العرب والعالم

«الأوقاف» الفلسطينية تحذر من الاستيلاء على المسجد الإبراهيمي

24 فبراير 2020
24 فبراير 2020

رام الله - عمان - حذرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، من مساعي سلطات الاحتلال الإسرائيلي، للاستيلاء التدريجي، وبشكل كامل على المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة). وقال وكيل الوزارة، حسام أبو الرب، في بيان وصل «عُمان» نسخة منه، أمس ، إن «السياسة الإسرائيلية في المسجد الإبراهيمي استفزازية، وذات أطماع ونوايا خبيثة، تحاول إسرائيل من خلالها الاستيلاء الكامل على الحرم خطوة خطوة، بعد أن استولت على غالبيته».

وأضاف أن «التعدي الإسرائيلي على صلاحيات الأوقاف مستمر بوتيرة كبيرة وسريعة».

وطالب «المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو بوضع قراراتها موضع التنفيذ، لخطورة ما يحدث في المسجدين الأقصى والإبراهيمي».

وأعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في وقت سابق، أنه أعطى الضوء الأخضر لإنشاء مشروع مصعد ضخم في المسجد الإبراهيمي.

ويقوم المشروع الذي ستصادر من أجله أراض فلسطينية في الخليل، بدعوى إقامة طريق لمرور زوار المسجد الإبراهيمي من اليهود ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلًا عن إقامة مصعد لهم.

وفرضت سلطات الاحتلال تقسيمًا زمانيًا ومكانيًا في المسجد الابراهيمي بمدينة الخليل، بعد المجزرة التي ارتكبها المستوطن اليهودي باروخ غولدشتاين عام 1994، عبر تقسيم المسجد لليهود والمسلمين، ومنع المسلمين من الصلاة في أيام الأعياد اليهودية.

وبموجب اتفاقات أوسلو لعام 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، فإن من يمتلك الصلاحيات في الحرم الإبراهيمي هي بلدية الخليل، وليست سلطات الاحتلال الإسرائيلية.