1457969
1457969
الرياضية

مسندم تحتضن نهائي أغلى الكؤوس

11 مارس 2020
11 مارس 2020

إبراهيم البوسعيدي[/caption]

ظفار والعروبة والنهضـة وعـبري تتصارع لبلوغ المباراة النهائية 17 مـــــايو المقــــبل -

تحضن محافظة مسندم في السابع عشر من مايو المقبل نهائي أغلى الكؤوس حيث ستقام المباراة النهائية لكأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم على استاد المجمع الرياضي بولاية خصب، وهي المرة الأولى التي يقام فيها في محافظة خصب وكانت محافظات شمال الباطنة وجنوب الشرقية ومحافظة ظفار بالإضافة لمحافظة مسقط قد سبق لها شرف إقامة المباراة النهائية للكاس منذ انطلاقته عام 1971.

وتتصارع أربعة أندية من أجل نيل شرف بلوغ نهائي الكأس هذا العام وسيتحدد طرفي النهائي يوم الاثنين 17 أبريل الحالي، حيث يلتقي ظفار مع النهضة والعروبة مع عبري.

وكانت تصفيات الكأس قد انطلقت هذا الموسم في 30 سبتمبر من العام الماضي بين فريقي بوشر والطليعة وبدأ دور الـ32 في الأول من نوفمبر بمشاركة كل من صور وبدية وفنجاء والخابورة وصحار ومرباط ونزوى والعروبة ومجيس وسمائل والسيب والسويق والوسطى وصحم والبشائر وبهلا ومصيرة والنصر وصلالة وقريات والشباب وأهلي سداب والرستاق والمصنعة وظفار والنهضة والاتحاد وعبري ومسقط وبوشر ونادي عمان وصور والمضيبي، وبدأ دور الـ16 في 7و8 نوفمبر فيما أقيمت منافسات دور الثمانية في 24 و25 ديسمبر، وبدأت مباريات المربع الذهبي في 18 فبراير وستقام لقاءات الإياب في 17 مارس الحالي.

ومن ناحية أخرى، أكد محسن درويش مدرب فريق النهضة أن مباراة الإياب تعتبر الأهم في المسابقة بالنسبة للفريق وأملنا وطموحنا كبير ولدينا الرغبة في الوصول إلى المباراة النهائية ولا شك أن ظفار يعتبر من أقوى الفرق ويمتلك لاعبين مميزين وعلى مستوى عال ولن تكون المباراة سهلة.

وقال: ندرك أن ظفار يلعب بعوامل الأرض والجمهور ولهم الأفضلية ورغم ذلك لن نتنازل بسهولة عن الهدف الذي نلعب لأجله في صلالة حتى آخر ثانية في المباراة واللاعبون ومجلس الإدارة يشعرون بأهمية لقاء الإياب حيث أننا مطالبون بالفوز أو التعادل بأي نتيجة بعد أن خسرنا ثلاثة نهائيات في البطولة أمام السويق مرتين ومرة واحدة أمام فنجاء ولكن طموحنا كبير بعد أن أخرجنا ظفار مرتين من المربع الذهبي وصعدنا إلى النهائي. وقال مدرب النهضة: سيقيم الفريق معسكرًا في صلالة بعد نهاية مباراته أمام النصر التي تقام غدًا ضمن منافسات دوري عمانتل.

وقال مجيد النزواني مدرب عبري: إن مباراة الإياب أمام العروبة تعتبر من أهم المباريات في تاريخ النادي منذ تأسيسه لأنها البطولة الأغلى وأتوقع أن تكون المباراة متكافئة.

الوهيبي: فرصة لجماهير المحافظة لمعايشة أجواء النهائي -

عبر سالم بن سعيد الوهيبي رئيس اتحاد كرة القدم عن سعادته الكبيرة بإقامة نهائي مسابقة كأس جلالة السلطان في محافظة مسندم للمرة الأولى في تاريخ المدنية وهو توجه يؤكد قيمة البطولة الغالية وأنها تمثل عيدًا كرويًا للرياضيين في السلطنة احتفاء بنهائي الكأس المحببة للنفوس والقلوب.

وأشار إلى أن مجلس إدارة اتحاد الكرة ظل يدعم توجهيات إقامة نهائي الكأس الغالية في مختلف محافظات السلطنة وذلك من أجل منح الفرصة كاملة لجماهير كل محافظة لمعايشة أجواء نهائي البطولة وإصفاء الزخم الجماهيري والإعلامي للبطولة التي تعتبر من أهم بطولاتنا في برامج المسابقات التي ينظمها اتحاد كرة القدم. وتمنى الوهيبي أن يأتي الحدث الكروي الكبير في محافظة مسندم ملبيًا لطموحاتنا جمعيًا، ويخرج في لوحة زاهية تتناسب وقيمة ومكانة البطولة العزيزة على نفوسنا وأن يوفق طرفي المباراة النهائية في تقديم مستوى فني راق وممتع يحتوي على كافة عناصر التشويق في اللعبة. وأكد أن مجلس إدارة اتحاد كرة القدم سيقدم كل الدعم والعون ويقوم بكافة الترتيبات الخاصة به من أجل نجاح ليلة ختام تلبي الطموحات المنشودة.

الاستاد يتسع لــ12 ألف متفرج - المجمع الرياضي بخصب صرح رياضي يخدم شباب مسندم -

يعد المجمع الرياضي بخصب أحد المجمعات الرياضية المنتشرة في جميع محافظات السلطنة، الذي افتتح عام 1985م، وقد تم ذلك بعد إتمام إنشاء المرحلة الأولى منه.

ويعتبر المجمّع أحد الروافد الشبابية التي تخدم شباب المحافظة، وتنمي إبداعاتهم بما يحتويه من منشآت ومرافق؛ منها ملعب لكرة القدم، ويشتمل المجمع على استاد رياضي يتسع لأكثر من (11) ألف متفرج، ويتضمن ملعبًا معشبًا مزودًا بإضاءة وفق مواصفات عالمية، كما يشمل المشروع منصة لكبار الشخصيات وغرفا وقاعات الجلوس ومكاتب إضافة إلى المخازن).

كما يتضمن المشروع كذلك استوديوهات البث الرياضي والتعليق الرياضي ومصلى للرجال والنساء إضافة إلى غرف لتغيير الملابس وأخرى للحكام وغرف الإسعافات الأولية والشرطة ومجموعة من المكاتب الإدارية وصالة للياقة البدنية وغرف للكهرباء والتحكم بالإنارة إضافة إلى غرفة التذاكر، كما يشمل المشروع أيضا مجموعة من المواقف المختلفة للجماهير وحافلات نقل اللاعبين وسيارات الإسعاف. وبلغت تكلفته المالية 3.8 مليون ريال عماني.

من المرافق الأخرى في المجمع الرياضي بخصب حمام سباحة، ومبنى للإدارة، ومسرح، وقاعة محاضرات، وصالة للألعاب، ومرسم، وسكن للفرق الرياضية.

أمّا المرحلة الثانية لهذا المشروع فقد تم تنفيذها في عامي 1995 و1996م، واحتوت صالة رياضية مغلقة تتسع لـ(310) أشخاص، مع منصة لكبار الشخصيات، وقاعة للفنون والعرض، وغرف تغيير الملابس الرياضية، ومكاتب أخرى للمناشط، وصالة لاستقبال كبار الشخصيات، وصالة أخرى للعلاج الطبيعي، وغيرها من المرافق الخدمية. وفي عام 2015م انتهت أعمال الاستاد الرياضي الذي بدأ تنفيذه عام 2013م بكامل مرافقه، وبسعة استيعابية تصل إلى 12 ألف متفرج تقريبًا مع منصة لكبار الشخصيات.

الشحي: أكملنا كل التجهيزات للحدث الأهم -

أكد أمير الشحي مدير الشؤون الرياضية بمحافظة مسندم أن كل التجهيزات ستكون جاهزة من أجل إقامة الحدث الرياضي الأهم في ولاية خصب. وأشار إلى أن المجمع الرياضي سيكون في أبهى حلته وأن هناك متابعةً دقيقةً من قبل وزارة الشؤون الرياضية والاتحاد العماني لكرة القدم من أجل الوقوف على كافة التجهيزات.

وطالب الشحي من جماهير الفريقين الراغبة في الحضور لمتابعة المباراة أن تقوم بحجوزاتها مبكرًا من خلال العبارات أو الطيران العماني وكذلك حجوزات الفنادق مشيرًا إلى أن كل التسهيلات سوف يتم توفيرها لهم.

وقال الشحي: إن استضافة نهائي كأس جلالته في محافظة مسندم حدث تاريخي مهم كونها المرة الأولى الذي يقام فيها نهائي الكأس لأول مرة في المحافظة، وهذا بكل تأكيد سيكون إرث تاريخي لأبناء المحافظة وللأجيال القادمة.

زيارات ميدانية.. واجتماعات مكثفة

قامت لجنة من اتحاد الكرة بزيارات ميدانية للمجمع الرياضي بخصب واطلعت على كافة التجهيزات والترتيبات كما أجريت اختبارات على إضاءة الاستاد وعلى أرضية الاستاد وقدمت اللجنة تقريرًا شاملًا لاتحاد الكرة. في المقابل شهدت الأيام الماضية اجتماعات مكثفة بين المسؤولين في وزارة الشؤون الرياضية واتحاد الكرة من أجل وضع الترتيبات النهائية من أجل إقامة المباراة النهائية، وتم الاتفاق على الكثير من الجوانب التي سيتم الإعلان عنها قريبًا.

المباراة في السابعة مساء

تقرر أن تقام المباراة النهائية لمسابقة كأس جلالته لكرة القدم في السابعة مساء، وتقرر أن يكون سفر الناديين المتأهلين للمباراة النهائية عبر طيران سلاح الجو السلطاني العماني وسيرافق كل فريق رابطة المشجعين بواقع 50 مشجعًا من كل نادي. وحدد ملعب نادي خصب لإقامة تدريبات الفريقين ويجرى التنسيق حاليًا من أجل الاستفادة من ملعب المهام الخاصة بخصب.