1450123
1450123
المنوعات

أدب وعلوم وفنون وترفيه وتوعية.. أبرز فعاليات معرض الكتاب الموجهة للأطفال

02 مارس 2020
02 مارس 2020

فقرات معرفية بين المسابقات والمحاضرات -

كتبت- خلود الفزارية:

احتل الطفل مساحة كبيرة من الفعاليات والأنشطة والكتب الموجهة للناشئة، في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين، برعاية جهات ومؤسسات مختلفة، وشهد المعرض منذ انطلاقته فعاليات متخصصة بالطفل بين المحاضرات والمسرحيات والمسابقات وعروض الأفلام والألعاب وحلقات العمل، في أركان وأجنحة مخصصة للأطفال يضمها المعرض.

وكان مسك الختام مساء أمس في آخر أيام معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين مع فعاليات خاصة للطفل قدمتها مجموعة من المدارس المشاركة، والأخصائيون تناولت رسائل كتاب، ومشغولات ورقية، والرمل الملون والكاتب العبقري، بالإضافة إلى مسابقات ثقافية وترفيهية، والقرية المرورية لذوي الإعاقة.

وأكد سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام أن الدورة الخامسة والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب دورة استثنائية في المضمون كون النشاط الثقافي الكبير في هذه الدورة تمحور حول شخصية جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-، وتنوع المناشط الثقافية واستقطاب شخصيات كبيرة طرحت رؤى حول شخصية السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله.

موضحا أن هذه الدورة حفلت بازدياد دور النشر المشاركة التي تجاوزت تسعمائة دار مشاركة، كما تميزت بفصل المناشط الخاصة بالطفل وإنشاء منطقة خاصة بالأطفال لعرض الفعاليات الخاصة بهم، ولاحتضان شريحة الأطفال التي تمثل جزءا من المعرض.

من جانبه أوضح حارب السيابي من مركز العيسري أن هناك مسابقات متنوعة، وجاءت المشاركة جيدة هذا العام، وكان هناك إقبال كبير من الطلبة والأهالي من مختلف مناطق السلطنة لزيارة المعرض. كما أشار أحمد بن حسن من دار جليس الزمان إلى أن مشاركتهم جاءت بوسائل تعليمية للأطفال وكانت تجربة ناجحة، متمنيا أن يكون هناك تفاعل دائم من جمهور المعرض.

وانطلقت الفعاليات منذ اليوم الأول في أركان كتابي حياتي، ودار الفنون، والمسرح، والعلوم والفضاء، وبالإضافة إلى ركن إبداع تخطى حدود الإعاقة، وأطلقت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان فعالية طفولتي حقي بالإضافة إلى فعاليات حقوق الطفل، كما أقيمت فعاليات مختلفة من المعرض كمختبر المرح، وأوراق سحرية حول سلاطين عبر الزمان، وفقرات شعرية، وفعالية الكاتب العبقري ومسرحية دمية حامد، وفعالية الهيئة للتأمينات الاجتماعية عبارة عن حكواتي يعرف الأطفال بتفاصيل منوعة، بالإضافة إلى مسابقات ثقافية واجتماعية وعلوم الفضاء والمهندس الصغير.

كما شهدت الأيام التالية فعاليات منوعة بين روح مسقط، وقصص من العالم، والرسم بالألوان الخشبية والباستيل، وكيف أصنع كتابي، وحكايات مسندمية ومسرح العرائس، ومسرح المهرج، ومسابقة علمية حول الفضاء والعلوم (الطفل المهندس)، مع عرض أفلام وثائقية وتفاعلية عن الفلك والبرمجة العربية.

وتم تقديم فعاليات تناولت القراءة فن وإبداع، وحكايات الشعوب، وحلقة عمل رائد الفضاء، والمسعف الصغير للأطفال، وقراءة قصة قصيرة بالمستشفى السلطاني، والرسم على الصخور بالإضافة إلى رسم البورتريه والمشغولات الورقية، وعرض مسرحية الحفاظ على اللغة العربية وأوبريت الطفل، وإلقاء شعري لقصيدة كتابي رفيقي، ومسرحية شجرة الأماني والطفل المبتكر بالأبعاد الثلاثية، فضلا عن مقاطع تعريفية في القبة الفلكية عن أنواع النجوم والكواكب والمجرات ورحلات الفضاء، والمسح الضوئي والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وشارك المتحف الوطني بفعالية كنوز المتحف الوطني، وتم تقديم فعاليات أبي تعال العب معي وفعالية طفولة آمنة للمشاركة بين الوالدين والأبناء، وتقنيات القراءة، وحلقة عمل حول صنع فواصل الكتب، وإعادة التدوير، والرمل الملون، ومسابقات ثقافية واجتماعية وثقافية، مع فقرة سؤال وجواب حول شخصية السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-، بالإضافة إلى فعاليات النانو والكون الواسع، ونقرأ لنرتقي، وإبداعات عمانية وتشكيل المجوهرات العمانية، ومواطنة منذ الصغر، وتعلم خلية برايل لتكوين جملة بلغة برايل، وأنشطة وألعاب تعليمية في لغة الإشارة وألعاب تحفيزية، مع التوعية ببرامج التربية الخاصة، ومسرح العرائس، والفن الشعبي، وفعاليات ترفيهية للتسلية والترفيه، وعرض المايم المبهج.

وتنوعت الفعاليات المصاحبة للمعرض بمشاركة مكتبة الأطفال العامة بكرتونة البيضة العجيبة، والطائر الميمون، وفن الديكوباج على الفخار والخشب، ووطني بكلمات وأرقام، وفعاليات الرسم واللعب بالرمل والصلصال وألعاب التركيز وتنمية المهارات والقدرات، والألعاب النمائية، مع استشارات تربوية، وإطلاق ماراثون القراءة، وعرض مسرحية (بنت الصياد)، والمؤلف الصغير، ورسائل إلى السلطان، وفقرة الخط العربي، وأكياس ملونة وعمل البطاقات، وعرض مسرحية صامتة، ومسابقة أفضل لوحة فنية تبرز حضارة وتاريخ عمان.

واختتمت أيام المعرض بفعاليات نقرأ ونلخص، وساعة قراءة، ورحلة إلى الفضاء مع الحكواتي، وكولاج (فخر عمان)، وفعالية كيف أصنع كتابي، وفعالية خاصة حملت عنوان (السلطان قابوس هو الفكرة)، وأنشطة إثرائية للطلاب ذوي الإعاقة العقلية، ومحاضرة توعوية عن التوحد، وألعاب ومسابقات تربوية، واستشارات مع أخصائي النطق في القوقعة والعناية بالسماعة، وعرض أجهزة قياس السمع، وعزف موسيقي لمسرحية عن القراءة والمعرفة، ومسرح الدمى العملاقة، ومحاضرة توعوية عن التوحد في منجزات النهضة.