1445676
1445676
عمان اليوم

السلطنة تشارك في اجتماع الشبكة العالمية للنزاهة القضائية

26 فبراير 2020
26 فبراير 2020

تشارك السلطنة ممثلة في مجلس الشؤون الإدارية للقضاء في الاجتماع الثاني عالي المستوى للشبكة العالمية للنزاهة القضائية الذي يختتم أعماله اليوم في العاصمة القطرية الدوحة.

ومثل السلطنة في الاجتماع وفد برئاسة فضيلة الدكتور خليفة بن محمد الحضرمي نائب رئيس المحكمة العليا أمين عام مجلس الشؤون الإدارية للقضاء وخلفان بن ناصر المحرزي رئيس الإدارة العامة للمحاكم ومحمود بن محمد الهنائي مدير مكتب الأمين العام.

وركزت جلسات الاجتماع التي عقدت على مدى ثلاثة أيام على أهمية «إنفاذ النزاهة القضائية من خلال مدونات السلوك والتدريب على أخلاقيات المهنة باعتبارها حجر أساس في معادلة دور القانون وحق الإنسان بنيل محاكمة عادلة ومنصفة تجري في سياق قضاء مستقل وضرورة توخي القضاة المعايير السلوكية والأخلاقية التي تعكس النزاهة القضائية»، إضافة إلى أهمية تحري الضمانات الكفيلة بحماية النزاهة القضائية ومن بينها التدريب الفعال والمستمر للقضاة، وإيجاد آليات وبرامج تدريب حقيقية ومن بينها التدريب في مواقع العمل، وأهمية إيجاد نصوص تحدد معايير وضوابط تعامل القضاة مع وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام.

وتعتبر الشبكة العالمية للنزاهة القضائية منصة عالمية مدمجة ومتاحة لكل السلطات القضائية في العالم للاستفادة من منتجات تدريبية عالية القيمة وأدلة إرشادية واستشارات وبرامج بناء قدرات تجتمع جميعها حول شعار من القضاة وللقضاة.

وخلال مشاركته في الاجتماع التقى وفد السلطنة بسعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء القطري، حيث تم خلال اللقاء استعراض آلية تعزيز التعاون بين البلدين في المجال القضائي، وسبل تطوير العلاقات القضائية والتعاون المشترك.