1447016
1447016
الرياضية

22 متسابقا يتنافسون على لقب «ملك الدرفت».. اليوم

27 فبراير 2020
27 فبراير 2020

تعلن التصفيات العُمانية لبطولة «ريد بُل كار بارك درِفت» التي تقام اليوم اعتبارًا من الساعة السابعة مساء على حلبة مسقط أرينا للدرفت في الجمعية العمانية للسيارات، في افتتاح جولات سلسلة العام الجاري 2020، تعلن اسم ممثل السلطنة في بطولة العالم ريد بُل، حيث سيفوز المتصدر بالتصفيات بلقب «ملك الدرفت»، وسيقع على عاتقه في الوقت نفسه، تمثيل السلطنة في نهائيات السلسلة التي ستقام في شهر نوفمبر المقبل في القاهرة.

وستسبق النهائيات التي تنطلق اعتبارًا من السابعة مساء، التصفيات الأولى للمسابقة، على أن يتم بعد ذلك تحديد أسماء المتسابقين الــ16 الذين سيتنافسون فيما بينهم من أجل الفوز بلقب «ملك الدرفت» والتطلع بثقة نحو لقب بطولة ريد بُل كار بارك درِفت.

كل شيء يشير إلى أن التصفيات المهمة والمتوقع لها أن تشهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا ستكون تحت الأنظار، حيث سيسعى سائقو الدرفت العمانيون لاستعراض مهاراتهم في التصفيات العُمانية لبطولة -ريد بُل كار بارك درِفت-، التي ستشكل الجولة الافتتاحية لسلسلة العام 2020. وستشهد التصفيات العُمانية التي تقام اليوم 28 فبراير منافسات تجمع بين أفضل 22 سائق درِفت في السلطنة بالمرحلة الأولى، ومن ثم 16 بالمرحلة الثانية، منافسة بهدف إحراز لقب «ملك الدرِفت» في عُمان.

ويعتبر توقيت البطولة مناسبًا لكل المشاركين؛ لأنها تأتي في ظل استعدادهم ومشاركاتهم في العديد من البطولات والجولات أهمها بطولة عمان الدولية، حيث من المتوقع أن تكون المنافسة قوية للغاية على اللقب في ظل الاستعداد وجاهزية السيارات بناء على ما قدمه هؤلاء من أداء في البطولة الأخيرة رغم الاختلاف في التقييم واحتساب النقاط.

قائمة المرشحين

وتضم قائمة المرشحين الدائمين للفوز الذين سيخوضون التصفيات العُمانية هذه السنة، الفائز بالبطولة الوطنية ثلاث مرات رفعت اليحيائي، إضافة إلى أصغر الفائزين في نهائيات السلسلة هيثم الحديدي. وكان اليحيائي قد أحرز اللقب لعُمان في نهائيات السلسلة لعام 2017 التي أقيمت في الكويت، وهو ما فعله الحديدي بدوره قبل عام على أرضه في نهائيات السلسلة لعام 2016. وكسر اللبناني أوليفر الكيك في عام 2018 الهيمنة العُمانية على اللقب، في حين كان لقب العام الماضي من نصيب الأردني أنس الحلو. والمؤكد هو أن عزم وتصميم السائقين العمانيين وتحضيراتهم هو لاستعادة اللقب المفقود وإعادة أبطال سلطنة عُمان سيطرتهم على الساحة العالمية للدرِفت.. هذا ما ستجيب عنه النهائيات في نوفمبر المقبل.

22 مشاركًا

تضم قائمة المشاركين في هذه التصفيات 22 متسابقًا وهم: رفعت اليحيائي، إبراهيم العزري، عبدالله المعمري، زاهر الشقصي، عمر البلوشي، علي البلوشي، محمد بن شيخان العبري، هيثم الحديدي، صالح العدوي، سامي الشيباني، أحمد العامري، رياض المبسلي، مازن الشيباني، أمجد الحوقاني، طارق الشيهاني، محمد بن خميس البلوشي، علي رضا اوستادي، علي الشيهاني، الياس الريامي، السيد ذو الكفل، وقاص البلوشي، نبيل الريامي.

احتساب النقاط والتقييم

هذه البطولة تختلف عن بطولة عمان الدولية للانجراف من حيث احتساب النقاط والفوز، حيث سيتم تقييم أداء المتنافسين هذا العام بناء على معايير محددة تشمل الفئات التالية: شكل السيارة والتصميم الخارجي (40 نقطة)، مهارات الدرِفت (120 نقطة)، المربعات (50 نقطة)، الحلزون (20 نقطة)، البوابات (20 نقطة)، فليبر (60 نقطة)، كليب (50 نقطة)، صوت السيارة (20 نقطة) ودخان الإطارات (20 نقطة).

أداء جيد

وكان من المقرر أن تقام تصفيات هذه الجولة يوم الخميس، ولكنها ألغيت، وسيتم الاكتفاء فقط بالتصفيات قبل خوض النهائيات.... وقد بدأ المتسابقون في إعداد سياراتهم وتجهيزها من كافة النواحي لخوض منافسات هذه المسابقة، من خلال الإضافات التي سيكون لها دور في التقييم والفوز.

وكان أبطال السلطنة في الدرفت قد قدموا أداء جيدا خلال بطولة عمان الدولية للدرفت التي اختتمت يوم الجمعة الماضي وحاز الأيرلندي بطل العالم جيمس دين على اللقب للمرة الثالثة على التوالي، حيث أحرز المتسابق طارق الشيهاني المركز الرابع، كما أن البطولة أفرزت تطورًا في أدائها كثيرًا خلال الفترة الماضية، وشكلت البطولة الأخيرة فرصةً ثمينةً لها من أجل الاحتكاك واكتساب الخبرات في هذه البطولات التي أصبحت السلطنة من خلالها أحد أبرز وجهات ومكان تنظيمها المتميز.

كما احتضنت السلطنة خلال الأسابيع الماضية الجولات الثلاث من بطولة عمان الدولية للدرفت التي شهدت تفاعلًا كبيرًا، وزخمًا وحضورًا وتفاعلًا متميزًا من قبل الجماهير التي حضرت بقوة وشاركت بفاعلية مع الإثارة التي طغت على المسابقة.

جولات واستضافات

وتنتقل تصفيات ريد بُل كار بارك درِفت بعد جولة سلطنة عمان المقررة اليوم الجمعة، إلى الكويت، ثم قطر، الإمارات العربية المتحدة، ناميبيا، جنوب إفريقيا، مصر، تونس، المغرب، موريشيوس، جورجيا، الأردن، تركيا، ليتوانيا، لبنان، اليونان، سريلانكا، المملكة العربية السعودية، قبل اختتامها بنهائي السلسلة الذي تحتضنه مصر. ويُرتقب أن تكون المنافسة هذه السنة منقطعة النظير مع اتساع دائرتها لتشمل مزيدًا من البلدان.

أجندة

تصفيات تصفيات ريد بُل كار بارك درِفت، ستكون ضمن أجندة النشاط السنوي لرياضة السيارات، وستكون مهمة الجمعية العمانية للسيارات تقديم كافة مستلزمات إقامة هذه البطولة العالمية، حيث سبق وأن قامت الجمعية خلال الفترة القريبة الماضية باستضافة الجولة الأولى من بطولة رالي الشرق الأوسط، ومن ثم استضافت المؤتمر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «مينا» الذي حضر افتتاحه جان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، وبعد ذلك بطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للكارتينج التي توج المنتخب العماني بلقبها، ومن ثم بطولة عمان الدولية للانجراف. وحظيت كل المسابقات السابقة بنجاح كبير على مختلف المستويات، التنظيمية، الفنية، الإعلامية، والنجاح الأكبر كان من خلال الحضور الجماهيري الذي كان مفاجأة لكل المشاركين في البطولات السابقة، وهو ما يمكن توقعه خلال منافسات البطولة اليوم.

جاهزية تامة

الجمعية العمانية للسيارات أنهت كافة الاستعدادات التنظيمية المتعلقة بالتصفيات من جهتها، إضافة إلى تسهيل كافة الإجراءات اللازمة لحضور جماهير كبيرة متوقعة أسوة بالنسخ السابقة من هذه البطولة، وأيضا من خلال ما شهدته بطولات الدرفت التي أقيمت في السلطنة خلال السنوات السابقة المحلية منها والدولية.

الشيباني: دع الأفضل يفوز

الكابتن المتسابق سامي الشيباني قال حول منافسات البطولة اليوم: «تحدي هذا العام سيكون الأصعب على السائقين في السلطنة، وهو الحدث الذي يشترك فيه كل متسابقي السلطنة الذين يحرصون على دفع سياراتهم إلى أقصى حد للوصول إلى أعلى الدرجات في هذا السباق. ومن خلال مقارنة بين مستواي بين نسخة 2013 عندما فزت بالمركز الثاني، وبين النسخة المقبلة أقول أن مستوى المنافسة ارتفع بشكل كبير، وهذا ما سيزيد من الحماس في التصفيات، بالتالي من الصعب التوقع بمن سيفوز باللقب.. ولكن أستطيع أن أقول.. دع المتسابق الأفضل يفوز».

اليحيائي: أعمل

لتحقيق سوبر هاتريك

يقول المتسابق رفعت اليحيائي: «هذه البطولة تهمني كثيرًا؛ لأن لها شعبية كبيرة بالمنطقة، وأرتاح لهذه السباق لأنه السباق الوحيد الذي أقود به السيارة التي أحبها وأرتاح لقيادتها وأخاف عليها. جهزت السيارة بشكل جيد، لم يكن هناك من مجال للتدريب؛ لأنني كنت بطور تجهيز السيارة، كنت أتوقع تجربة السيارة بالتصفيات يوم الخميس التي ألغيت، وبالتالي سنشارك بالسيارة دون تجربتها وهذا خطأ. نظامي وعقليتي ألا أنسحب وأن أكمل السباق. السباق أتوقعه قويًا وأعلم أن الأنظار ستكون موجهة نحوي لتحقيق سوبر هاتريك، وهذا سيولد ضغوطات علي، وأنا والفريق سنعمل كل ما هو مطلوب . طموحاتنا التتويج، والمركز الثاني هو أول الخاسرين وهدفي هو تقديم الأفضل وإرضاء الجماهير».

وأخيرًا.. نشير هنا إلى أن هذا الحدث يُنظَّم بالشراكة مع الجمعية العُمانية للسيارات، إطارات دنلوب، هاي أف أم، هلا أف أم، وريد بُل موبايل... وستكون تذاكر الدخول متوفرة في الجمعية العُمانية للسيارات.