عمان اليوم

المشاركون في دورة كلية الدفاع الوطني يتعرفون على صلاحيات الشورى

02 مارس 2020
02 مارس 2020

قام عدد من المشاركين ضمن منهاج كلية الدفاع الوطني للدورة السابعة بكلية الدفاع الوطني، بزيارة إلى مجلس الشورى للتعرف على مهامه وأدواره وصلاحياته، وذلك برئاسة اللواء الركن سالم بن مسلم بن علي قطن آمر كلية الدفاع الوطني. ولدى وصولهم مبنى مجلس عمان، كان في استقبالهم سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وبحضور سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى ونائبي رئيس المجلس، ومساعد آمر كلية الدفاع الوطني وعدد من الموجهين الاستراتيجيين بالكلية.

حيث تم التعريف بأدوار وصلاحيات المجلس ومنجزاته خلال هذه الفترة، حيث تأتي هذه الزيارة بهدف تعريف المشاركين بالدور الحيوي الذي يقوم به المجلس في تعزيز المشاركة المجتمعية في صنع القرار والاطلاع عن قرب على أدوار المجلس. كما تأتي ضمن المحاضرات الأكاديمية التي شارك بها المنتسبون ضمن برنامجهم الدراسي.

كما ألقى سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى محاضرة تعريفية تضمنت نبذة عن كيفية دراسة مشاريع القوانين وآلية استخدام الأدوات البرلمانية بالمجلس. إضافة إلى العديد من المحاور المتعلقة بالصلاحيات التشريعية والرقابية للأعضاء. كما قدم سعادته عددا من الإحصائيات حول حجم الأدوات الرقابية ومشاريع الاتفاقيات والقوانين المحالة إلى المجلس خلال الفترة الثامنة. مؤكدا بأن الفترة الثامنة قد شهدت إحالة 25 قانونا، كما اقترح المجلس 8 قوانين، وراجع وأقر 43 اتفاقية بمختلف المجالات. بعد ذلك تم فتح باب المناقشة حول العديد من الجوانب التشريعية والرقابية بالمجلس التي طرحها المنتسبون من الدورة السابعة بكلية الدفاع الوطني. وزار المشاركون في الدورة، قاعة الجلسات بمجلس الشورى واستمعوا إلى شرح مفصل عن مرافق القاعة وما تحتويه من تقنيات حديثة تساعد الأعضاء على أداء أدوارهم التشريعية والرقابية، إضافة إلى آلية التصويت على مشاريع القوانين.