1441715
1441715
الرياضية

الكيني بيوس كارانجا يتوّج بطلاً للنسخة التاسعة من ماراثون الموج مسقط 2020

21 فبراير 2020
21 فبراير 2020

[gallery type="thumbnails" ids="768428,768427,768426"]

عداؤو السلطنة يكتسحون صدارة سباق نصف الماراثون -

كتب :فهد الزهيمي -

اختتمت صباح اليوم سباقات اليوم الأول من منافسات النسخة التاسعة لماراثون الموج مسقط 2020 التي شملت سباق الماراثون لمسافة 42 كيلومترا وسباق نصف الماراثون لمسافة 21 كيلومترا بالإضافة إلى سباق 10 كيلومترات، بتتوّيج العداء الكيني بيوس كارنجا بطلاً للنسخة التاسعة من ماراثون الموج مسقط بعدما تمكن من الوصول لخط النهاية محققا زمنا قدره ساعتان و19 دقيقة و4 ثوان، فيما تمكن العداؤون العُمانيون من الظفر بالمراكز الثلاثة الأولى لسباق نصف الماراثون، ليتوّج خلالها العداء علي بن ربيع البدوي بالمركز الأول بزمن قدره ساعة و16 دقيقة و35 ثانية يليه في المركز الثاني العداء جهاد بن سالم المحرمي بزمن قدره ساعة و19 دقيقة و35 ثانية والعداء إبراهيم الناعبي ثالثاً بزمن قدره ساعة و20 دقيقة. ورعى حفل ختام سباقات اليوم الأول وتتويج العدائين ناصر الشيباني الرئيس التنفيذي للموج مسقط وديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار وذلك في مشروع الموج مسقط -الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في السلطنة والذي شهد انطلاقة ونهاية سباقات الماراثون.

أكثر من 10 آلاف عداء

شهد الماراثون حضوراً جماهيرياً كبيراً من العائلات والمتابعين وممثلي الشركات الذين اصطفوا على جانبي خط الانطلاق والنهاية لمؤازرة المشاركين وتشجيعهم، إضافة إلى التنافسية القوية بين العدائين من أجل الوصول لخط النهاية والظفر بأحد المراكز الثلاثة الأولى، وتمكنت  نسخة هذا العام من استقطاب حوالي 10 آلاف مشارك من 102 جنسية من مختلف دول العالم منهم 227 عداء مشاركا في سباق الماراثون و922 عداء في نصف الماراثون، فيما شهد سباق 10 كيلومترات مشاركة 2331 عداء، وسيتم اليوم إسدال الستار على سباقات اليوم الثاني والأخير من الماراثون بمشاركة 3153 عداء في سباق 5 كيلومترات والذي شهد إقبالاً كبيراً من قبل العدائين من داخل السلطنة وخارجها، بالإضافة إلى إطلاق شارة بدء سباقات الأطفال لمسافة 3 كيلومترات والذي سيشهد مشاركة 1050 طفلا وسباق 2 كيلومتر بمشاركة 1412 طفلا إضافة إلى 1416 طفلا مشاركا في سباق 1 كيلومتر.

سباقات اليوم الأول

ففي سباق الماراثون لمسافة 42 كيلومترا والذي شهد مشاركة العداءة البريطانية بولا رادكليف صاحبة الرقم القياسي في الماراثون النسائي لمدة 16 عاماً في الفترة من (2003-2019) والبطل الأولمبي البريطاني تيم نيونهام بالإضافة إلى ديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار، حيث توّج العداء الكيني بيوس كارانجا بالمركز الأول بعد قطع مسافة السباق في زمن قدره ساعتان و19 دقيقة و4 ثوان، وفي المركز الثاني العداء الأثيوبي ميسيريت يباريك بزمن قدره ساعتان و23 دقيقة و7 ثوان، فيما حل مواطنه العداء برهانو جيديفا في المركز الثالث بزمن قدره ساعتان و28 دقيقة و8 ثوان. وأما في فئة الإناث فقد توّجت العداءة الأثيوبية أستيدي هابتامو المتوّجة مؤخراً بماراثون طوكيو وماراثون برلين بالمركز الأول بعدما أكملت مسافة السباق في زمن قدره ساعتان و39 دقيقة و 50 ثانية، وفي المركز الثاني حلت العداءة بيريز جيروبت بزمن قدره ساعتان و40 دقيقة و55 ثانية، فيما حلت العداءة بنسي تشيرويت في المركز الثالث بزمن قدره ساعتان و54 دقيقة و58 ثانية. وقد توّج العداء صالح السعيدي بالمركز الأول كأول عداء عُماني يصل إلى خط النهاية.

تألق عماني

في حين شهد سباق نصف الماراثون لمسافة 21 كيلومترا مشاركة 922 عداء من مختلف الجنسيات، تمكن خلالها العداؤون العُمانيون من الظفر بالمراكز الثلاثة الأولى وبتتوّيج العداء علي بن ربيع البدوي بالمركز الأول بزمن قدره ساعة و16 دقيقة و35 ثانية، يليه في المركز الثاني العداء جهاد بن سالم المحرمي بزمن قدره ساعة و19 دقيقة و35 ثانية، وأما المركز الثالث فجاء من نصيب العداء إبراهيم الناعبي بزمن قدره ساعة و20 دقيقة. وبالنسبة لفئة الإناث، فقد تمكنت العداءة الأثيوبية هاوي أليمو من الوصول لخط النهاية محققة المركز الأول بزمن قدره ساعة و14 دقيقة و42 ثانية، وفي المركز الثاني مواطنتها العداءة ألمتسهاي كاسنج بزمن قدره ساعة و14 دقيقة و43 ثانية، وأما العداءة الأوغندية لينت تشيبت فحلت في المركز الثالث بعد أن أكملت السباق محققة زمنا قدره ساعة و14 دقيقة و46 ثانية.

أما في سباق 10 كيلومترات الذي شهد حضور كل من ناصر الشيباني، الرئيس التنفيذي للموج مسقط وديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار لإطلاق شارة بدء السباق، بالإضافة إلى مشاركة كل من لاعبة التنس العُمانية وسفيرة الماراثون فاطمة النبهانية والفارس العُماني سلطان الطوقي، حيث تمكن من خلالها العداء الإيراني محمد باغريتاجا من الوصول إلى خط النهاية في المركز الأول بزمن قدره 33 دقيقة و52 ثانية، وفي المركز الثاني العداء العُماني سالم الشكيلي بزمن قدره 34 دقيقة و19 ثانية، وفي المركز الثالث نصر الناعبي بزمن قدره 34 دقيقة و27 ثانية. وبالنسبة لفئة الإناث فقد تمكنت العداءة الإيطالية ليزا ميجليوريني من تحقيق المركز الأول بزمن قدره 42 دقيقة و59 ثانية، وفي المركز الثاني العداءة البريطانية دون ميريدث بزمن قدره 42 دقيقة و25 ثانية، في حين حلت العداءة  الهندية ليديا ميريديث في المركز الثالث محققة زمنا قدره 45 دقيقة و3 ثوان.

سباقات اليوم

وسيشهد اليوم بدءاً بسباق 5 كيلومترات الذي استطاع أن يستقطب 3153 متسابقا والذي سيتم تخصيص جزء من مبلغ التسجيل في السباق دعماً للشركاء من الجمعيات الخيرية والتي تشمل كلاً من جمعية البيئة العُمانية والجمعية العُمانية لمرض السكري، بالإضافة إلى سباقات الأطفال لمسافة 1 كيلومتر و2 كيلومتر و3 كيلومترات. فيما ستطلق شارة بدء سباق الماراثون لمسافة 5 كيلومترات في تمام الساعة السادسة والنصف صباحاً، وسباقات الأطفال بدءاً من الساعة السابعة والنصف صباحاً.

فعاليات متنوعة

وفرت قرية السباق للحضور والمشاركين- المقامة في قلب الحدث بمشروع الموج مسقط، الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في السلطنة- العديد من الأنشطة الترفيهية والتفاعلية وتجربة تسوق فريدة من نوعها بمشاركة عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية، حيث تم فتح قرية السباق صباح أمس في تمام الساعة الخامسة صباحًا أي قبل ساعة من انطلاق سباقات اليوم الأول، وعلى أن يتم فتح القرية اليوم في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحًا والتي ستتضمن أيضًا برامج وفعاليات ترفيهية تتمثل في العروض الموسيقية والتغطية المباشرة للفعاليات من قبل مقدمي الحدث، على أن يتم إغلاق القرية في تمام الساعة الواحدة ظهرًا.

كما أتيحت للعدائين المشاركين من خارج السلطنة فرصة استكشاف السلطنة وزيارة جزر الديمانيات إلى جانب الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة المائية والتي تشمل ممارسة رياضة الإبحار الشراعي، وقيادة الزوارق السريعة، والغطس تحت الماء والغوص، إضافة إلى التزلج على الماء وركوب الأمواج، وغيرها من الأنشطة التي تشرف عليها سي.عُمان الشركة الرائدة في تأجير اليخوت والرياضات المائية والتي تقع بالقرب من موقع الفعالية في مرسى الموج مسقط. الجدير بالذكر أنه سيحصل الفائزون في ماراثون الموج مسقط من الجنسين (الذكور والإناث) على جوائز نقدية تمنح لهم بعد إكمالهم لخط نهاية السباق، بالإضافة إلى ذلك سيتم تكريم المتسابقين الحائزين على المراتب الأولى من الجنسين في المسافات الأخرى بالميداليات، فيما سيتم تكريم المشاركين والمتطوعين في تنظيم الحدث بشهادات الشكر والتقدير.

ماراثون دولي

ويسعى القائمون على ماراثون الموج مسقط للوصول إلى 15 ألف عداء مشارك بحلول عام 2022م، مع زيادة نسبة المشاركين من خارج السلطنة إلى 20% من إجمالي المشاركين والترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة الرياضية. وقد تم الاعتراف رسميًا بنسخة ماراثون الموج مسقط في عام 2018 كأحد أبرز الأحداث الرياضية في المنطقة من قبل الجمعية الدولية لسباقات الماراثون وسباقات المسافات (AIMS)، وكذلك تم اعتماد دورة مسقط الساحلية من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF).

ويعود تاريخ تنظيم السباق لرابطة عدّائي مسقط، حيث أقيم لأول مرة في عام 2012، بمشاركة 135 متسابقًا، وسرعان ما أصبح ماراثون مسقط واحدًا من أهم الأحداث الرياضية في التقويم الرياضي بالسلطنة. ففي عام 2017 أصبح الحدث معروفًا باسم ماراثون الموج مسقط، والذي تم تنظيمه من قبل عُمان للإبحار الرائدة في تنظيم الفعاليات الرياضية العالمية بمشاركة رابطة عدّائي مسقط والراعي الرسمي لاستضافة الحدث مشروع الموج مسقط -الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في السلطنة، حيث وصل عدد المشاركين إلى 1300 عداء من 76 جنسية مختلفة انطلقوا من فئات السباق المتاحة آنذاك وهي الماراثون، نصف الماراثون وسباق 10 كيلومترات، وسط ظروف وأجواء مناخية ساهمت في جذب المشاركين والعدّائين للمشاركة في الماراثون.

وشهدت نسخة ماراثون عام 2018 اعترافًا رسميًا جديدًا بمكانتها الدولية ومعاييرها التدريبية، حيث استقبل ماراثون الموج مسقط 2018 الرياضيين والعدّائين من 87 جنسية مختلفة، بمشاركة منافسين من الهند وبريطانيا والفلبين وفرنسا وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة. فيما شهدت النسخة الثامنة للحدث مشاركة 8064 متسابقًا تنافسوا في ست فئات مختلفة من السباقات خلال مهرجان رياضي استمر لمدة يومين. وبالمقارنة بين عامي 2017 و2018 م الذي يعد في حد ذاته عامًا استثنائيًا، من خلال زيادة عدد المشاركين في الماراثون إلى أكثر من الضعف بحوالي 234 مرة، مع زيادة عدد العدائين في كل من نصف الماراثون و10 كيلومترات بشكل كبير، إلى 683 و1299 رياضيًا على التوالي، فإن نسخة عام 2019 شهدت زيادة ملحوظة في أعداد المشاركين بزيادة بلغت أكثر من 2000 مشارك من 103 جنسيات على خلاف عام 2018 بـ85 جنسية.

وشهدت النسخة الثامنة من الماراثون مشاركة بطل نسخة 2018 العداء الكيني موززتو في خط البداية، إلى جانب مشاركة مواطنه الكيني العداء رونالد كورير، والعداء الأثيوبي بيلاي أسيفا بالإضافة إلى الأوغندي جاكسون كيرروب، إضافة إلى مشاركة نخبة من العداءات في مقدمتهن العداءة الأثيوبية أسناكيش منجيستو صاحبة الأرقام القياسية في كل من سباقات ماراثون ميلان، ونانجينج ووهان والعداءة بوزونيش تيسيما وتسيديل جيبريتاديك، بالإضافة إلى العداءة الكينية غادا بونتو، والبطلة التشيكية بيترا باستوروفا. وفي مارثون عام 2019 توّج العداء الكيني «رونالد كورير» بلقب فئة الماراثون لمسافة (42 كيلومترًا) للرجال، حيث قطع المسافة بزمن قياسي بلغ ساعتين و13 دقيقة و35 ثانية، في حين توّجت العداءة الإثيوبية «جادا بونتو» بالمركز الأول في فئة الإناث بعد أن قطعت مسافة السباق في ساعتين و36 دقيقة و3 ثوان. ويأمل المنظمون في الوصول إلى 12 ألف مشارك في النسخة التاسعة من الماراثون مع التركيز على مضاعفة المشاركات الدولية.