1455561
1455561
العرب والعالم

دعوى قضائية ضد الرئيس العراقي بسبب «انتهاكه للدستور»

08 مارس 2020
08 مارس 2020

الفياض يبحث مع شمخاني الواقع السياسي بالمنطقة -

بغداد - عمان - جبار الربيعي:-

أعلن النائب في البرلمان العراقي عن تحالف الفتح النيابية عدي عواد، أمس عن رفعه دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية برهم صالح.

وقال عواد في بيان انه «تم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية ضد رئيس الجمهورية برهم صالح».

وأضاف أن «ذلك جاء لانتهاكه الدستور وامتناعه من تكليف مرشح الكتلة الأكبر» بتشكيل الوزارة .

من ناحية ثانية ، أكد مستشار الأمن الوطني فالح الفياض، على أهمية التعاون بين العراق وإيران لمواجهة كورونا، فيما شدد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني على ضرورة أن يستعيد العراق دوره الاقليمي والدولي.

وقال مكتب الفياض في بيان أن «مستشار الامن الوطني فالح الفياض استقبل في مكتبه ببغداد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني»، مبينا أنه «جرى خلال اللقاء بحث المشاكل في المنطقة وسبل حلها، وآفاق تطوير العلاقات بين العراق وإيران بما يخدم مصالح الشعبين».

وأضاف ان «الجانبين بحثا الواقع السياسي والاستراتيجي في المنطقة وتأثير انتشار مرض كورونا في المنطقة لاسيما على مستوى التواصل بين الدولتين».

وأكد الفياض «على أهمية التعاون المشترك بين العراق وإيران في مواجهة خطر مرض كورونا كما تعاونا سابقاً في مواجهة داعش».

وأضاف الفياض ان «الشعب العراقي شعب مكافح وصابر وسيتجاوز المحن وهو يتطلع لواقع سياسي جديد من خلال قانون انتخابات جديد ومفوضية جديدة بما يسهم في انطلاقة جديدة للعراق في المحافل الدولية والإقليمية تضعه في مكانته المناسبة».

من جانبه أكد شمخاني «على أهمية تعزيز التعاون لا سيما في المجالات الصحية والعلاجية لمواجهة مخاطر كورونا»، مضيفا أن «الشعب العراقي شعب يستحق الاستقرار وأن العراق يجب أن يستعيد دوره الإقليمي والدولي».

ووصل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أمس الاول، الى العاصمة بغداد على رأس وفد سياسي وأمني رفيع المستوى.