لدن الطلابية تبتكر مادة حيوية بديلة للبلاستيك من مخلفات الأغذية

كتبت: رحمة الكلبانية
مسقط في 3 مارس/ نجحت الشركة الطلابية «لدن» من جامعة السلطان قابوس في ابتكار مادة بديلة للبلاستيك وصديقة للبيئة مصنعة من مادة السيليوز النقي، وهي مادة مرنة وقابلة للتشكيل ومن الممكن استخدامها في صناعات مختلفة. وعرف حبيب ناجواني، المدير التنفيذي للشركة المنتج بأنه بلاستيك حيوي مصدره بوليمرات طبيعية ١٠٠٪ ، ينتج من قبل مخلفات الأغذية.
ويتميز السليلوز البكتيري بقابليته على التحلل السريع أي خلال سنة واحدة فقط بعد طمره، ولا يتسبب بأي آثار سلبية أو أمراض في حالة تم هضمه من قبل الإنسان أو الكائنات الحية، وهو أكثر نقاءً من السيليلوز النباتي ما يجعله أكثر استقرارًا عند تعرضه للضغط والحرارة. وحول آلية الإنتاج، قال ناجواني: نستخدم مخلفات التمور والفواكه كوسط غذائي للبكتيريا التي تنتج مادة السليولوز، من ثم نأخذ المادة المنتجة ونقوم بتصفيتها من الشوائب وبقايا البكتيريا وتتشكيلها في قوالب ومنتوجات بسيطة لعرضها في السوق كمنتج أولي.
ولا يزال فريق شركة «لدن» يعمل على إيجاد أنسب الطرق وأكثرها فاعلية لإنتاج السيليوز بكميات تجارية، وحول ذلك علق ناجواني: لا زلنا نبحث ونجرب مخلفات غذائية مختلفة بحثًا غن طرق أكثر سرة وكفاءة لإنتاج مادة البلاستيك الحيوي التي نسعى أن تكون بديل للبلاستيك المستخدم في العالم اليوم، وأن يساهم هذا المنتج في خلق بيئة آمنة ومستدامة، وتعزيز نمط حياة الأفراد من خلال خلق بيئة صحية خالية من الملوثات.
وتضم الشركة 14 عضوًا من مختلف التخصصات، وهم: ‎وجدان الروشدية، وعدنان البلوشي، ويونس الناعبي، وسالم العبري، وسمية الزدجالية، ومنار السعيدية، واليقين البلوشية، وروينى العامرية، وأثير الشملي، ونور القطيبية، وإسراء الفلاحية، وعزة الحارثية، ومريم المسكرية.
جريدة عمان

مجانى
عرض