1443428
1443428
الاقتصادية

«العمانية للغاز الطبيعي المسال» و«بيكر هيوز» توقعان عقدا لتحديث المعدات التوربينية

23 فبراير 2020
23 فبراير 2020

لزيادة القدرة الاستيعابية لقاطرات الإنتاج إلى 11.4 مليون طن متري سنويا -

وقعت «الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال» و«بيكر هيوز» عقد «التصميم والتوريد والتشييد (EPC )» للمعدات التوربينية لمشروع رفع القدرة الاستيعابية (حلحلة القاطرات) لمصنع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وذلك على هامش فعاليات مؤتمر شركة «بيكر هيوز» السنوي 2020 والذي عقد في مدينة فلورنسا الإيطالية في فبراير الحالي، حيث يهدف المشروع إلى زيادة القدرة الاستيعابية لقاطرات الإنتاج بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بنسبة 10 % لتصل إلى 11.4 مليون طن متري في السنة.

يتم تعريف مشروع حلحلة القاطرات على أنه عملية تسليط الضوء على مناطق محددة في خطوط الإنتاج أو المعدات والآلات أو عملية سير العمل التي قد تحد أو تقيد تدفق المنتج داخل خطوط الإنتاج أو القاطرات، حيث يمكن من خلال هذه العملية زيادة الطاقة الإجمالية بشكل أكبر. يأتي هذا المشروع كجزء من المشاريع الاستراتيجية الطموحة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بعيدة المدى التي ستزيد من كفاءة الإنتاج وتعظيم المخرجات.

وقال مختار فواز، نائب الرئيس لوحدة أعمال حلول المعدات التوربينية وأنظمة المعالجة لدى شركة «بيكر هيوز» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا والهند: «يلقي هذا المشروع الضوء على أهمية الشراكة العريقة التي تجمع بين الطرفين، حيث جاء هذا المشروع المهم كامتداد لعلاقات سابقة تربطنا بـ«الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال» منذ أكثر من 16 عاماً، قدمنا خلالها خدماتنا لمعداتها التوربينية، بما يشمل أحدث التقنيات والمعدات والحلول المبتكرة».

وبموجب الاتفاقية، ستعمل «بيكر هيوز» على تزويد المحركات المساعدة وأنظمة التشغيل «ذات الترددات المتغيرة» جديدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات «التصميم والتوريد والتشييد (EPC )» الخاصة بالمشروع. والجدير بالذكر أن أعمال التصميم الهندسي الأساسي (FEED) استُكملت العام الماضي وتم منح العقد إلى شركة «بيكر هيوز» في الربع الأخير من السنة نفسها. وسيتم تنفيذ المشروع على مدى العامين المقبلين، على أن يتم الانتهاء من العمل على القاطرة الأولى بنهاية عام 2020، والقاطرة الثانية في 2021، والقاطرة الثالثة بحلول عام 2022.

ويأتي أنشاء مشروع رفع القدرة الإنتاجية مع تطلعات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في استحداث أفضل التقنيات الحديثة مما يعزز كفاءتها التشغيلية وقدرتها على مواجهة التحديات التي تواجه سوق الطاقة العالمي. حيث يواجه سوق الطاقة الحالي تحديات كبيرة، مما يتطلب من شركات الطاقة اعتماد أكثر الممارسات كفاءة للتوريد بموثوقية وسلاسة للزبائن. حيث تقدم الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مورد الغاز الطبيعي المسال الأنظف والأكثر كفاءة للزبائن ليتم من خلال أنشطتها إيجاد قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وللسلطنة أجمع.

ومن جانبه أشار المهندس حارب بن عبدالله الكيتاني، الرئيس التنفيذي لـلشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى أن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال شرعت في تنفيذ عدد من الأنشطة والمشاريع الرئيسية لتعزيز كفاءة المصنع وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال لاستيعاب ومعالجة أي كميات إضافية متوفرة من الغاز المغذي. ويعد مشروع رفع كفاءة الإنتاج من المشاريع الطموحة التي نقوم بها الآن. لقد تعاوننا في هذه المشروع مع مؤسسات عريقة مثل شركة «بيكر هيوز» التي تمتلك سجلاً حافلاً بالإنجازات على صعيد ممارسات الأمان والسلامة ودقة التنفيذ والتكامل وضمان تنفيذ المشروع واستكماله وفق أعلى معايير الجودة».

وبصفتها مسؤولة عن تصنيع المعدات التوربينية الأصلية المستخدمة في مشروع زيادة القدرة الاستيعابية في منظومات الغاز الطبيعي المسال الثلاث، وقع الاختيار على شركة «بيكر هيوز» من قبل «الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال» بهدف الحد من المخاطر المتعلقة بتنفيذ العمليات التشغيلية، بناءً على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين الطرفين منذ 16 عاماً. وتعمل «بيكر هيوز» على تقديم خدماتها لأسطول المعدات التوربينية في المنطقة بموجب عقد خدمات تم توقيعه عام 2004.