عمان اليوم

مكتبا «الدولة» و«الشورى» يستعرضان مضامين الخطاب السامي لجلالة السلطان

25 فبراير 2020
25 فبراير 2020

في اللقاء المشترك الأول -

ثمن اللقاء المشترك الأول بين مكتبي مجلسي الدولة والشورى مضامين الخطاب السامي لجلالة السلطان وأكد على مواصلة التنسيق المشترك بين المجلسين في الجوانب التشريعية، وتناول اللقاء المشترك بين مكتبي مجلسي الدولة والشورى عدة موضوعات تتعلق بالتنسيق المشترك بين المجلسين وكان ضمن أولويات الاجتماع استعراض مضامين الخطاب التاريخي السامي لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- وذلك خلال الاجتماع الأول.

وترأس الاجتماع سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وبحضور معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة وأعضاء مكتبي مجلسي الدولة والشورى والأمينين العامين بالمجلسين.

وأكد سعادة رئيس مجلس الشورى على أهمية مضامين الخطاب السامي لجلالته -حفظه الله ورعاه- حيث كان لتلك المضامين الأثر الإيجابي البالغ على كافة أفراد المجتمع، مؤكدًا سعادته أن على أعضاء المجلسين أن يكونوا عند حسن ظن جلالته من أجل تحقيق طموحاته وطموحات الشعب العماني، خاصة فيما يتعلق بتحديث التشريعات والقوانين وفقًا لمتطلبات المرحلة القادمة، وكذلك التركيز على جوانب الدراسات الهادفة ومواصلة

التنسيق بين المجلسين، وفي هذا الإطار تقدم سعادته بالشكر والتقدير لمعالي الدكتور رئيس مجلس الدولة على جهوده الحثيثة في دعم وتفعيل التنسيق والتعاون المشترك بين المجلسين طوال الفترات السابقة. مؤكدًا على حرص الأمانتين العامتين بمجلسي الدولة والشورى على بذل الجهود المستمرة من أجل تحقيق تلك الرؤى والتطلعات والعمل سويًا على تحقيق تلك الغايات كما عهدناه من المجلسين سابقًا.

من جانبه، أكد معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة أن خطاب جلالة السلطان كان شاملا وحدد من خلاله العديد من النقاط، وكان على رأسها الاهتمام بالتعليم، والابتكار وقطاع الشباب، ودولة المؤسسات، وأهمية الحوكمة والنزاهة والمحاسبة، وتطبيق القانون والعدالة الاجتماعية التي تتضح معالمها من خلال الرؤية المستقبلية عمان 2040.

وأثنى معاليه على مستوى التنسيق القائم بين مجلسي الدولة والشورى عبر الأمانتين العامتين بالمجلسين مؤكدًا على أهمية مواصلة العمل التكاملي المشترك بين المجلسين. من جانب آخر، تم خلال اجتماع مكتبي مجلسي الدولة والشورى، استعراض رسالة مجلس الوزراء الموقر حول برنامج العروض المرئية والتأكيد على أهمية تلك العروض التي تحدد الملامح والخطط التنفيذية لتلك المؤسسات. كما تمت مناقشة جوانب أخرى تتعلق باللقاء السنوي لأعضاء مجلسي الدولة والشورى مع مجلس الوزراء الموقر. إضافة إلى مناقشة أهمية تبادل الدراسات والتقارير التي يتم إعدادها في المجلسين. كما تناول اللقاء موضوعات تتعلق بمساهمة مجلسي الدولة والشورى في الموازنات السنوية للاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية ومواصلة التنسيق والتعاون في المشاركات التي يتم تمثيل السلطنة فيها عبر مجلس عمان.

وعلى هامش الاجتماع تم الاطلاع والإحاطة بمقررات اجتماع اللجنة المشتركة لشعبة العلاقات الخارجية بمجلس عمان، واعتماد محضر الاجتماع السابق.