحيباً من قبل كندا وأوكرانيا. وقال «فرهاد بارفاريش» ممثل إيران لدى المنظمة إن الصندوقين سوف يتم إرسالهما إلى كييف . ويتوقع استخلاص معلومات من الصندوقين عن اللحظات الأخيرة لطائرة الخطوط الجوية الأوكرانية رقم 752 قبل أن تصاب بصاروخ وتتحطم بعد وقت قصير على إقلاعها من مطار طهران في 8 يناير الماضي .

ورحّب وزير الخارجية الكندي «فرنسوا - فيليب شامباني» بالتزام إيران بمشاركة الصندوقين، معتبراً أنها خطوة في الاتجاه الصحيح، فيما نشر سفير أوكرانيا لدى كندا «أندري شيفتشينكو» تغريدة قال فيها إن بلاده ترحب أيضاً بقرار إيران تسليم الصندوقين، مضيفاً أنه إذا كانت هناك حاجة إلى خبرة إضافية، فسيتم إرسال البيانات إلى فرنسا .

وأصيبت طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ إيراني نتيجة خطأ بشري، ما أسفر عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها .