1445057
1445057
الاقتصادية

حلقة حول التجارة الإلكترونية الموثقة لأفضل الممارسات العالمية

25 فبراير 2020
25 فبراير 2020

العمانية: نظم المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للمستهلك بالشرق الأوسط بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك أمس حلقة عمل بعنوان «تجارة إلكترونية موثوقة» ناقشت المستجدات العالمية حول التجارة الإلكترونية وسبل ضمان جعلها آمنة وموثوقة وأفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم وطرق بناء الثقة في تعاملات الشراء والدفع عبر الإنترنت بفندق كراون بلازا مسقط.

وسوف تقدم خلال الحلقة توصيات بشأن أدوات حماية المستهلك في التجارة الإلكترونية ومناقشة الأفكار الأنجع لإيجاد طرق آمنة للتسوق عبر الإنترنت وزيادة نسب معاملات التجارة الإلكترونية وتقليل مخاطر ومخاوف المستهلكين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط من التجارة الإلكترونية.

رعى افتتاح الحلقة سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، الذي أوضح أن موضوع التجارة الإلكترونية وحماية المستهلك في أسواق التجارة الإلكترونية يعتبر موضوعًا مهمًا حيث إن العالم مقبل على التغير الجذري في طريقة توجه المستهلكين وتسوقهم المبني على نمط حياة جديدة وهو التجارة الإلكترونية مؤكدا انه مع هذا التطور والتوسع ينبغي أن تكون هناك ضوابط تحمي المستهلك لمعرفة ما هو حقه.

وأضاف أن هذا الموضوع مهم لغرفة تجارة وصناعة عمان من الناحية التوعوية والتشريعات القانونية والمحاسبة .

ومن جانبه قال سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لحماية المستهلك إن تنظيم الحلقة يأتي من أجل تسليط الضوء على جانب مهم وهو قضية التجارة الإلكترونية وما يواجهه المستهلك لهذا السوق من خلال التعاملات اليومية منوهًا إلى أن شريحة كبيرة من المجتمع تعتمد في مشترياتهم ومقتنياتهم على المواقع الإلكترونية، مشيرا إلى أن تسليط الضوء على هذا الجانب من التجارة هو من أجل بناء تجارة إلكترونية موثوقة تحفظ حقوق الجميع سواء كانوا تجارا أو مستهلكين .

وقال الكعبي إن مجموعة من المختصين من مختلف دول العالم سوف تسلط الضوء على هذا الجانب وتوضح حجم السوق ومدى المخاطر الموجودة فيها والآليات التي يمكن أن تحفظ حقوق الجميع.

ومن جانبه أكد جاستن ماكمولن مدير الدعوة في المنظمة العالمية للمستهلك أن المنظمة تعمل على حماية وتمكين المستهلكين وتعمل مع الحكومات والخبراء لفهم الفرص والتحديات التي تواجه المستهلكين موضحا أن المنظمة أجرت العام الماضي عملًا جديدًا على عمليات الاحتيال عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في مجال التجارة الإلكترونية كما أنهت أخيرا دراسة استقصائية عن سلامة المنتجات بالإضافة إلى أنها تعمل مع منظمة التجارة العالمية بشأن المفاوضات الجارية بشأن تجارة التجارة الإلكترونية.

وتضم الحلقة نخبة من المهتمين من مختلف المؤسسات الحكومية والشركات والمستهلكين ومن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمختصين بحماية المستهلك من داخل السلطنة وخارجها.