1447173
1447173
الاقتصادية

النفط يهبط لليوم الخامس بفعل مخاوف الطلب مع انتشار كورونا

27 فبراير 2020
27 فبراير 2020

عواصم، (وكالات): تراجعت أسعار النفط أمس لليوم الخامس على التوالي لتسجل أدنى مستوياتها منذ يناير 2019 ، حيث أجج تنامي حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا خارج الصين بواعث القلق من جائحة قد تكبح نمو الاقتصاد العالمي والطلب على الخام.

كان خام برنت منخفضا 60 سنتًا بما يعادل 1.1 بالمائة إلى 52.83 دولار للبرميل. ونزل العقد في وقت سابق إلى 52.53 دولار، أدنى مستوياته منذ الثاني من يناير 2019. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 55 سنتا أو 1.1 بالمائة إلى 48.18 دولار للبرميل. وفي وقت سابق هبطت إلى 47.82 دولار، أقل سعر لها منذ الرابع من يناير 2019.

وفي جلسات التداول الخمس حتى أمس، هبط برنت 10.6 بالمائة، في حين فقد غرب تكساس 10.4 بالمائة، في أكبر خسائرهما بالنسبة المئوية على مدى خمسة أيام منذ أغسطس 2019.

وتجاوز أمس عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خارج الصين، مصدر التفشي، عدد الحالات الجديدة في الصين للمرة الأولى.

ويثير انتقال الفيروس إلى اقتصادات كبيرة مثل كوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا المخاوف من نمو محدود للطلب على الوقود. ويوم الأربعاء، توقعت فاكتس جلوبال إنرجي الاستشارية ألا يتجاوز نمو الطلب على النفط 60 ألف برميل يوميا في 2020، أو «صفر عمليا»، بسبب اتساع نطاق التفشي.

وفي ليبيا قالت المؤسسة الوطنية للنفط: إن إقفالات الموانئ والمنشآت النفطية بلغت نحو 2ر2 مليار دولار منذ إعلان القوة القاهرة في 18 يناير الماضي وحتى الثلاثاء. وأشارت المؤسسة في صفحتها على فيسبوك إلى أن الإنتاج اليومي هبط نحو 7ر135 ألف برميل، وهو أدنى مستوى للإنتاج منذ عام 2011، بحسب موقع «بوابة الوسط».

ولفتت المؤسسة إلى أن مستودعات التخزين في طرابلس وبعض المناطق المحيطة بها والمناطق الجنوبية، لا تزال تعاني من نقص في الإمدادات بسبب تردي الأوضاع الأمنية، حيث يتم تزويد مدينة طرابلس بالمحروقات من الميناء مباشرة.

وبدأت أزمة توقف إنتاج النفط في السابع عشر من يناير الماضي، حين أعلن ما يعرف بـ«ملتقى القبائل والمدن الليبية» عزمه «إيقاف تصدير النفط من جميع الموانئ الليبية»، وطالب جهات الاختصاص والمجتمع الدولي بـ«فتح حساب لإيداع إيرادات النفط حتى تشكل حكومة تمثل كل الشعب الليبي».

وفي القاهرة قالت وزارة البترول المصرية: انه من المخطط الوصول بإنتاج الغاز إلى حوالي 7.5 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2020 - 2021، وبإنتاج المكثفات إلى أكثر من 100 ألف برميل يوميًا. كما انه من المخطط حفر عشر آبار في دلتا النيل والبحر المتوسط بإجمالي استثمارات حوالي 328 مليون دولار وتوقيع سبعة اتفاقات جديدة بإجمالي استثمارات حوالي 690 مليون دولار ومنح توقيع 16 مليون دولار خلال فترات البحث، بالإضافة إلى توقيع أربعة عقود تنمية بإجمالي منح 20 مليون دولار.

وفي منسك أعلن ألكسندر تشيشنكو المتحدث باسم شركة بيلنفتكيم البيلاروسية المملوكة للدولة اتفاق الشركة على شراء 160 ألف برميل من النفط الخام من شركة الطاقة الأذربيجانية المملوكة للدولة سوكار على أن يتم شحنها في ناقلتين.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن إبراهيم أحمدوف المتحدث باسم شركة سوكار الأذربيجانية القول: إن الشركة وافقت على حمولة ناقلة نفط تحمل ما بين 80 و85 ألف طن نفط خام إلى بيلاروس، حيث سيتم تسليمها عبر ميناء سوبسا في مارس المقبل، في حين تجري محادثات بشأن الناقلة الثانية.

وقال تشيشينكو: إن بيلاروس وافقت أيضا على شراء النفط بالأسعار العالمية من خمس شركات روسية، لم تكن قد صدرت خام إلى بيلاروس من قبل، مضيفًا: إن كمية التعاقدات خلال الربع الأول من العام الحالي ستكون كافية لتغطية احتياجات روسيا من النفط الخام. ومن المتوقع أن تبدأ بيلاروس شراء النفط الخام عبر أوكرانيا في مارس المقبل.