عمان اليوم

مشاركة واسعة مع عناوين ومحاور ملتقى تقنية المعلومات بالداخلية

06 مارس 2020
06 مارس 2020

تناولت « إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي » -

نزوى - أحمد الكندي -

اختتمت بمركز نزوى الثقافي فعاليات ، الملتقى الثالث لمادة تقنية المعلومات بتعليمية محافظة الداخلية والذي أقيم تحت شعار (إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي)، وبمشاركة مؤسسات حكومية وخاصة.

وقال سيف بن سعيد الحجي رئيس قسم العلوم التطبيقية بدائرة تنمية الموارد البشرية : يقدم هذا الملتقى للمعلمين وأخصائيي مراكز مصادر التعلم والمشاركين فرصة مناسبة لمناقشة أحدث القضايا في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، والتعرف على أفضل الممارسات في إدراج مفاهيم ومهارات ومعارف الثورة الصناعية الرابعة في المناهج الدراسية، ومراكز مصادر التعلم بالمدارس.

وأضاف: إن المواضيع التي طرحت في هذا الملتقى على درجة من الأهمية فهي متنوعة وتأتي لتلبية احتياجات المعلمين وأخصائیی مراكز مصادر التعلم والمختصين في تقنية المعلومات، وقد تم توزيعها في أربعة محاور ذات العلاقة بتقنيات «إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي» هي: محور التعليم، ومحور الأخلاقيات والقيم والمهارات، ومحور سوق العمل والوظائف المرتبطة بها، ومحور البرامج والمبادرات والمشاريع التربوية، وقد بلغ عدد أوراق العمل التي سوف تقدم في هذا الملتقى عشرين ورقة عمل يقدم بعضها في جلسات عامة، والبعض الآخر كجلسات متوازية، كما سيصاحب هذا الملتقى معرض يشمل المشاريع الطلابية والابتكارات العلمية، وعرضا لنتاجات الشركات المشاركة في مجال التقنية.

وأضاف الحجي إن الملتقى هو امتداد لملتقيات سابقة، حيث جاء الملتقى الأول تحت عنوان «نحو أسبوع تقني مميز» استهدف عدد (268) معلما ومشرفا لمادة تقنية المعلومات، واستقطب ما يقرب من (80) مشروعا طلابيا ، وقدمت فيه (15) ورقة عمل، بالإضافة إلى مسابقة الروبوت لجميع المراحل الدراسية، وجاء الملتقى الثاني تحت عنوان «الثورة الصناعية الرابعة»، واستهدف عدد (320) معلما ومشرفا لمادة تقنية المعلومات من المحافظة ومن المحافظات التعليمية الأخرى .

وهدف الملتقى إلى نشر الوعي بين أوساط التربويين بتقنيات ومحركات الثورة الصناعية الرابعة (إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي)، وتبادل الخبرات والتجارب المحلية والدولية والآراء المطروحة حول توظيف تقنيات الثورة الصناعية (إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي)، في مجال التعليم .