الاقتصادية

«القوى العاملة» تنظم برنامج تسريع الابتكار 2020 لتأسيس الشركات الناشئة المبتكرة

19 فبراير 2020
19 فبراير 2020

يبدأ التسجيل من 25 فبراير حتى 25 مارس -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

تنظم وزارة القوى العاملة برنامج تسريع الابتكار لعام 2020، الذي يهدف إلى تسريع نمو الشركات الناشئة في فترة زمنية قصيرة، من خلال توفير الدعم اللازم للاستفادة من المعرفة والخبرة الطويلة، بتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لتقديم الدعم في تأسيس الشركات وتمكينها من التوسع عالميًا، حيث يتم تقدم فرص استثمارية لطلاب الكليات التقنية والمهنية لتسريع تأسيس شركاتهم الناشئة المبتكرة، كالفرص الاستثمارية في مجال الثروة السمكية، والفرص الاستثمارية في مجال الرخام، والفرص الاستثمارية في المجال الغذائي. وأوضحت الوزارة أن التسجيل في البرنامج يبدأ في 25 فبراير الجاري، ويغلف في 25 مارس المقبل. ومن أهداف البرنامج أيضًا دعم الأفكار الابتكارية ذات الجدوى الاقتصادية لتأسيس الشركات، وتعزيز الاقتصاد الوطني «منتج عماني»، والإسهام في إيجاد فرص العمل، وتقديم الدعم من قبل خبراء لتطوير الأفكار المبتكرة، وتوفير المرافق اللازمة لبدء الأعمال والاحتضان للمشاريع، وربط المبتكرين بالفرص الاستثمارية، وتأسيس شركات ذات جودة للمنافسة محليًا وعالميًا، وإيجاد شبكة واسعة للابتكار.

وتنقسم مراحل تسريع تطوير المشاريع الابتكارية إلى ثلاث مراحل وهي: «المرحلة الأولية» حيث إن المشروع يكون عبارة عن فكرة قابلة للتطبيق، و«المرحلة المتوسطة»، حيث إن المشروع يكون عبارة عن نموذج أولي، و«المرحلة المتقدمة»، حيث إن المشروع يكون عبارة عن منتج جاهز.

ومن المزايا التي يقدمها البرنامج تسريع تأسيس الشركات في فترة قصيرة، وتوفير الفرص الاستثمارية الجاهزة، وتمويل المشاريع المتميزة، والتوجيه والإرشاد من قبل الخبراء حسب المجال وفق مواصفات الجودة، وشبكة ابتكار متكاملة واسعة مع الشركاء الاستراتيجيين، وتوفير فرص العمل، والتسويق داخل السلطنة وخارجها، وتوفير المرافق اللازمة والاحتضان لتنفيذ المشاريع، كما لا توجد رسوم أو مصاريف لتنفيذ برنامج التسريع.