1444370
1444370
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

24 فبراير 2020
24 فبراير 2020

لندن - عمان -

اقلاديوس ابراهيم -

تناولت الصحف البريطانية موضوع تخفيض معدلات الهجرة وضبط الحدود والذي يأتي ضمن أولويات الحكومة البريطانية بعد البريكست حيث وضعت الحكومة خطة جديدة للهجرة تعتمد على نظام النقاط، بحيث يستوجب على من يرغب في الهجرة لبريطانيا تجميع 70 نقطة موزعة على إجادة اللغة الانجليزية، والحصول على عقد عمل، ومهارات عالية، وشهادة دكتوراه وراتب لا يقل عن 26 ألف جنيه سنويا. ورغم معارضة الأحزاب الأخرى سيتم التنفيذ بداية العام القادم.

كما تناولت الصحف البريطانية موضوع إعصاري «سيارا» و«دينيس» اللذين جعلا بريطانيا غارقة في فيضانات غير مسبوقة منذ سنوات بسبب هطول الأمطار الغزيرة التي أغرقت آلاف المنازل الجديدة التي بنيت منذ عام 2013 على أراض أكثر تعرضا لخطر الفيضانات. واتهم سكان المناطق المنكوبة جونسون بتجاهلهم لعدم زيارته المناطق المنكوبة، واتهمت حكومته بمنح مساعدات هزيلة لا تتناسب وحجم الدمار الذي لحقهم.

وعلى صعيد آخر تحدثت الصحف عن الإضراب الذي ينفذه الموظفون في 74 جامعة بريطانية لمدة أسبوعين للاختلاف على الأجور والمعاشات مع إدارة الجامعات، مما كان له تأثير على طلبة الجامعات الذين فقدوا اسبوعين من التحصيل الدراسي نتيجة إضراب المحاضرين، وهو ما دفع الطلاب إلى المطالبة باسترداد جزء من الرسوم الدراسية التي دفعوها نتيجة فقدانهم أسبوعين من التحصيل الدراسي، ومازالت المشكلة قائمة.

وفي سياق آخر بدأت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تواجه متاعب مالية نتيجة انخفاض حصيلة التراخيص السنوية وانخفاض عدد المشتركين، كما أن الحكومة عازمة على إلغاء رخصة التلفزيون التي يدفعها المواطن سنويا للهيئة وتحويلها إلى اشتراكات على غرار «نيتفليكس»، والخلاف بين بي بي سي ورئيس الوزراء يعود إلى أيام الانتخابات العامة الأخيرة، واتهام وزراء الحكومة لها بعدم الحيادية. وبسبب العواصف العاتية وهطول الأمطار الغزيرة التي نتجت عنها فوضى وخسائر كبيرة قررت الحكومة إنفاق مبلغ 1.2 مليار جنيه لتطوير حاسوب عملاق يستطيع التنبؤ بدقة قبل وقوع تلك الكوارث الجوية لاتخاذ الحيطة والحذر وتخفيض الخسائر أو تجنبها. وسيفيد الحاسوب العملاق المطارات لتنظيم رحلات الطيران، وقطاع الطاقة لتوفير الكهرباء.