1451140
1451140
الرئيسية

الشورى يتابع جهود الصحة في مواصلة الإجراءات الاحترازية للتصدي لـ «كورونا المستجد»

03 مارس 2020
03 مارس 2020

استعرض عددا من الاتفاقيات والردود الوزارية حول استفسارات الأعضاء -

متابعة جاهزية خطط طـوارئ الصحــة العامة على مستوى جميع المحافظات والتعرّف على آلية التنسيق -

يتابع مجلس الشورى بكل حرص واهتمام الجهود التي يقوم بها المعنيون بوزارة الصحة من خطوات عملية في مواصلة الإجراءات الاحترازية من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد ومناقشة الاستعدادات وخطط الطوارئ في المنافذ البرية والبحرية والجوية.

جاء ذلك خلال الجلسة الاعتيادية السابعة لدور الانعقاد السنوي الأول (2019/‏‏‏‏2020م) من الفترة التاسعة (2019-2023) م التي عقدت أمس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى. وتمت الإشارة خلال الجلسة إلى أنه وحرصا من المجلس على زيادة التنسيق بين مجلس الشورى ممثلا باللجنة الصحية والبيئية من جهة ووزارة الصحة ومختلف الجهات ذات الصلة من جهة أخرى، فإن المجلس بأعضائه ولجانه الدائمة وأمانته العامة سوف يواصل متابعة تلك الجهود وسوف يتم في هذا الإطار، عقد اجتماع عاجل مع المختصين من وزارة الصحة للوقوف على آخر المستجدات والإجراءات التي تقوم بها الوزارة.

كما تم خلال الاجتماع متابعة جاهزية خطط طوارئ الصحة العامة على مستوى جميع المحافظات والتعرف على آلية التنسيق بين الجهات الصحية على مستوى المحافظات في السلطنة ومدى جاهزية القطاع الصحي الخاص من أجل الاستعداد لاستقبال أية حالات مشابهة في مختلف محافظات السلطنة.

وقد بدأت الجلسة بكلمة سعادة رئيس المجلس ثمن فيها بالخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- «مبينا سعادته أن ذلك يُعد حدثًا مهمًا وخارطة طريق لمسارات العمل الوطني بمسيرة النهضة العمانية المعاصرة، والذي ستُعزز مضامينه الجوانب التنموية في البلاد إلى التقدم والازدهار والنمو، والذي بلا أدنى ريب ستـعضد مقرراته الخطط التنموية الخمسية بما ينعكس إيجابًا على تحقيق الاستقرار الأمثل والازدهار لكافة قطاعات التنمية وما يتوافق ورؤية عُمان 2040م الذي يُعول عليها أبناء عُمان الكِرام الكثير من الطموحات والأهداف والرؤى، وما يُهيئ توفير سبل العيش الكريم ويُحقق مستوى عاليا من الرفاه الاجتماعي المنشود».

وأضاف سعادته: «إنَّ مِنْ أَهمَ بنودِ جدول أعمال الجلسة مُناقشةَ وإقرار رُؤيَتي لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية، ورؤية اللجنة الاقتصادية والمالية حول عددٍ من مشروعات الاتفاقيات وسوف يستمع المجلس إلى عددٍ من ردودِ أصحابِ المعالي والسعادة على الأسئلةِ الموجهة من أصحابِ السعادةِ أعضاءِ المجلسِ حول العديد من جوانب التنمية، وإذ نـثمن للحكومة هذا التعاون المـثمر والتجاوب البنـّاء مع وسائل وأدواتِ المجلس التي تعينه على أداءِ رسالته».

من جانب آخر وخلال الجلسة، ناقش مجلس الشورى امس رؤية لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول عدد من مشروعات اتفاقيات النقل الجوي المحالة من الحكومة منها مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية بيلاروسيا، ومشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية جامبيا، ومشروع اتفاقية النقل الجوي بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية استراليا.

واستعرض سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية، التقرير الذي أعدته اللجنة والذي ارتأت من خلاله وبعد استضافتها للجهات المعنية أن اتفاقيات النقل الجوي تعتبر اتفاقيات إطارية لتنظيم تشغيل شركات الطيران بين السلطنة والدولة الأخرى، حيث لا يمكن لشركات الطيران أن تمد شبكات تشغيلها إلى أي دولة في العالم إلا بناء على اتفاقية نقل جوي بين حكومتي الدولتين.

كما أوضح التقرير بأن اللجنة قد بحثت في إطار دراستها لتلك الاتفاقيات خطوات إنفاذ اتفاقيات النقل الجوي، والخدمات الجوية الثنائية المصادق عليها من قبل السلطنة وعوائدها ومدى تحقق أهدافها. وناقشت الجلسة الاعتبارات الموضوعة لاختيار إبرام الاتفاقيات مع حكومات الدول المذكورة، والأهداف المرجو تحقيقها، والموضوعات التي يتوجب معالجتها بموجب مشروعات الاتفاقيات والتشريعات النافذة ذات الصلة بها.

كما تم خلال الجلسة مناقشة وإقرار رؤية اللجنة الاقتصادية والمالية حول مشروع الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية المحال من مجلس الوزراء.

تجدر الإشارة إلى أن رؤية التحالف تتمثل في «توفير منصة مخصصة للتعاون بين الدول الغنية بالطاقة الشمسية، حيث يمكن للمجتمع الدولي، بما في ذلك الشركات والصناعة وأصحاب المصلحة الآخرون، تقديم مساهمة إيجابية للمساعدة في تحقيق الأهداف المشتركة لزيادة استخدام الطاقة الشمسية في تلبية احتياجات الطلب على الطاقة بطريقة آمنة ومريحة وبأسعار معقولة، ومنصفة ومستدامة».

فيما تتلخص أحكام التحالف في تنسيق الجهود المشتركة من بينها تمويل الطاقة الشمسية والتقنيات الخاصة بها والابتكار والبحث والتطوير وبناء القدرات، وبث روح التعاون بين الأعضاء لإنشاء علاقات متبادلة ومثمرة بالمنظمات ذات الصلة، إلى جانب تحديث التطبيقات الشمسية في ظل التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

واستمع أعضاء المجلس خلال الجلسة إلى بعض الردود الوزارية على بعض الأدوات الرقابية التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس منها.

كما استعرض رؤساء اللجان التقرير ربع السنوي لأنشطة أعمال اللجان الدائمة من بداية دور الانعقاد السنوي الأول ولغاية شهر فبراير الماضي..

حـــــــيث تعكـــــــف لجـــــان المجلس على تنفيذ خــــــططــــها التي تم اعتمادها بداية دور الانعقاد الحالي وفــــــق برنامج زمنــــي محدد.