1458153
1458153
العرب والعالم

الرئيس الإسرائيلي يدعم التوصل إلى «حل وسط» لتشكيل حكومة جديدة

11 مارس 2020
11 مارس 2020

القدس المحتلة - (أ ف ب): دعا الرئيس الإسرائيلي أمس إلى ضرورة التوصل إلى حل وسط يتيح تشكيل حكومة جديدة، بعد تلقيه النتائج الرسمية لانتخابات الثاني من مارس الحالي وهي الثالثة خلال أقل من عام.

وقال رؤوفين ريفلين خلال اجتماعه مع رؤساء الأحزاب إنه مع «أي اتفاق يمكن التوصل إليه وينتج عنه حكومة مستقرة تكسب ثقة الشعب». وأضاف «آمل أن يستمر الكنيست الـ 23 الذي سيؤدي اليمين الأسبوع المقبل لفترة أطول من سابقاته».

وأظهرت نتائج الانتخابات الثالثة حصول حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو على 29,46 في المئة من الأصوات وحصوله على 36 مقعدا في الكنيست.

وبتحالفه مع حزبين متشددين وحزب قومي، يصبح لدى كتلة نتانياهو اليمينية 58 مقعدا، ويحتاج إلى ثلاثة مقاعد إضافية لضمان الأغلبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وحصل زعيم المعارضة بيني جانتس وتحالفه الوسطي «أزرق أبيض» على 26,59 في المائة من الأصوات بواقع 33 مقعدا. ويمنح دعم الأحزاب اليسارية والدعم الضمني للقائمة العربية المشتركة التي حصلت على 15 مقعدا، المعارضة 55 مقعدا. ويبقى ميزان القوى في يد زعيم الحزب القومي «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان الحاصل على 7 مقاعد.

ورفض ليبرمان في انتخابات أبريل وسبتمبر منح دعمه لأي من المرشحين.وأمام الرئيس ريفلين حتى 17 مارس الحالي لتكليف من يراه مناسبا بتشكيل الحكومة المقبلة. ودعا ريفلين في السابق إلى تشكيل حكومة وحدة وطلب من جميع الأطراف تنحية المصالح الشخصية جانبا. وتبدأ في 17 الشهر الحالي محاكمة نتانياهو في سلسلة من تهم الفساد التي ينفيها. كما ذكر موقع «نيوز 27» الإسرائيلي، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، استلم امس نتائج الانتخابات الرسمية للكنيست الـ 23، من قبل رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي نيل هندل، في حفل رسمي بمنزل الرئيس.

وبحسب الموقع، جاءت النتائج النهائية كالتالي: «الليكود» برئاسة بنيامين نتنياهو 36 مقعد و«أزرق أبيض» برئاسة بيني غانتس 33 مقعدا و«القائمة المشتركة» برئاسة أيمن عودة 15 مقعدا و«شاس» بزعامة أريه درعي 9 مقاعد و«يهدوت هتوراه» بزعامة يعقوب ليتسمان 7 مقاعد و«يسرائيل بيتينو» بزعامة أفيغدور ليبرمان 7 مقاعد و«العمل-غيشر-ميرتس» برئاسة عمير بيرتس 7 مقاعد و«يمينا» برئاسة نفتالي بنيت 6 مقاعد. وأعرب ريفلين عن معارضته لتصريحات بنيامين نتانياهو، التي هاجم فيها النواب العرب في الكنيست، وأخرجهم من معادلة تشكيل الحكومة. وعلّق ريفلين على حديث نتانياهو، قائلاً: «كل صوت مُحتسب؛ لا يوجد أنصاف مواطنين في إسرائيل، هناك اختلافات عميقة وواضحة في الرأي، ولكن لا يوجد أنصاف مواطنين».