العرب والعالم

قادة أفارقة يبحثون في الكونغو تسهيل الحوار بين أطراف النزاع الليبي

12 مارس 2020
12 مارس 2020

ميركل تحث السراج على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار -

عواصم - (وكالات) :اجتمع ثلاثة رؤساء أفارقة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وممثّلون عن كلّ من الأمم المتّحدة والحكومتين الجزائرية والمصرية في جمهورية الكونغو أمس في محاولة لتسهيل الحوار بين أطراف النزاع الليبي، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال رئيس الكونغو دينيس ساسو، مضيف الاجتماع الذي عقد في أويو شمال العاصمة برازافيل، إنّه «بمناسبة هذا الاجتماع، يتعيّن علينا أن نبعث برسالة لا لُبس فيها حول تشكيل اللجنة التحضيرية لمؤتمر المصالحة الوطنية الشاملة بين الأطراف الليبيين». وأضاف «إنّ قناعتنا في هذا الصدد تدعو إلى تشكيل عادل لهذه الهيئة».

وشارك في الاجتماع إلى جانب الرئيس الكونغولي نظيراه الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا والتشادي إدريس ديبي إتنو، ورئيس مفوضية الاتّحاد الأفريقي موسى فقي محمد، ورئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز جراد، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة ماريا لويزا ريبيرو فيوتي.

وهذا ثاني اجتماع تستضيفه الكونغو منذ قمة برلين حول ليبيا في يناير الماضي. وعقد الاجتماع الأول في برازافيل في 30 ينايرالماضي وقد أعربت يومذاك الجزائر، التي تدعو كغيرها من بلدان القارة إلى وضع حدّ للتدخّل الأجنبي على الأراضي الليبية، عن رغبتها في استضافة الحوار بين الأطراف الليبيين. وقال رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز جراد أمس مجدّداً «حان الوقت لجمع الشعب الليبي لكي يتصالح».

وأضاف «منذ 2011، لم يبق شيء إلا وقيل وكتب عن ليبيا لكن لم يتم تنفيذ سوى القليل جداً والأزمة تطول وتطول».

من جهته قال الرئيس التشادي إنّ «الأزمة في ليبيا لا تنفكّ تتّخذ في كل يوم منحنيات مأساوية تتسم بتدخّلات عسكرية (خارجية) خطيرة».

ويأتي اجتماع أويو بعد استقالة الممثّل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، الذي أشاد القادة الأفارقة بجهوده . وقال رئيس جنوب أفريقيا الذي تتولّى بلاده الرئاسة الدورية للاتّحاد الأفريقي إنّه «في هذا العام الذي كرّسه الاتّحاد الأفريقي لإنهاء الحروب في أفريقيا، يجب أن نكون في مقدّمة الجهود الرامية إلى التقريب بين الأطراف المتحاربة (في ليبيا)».

من جانبه قال متحدث باسم الحكومة الألمانية في بيان إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحدثت هاتفيا مع رئيس الوزراء الليبي فائز السراج أمس وحثته على التوقيع سريعا على اتفاق لوقف إطلاق النار. جاءت المكالمة الهاتفية بعد أيام من زيارة خليفة حفتر، القائد العسكري للطرف المعارض في الصراع الليبي، لميركل لإجراء محادثات في برلين.

وجاء في البيان «ناقشا الوضع السياسي والعسكري الحالي». وشددت المستشارة، كما فعلت الثلاثاء الماضي في محادثاتها مع حفتر، على أهمية توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الذي اتفق عليه أطراف الصراع في جنيف في الآونة الأخيرة.