1441019
1441019
عمان اليوم

«النقل» تبدأ تنفيذ توسعة «الرسيل ـ بدبد» وإنشاء وصلات وجسور الحزمة السابعة لـ «الباطنة السريع»

20 فبراير 2020
20 فبراير 2020

وقعت اتفاقيتين تتجاوزان 165 مليون ريال عماني -

الفطيسي : الإعلان عن مشاريع طرق جديدة الأشهر القادمة بإسنادها للقطاع الخاص -

  • النعيمي : الإعلان قريبا عن مناقصة ازدواجية هيماء - ثمريت بطول 400 كم -
  • فتح الحركة المرورية على طريق الكامل والوافي/ ‏‏‏صور منتصف العام القادم -
  • ربط «خزائن» وطريق الباطنة السريع بطول 14 كيلومترا -

كتبت - عهود الجيلانية -

أكد معالي الدكتور أحمد بن محمـد الفطيسي وزير النقل استمرار الحكومة في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في مجال الطرق ووقع على اتفاقيتين تنمويتين الأولى لمشروع توسعة طريق الرسيل - بدبد وتتعلق الاتفاقية الثانية لمشروع وصلات طريق الباطنة السريع ، وذلك في إطار مواصلة الوزارة لرفع كفاءة الطرق بالسلطنة لما تُشكله من دور بالغ الأهمية في إرساء ركائز البنية الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وفرص العمل وغيرها، على أن يتم الانتهاء من المشروعين خلال 3 سنوات بتكلفة إجمالية تتجاوز 165 مليون ريال عماني .

وعقب التوقيع صرح وزير النقل قائلا : جاء التوقيع ليؤكد على اهتمام الحكومة في المضي قدما نحو مد شرايين التنمية في كافة محافظات وولايات السلطنة وهذه الطرق والمشاريع تعتبر ذات أهمية في الدعم الاقتصادي والتواصل الاجتماعي لأنها تخدم المواطن بشكل مباشر، ويعد مشروع توسعة طريق الرسيل – بدبد من المشاريع الهامة التي سترفع من كفاءة الطريق وانسيابية الحركة المرورية فيه فقد وصل الطريق الآن إلى كثافته المرورية التامة ويشهد ازدحاما مروريا في أوقات معينة، أما مشروع وصلات طريق الباطنة السريع فتكمن أهميتها أيضا في خدمة الربط بين الطريق السريع وطريق الباطنة القائم وبما يحتويه المشروع من جسور ووصلات تساهم في انسيابية الحركة وسهولة التنقل بين الولايات. وأضاف معاليه : تواصل وزارة النقل تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية التنموية حيث سيتم الإعلان عن مشاريع طرق جديدة خلال الأشهر القادمة ستساهم في إسناد مجموعة من المشاريع إلى القطاع الخاص للتأكيد على استمرار دعم الحكومة مشاريع البنى الأساسية التي ستستمر كما خطط لها لتواصل السلطنة ريادتها في قطاع الطرق .

وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل للنقل : تبلغ قيمة تنفيذ المشروعين حوالي 165 مليون ريال عماني، المشروع الأول إضافة الحارتين الثالثة والرابعة على طريق الرسيل - بدبد ابتداء من تقاطع مدخل مسقط السريع إلى بدبد بطول 27 كم إضافة إلى إنشاء تقاطعات متعددة المستويات على طول الطريق وتوسعة جسر فنجاء وهذا المشروع سيتم الانتهاء منه خلال 3 سنوات، أما المشروع الآخر فيتعلق بإنشاء وصلات وتقاطعات وجسور ضمن مشروع طريق الباطنة السريع (الحزمة السابعة) حيث ستكون هناك مجموعة من الجسور على أغلب الدوارات الحالية في طريق الباطنة بالإضافة إلى إنشاء وصلة إلى ولاية المصنعة وأخرى إلى ولاية صحار بطول 10 كم ، وسيتم الانتهاء من المشروع في فترة زمنية تصل إلى 3 سنوات .

وعن مشاريع الطرق الأخرى، كشف سعادته : أن طريق الشرقية السريع (المرحلة الثانية) الذي يربط ولاية الكامل بولاية صور وصلت نسبة الإنجاز فيه 55% وجار العمل على إنهاء كافة أجزاء المرحلة الثانية ويتوقع الانتهاء منه خلال منتصف العام القادم وفتح الحركة المرورية به.

كما يتواصل العمل على إنهاء الأجزاء المتبقية من مشروع ازدواجية أدم – ثمريت من ولاية هيماء إلى ولاية ثمريت بطول 400 كم وهو الآن في مرحلته النهائية لتحليل المناقصة وخلال الأشهر القادمة سيتم الإعلان عن المناقصات .

وتشمل الاتفاقية الأولى الخاصة بإضافة الحارتين الثالثة والرابعة على طريق الرسيل- بدبد، على تنفيذ الأعمال الإنشائية لتأهيل الطريق من تقاطع مسقط السريع إلى تقاطع الشرقية السريع بطول حوالي 27 كيلومترا، وتبلغ تكلفة إنشاء هذا الطريق مبلغ وقدره (86.284.020) مليون ريالا عمانيا وبمدة تنفيذ مقدارها 30 شهرا ، حيث يهدف هذا المشروع إلى استيعاب الحركة المرورية المتزايدة على هذا الطريق الحيوي والرابط محافظة مسقط بمحافظتي الداخلية والشرقية ، حيث إن الحركة المرورية في ساعة الذروة تبلغ (3000) سيارة/‏‏‏‏ ساعة وعند الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع سوف يستوعب الطريق في ساعة الذروة (8030) سيارة/‏‏‏‏ ساعة وذلك خلال العشرين سنة القادمة.

وقد تم تصميم هذا الطريق وفقا لجميع متطلبات السلامة المرورية، حيث تم إضافة حارتين بكل اتجاه ليصبح بعدد أربع حارات لكل اتجاه بالإضافة إلى تحسين المنحنيات بالطريق القائم ، وذلك لرفع مستوى السلامة المرورية وليتواكب مع سرعة طريق (120) كيلومترا/‏‏‏‏ ساعة. كما تم إضافة تقاطعين جديدين بمنطقة غلا ومنطقة السيح الأحمر وذلك ليتواكب مع التطور العمراني والنمو السكاني بتلك المناطق. حيث إن تقاطع غلا الجديد سوف يربط مع طريق الأنصب – الجفنين ، وأيضا تم توسعة جميع التقاطعات العلوية القائمة والتي يبلغ عددها ثلاثة تقاطعات علوية أولها تقاطع فنجاء، وثانيا التقاطع العلوي بولاية بدبد والواقع بالقرب من معسكر وزارة الدفاع، وثالثا تقاطع طريق الشرقية السريع. وقد قامت الوزارة بتوسعة جسور الأودية القائمة والبالغ عددها ثلاثة جسور: جسر وادي الجفنين، جسر وادي فنجاء، وجسر وادي الضبعون. ولتسهيل عبور المشاة على الطريق سيتم توسعة الأنفاق القائمة وإضافة عدد أربع جسور مشاة علوية موزعة لخدمة التجمعات السكانية على جانبي الطريق، كما سيتم إضافة طريق خدمة بطول حوالي (18) كيلومترا وذلك لربطها بالطريق الرئيسي.

أما عن الاتفاقية الثانية والخاصة بمشروع الحزمة السابعة لطريق الباطنة السريع على إنشاء طرق رابطة وإنشاء جسور على الدوارات الرئيسية على طريق الباطنة القائم فقد وصلت قيمتها (٤٠٩/٧٨٫٩٧٠٫٧٣٥) مليون ريال عماني وبمدة تنفيذ ٣٦ شهرا .

ويشمل المشروع إنشاء طريق يربط منطقة خزائن الاقتصادية بطريق الباطنة السريع بطول (14) كيلومتر، وإنشاء جسور على الدوارات الرئيسية بطريق الباطنة مع تنفيذ بعض الوصلات، إنشاء طريق مفرد يربط طريق الباطنة السريع بدوار المصنعة بطول (22.75) كيلومتر، وإنشاء طريق مزدوج يربط التقاطع على طريق الباطنة السريع بجسر صحار بطول حوالي (9.2) كيلومتر.