1437896
1437896
العرب والعالم

العراق: إياد علاوي يتهم قوة حماية المتظاهرين بـ «التواطؤ»

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

بغداد - (د ب أ): اتهم زعيم ائتلاف الوطنية ورئيس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي أمس قوة حماية المتظاهرين بالعجز وبالتواطؤ مع الميليشيات.

وقال علاوي، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «استخدام العنف المفرط بحق المتظاهرين السلميين يؤكد أن القوة المكلفة بحمايتهم عاجزة أو متواطئة، ومن الواضح أن الهدف هو محاولة تفريق التظاهرات».

ودعا علاوي قوات الجيش النظامية إلى تحمل مسؤولية حماية المتظاهرين من هجمات الميليشيات، مطالبا المتظاهرين بالصمود، قائلا: «انكم تصنعون التاريخ والنصر الآن».

وقُتل متظاهر قرب ساحة الاعتصام الرئيسية في وسط بغداد بمسدس كاتم للصوت عندما هاجم مجهولون خيمته، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية أمس، بينما فُقد أثر ثلاثة متظاهرين آخرين في مناطق متفرقة من العاصمة.

وقال مصدر طبي في العاصمة: إنّ مسلّحين مجهولين دخلوا مساء الجمعة خيمة قرب ساحة التحرير وقتلوا متظاهرا بمسدس كاتم للصوت.

وأكّد مصدر أمني مقتل المتظاهر، من دون أن يتّضح سبب عملية القتل.

وبحسب مصدر أمني، تعرض ثلاثة ناشطين للاختطاف يومي الجمعة والسبت في مناطق متفرقة في بغداد.

من ناحية أخرى، أعلنت قيادة عمليات نينوى أمس اعتقال خمسة قادة بتنظيم داعش بينهم سوريان في أحد المنازل بالبلدة القديمة في الموصل (400 كم شمال بغداد).

وقال العميد محمد الجبوري مسؤول إعلام عمليات نينوى: إن قوة من استخبارات نينوى اعتقلت القياديين الخمسة خلال تواجدهم معا في كمين نصبته لهم في منطقة الفاروق بالبلدة القديمة ما أسفر عن اعتقالهم بالحال ومصادرة أسلحة خفيفة وكاتمة للصوت كانت بحوزتهم.

وأضاف الجبوري: إن القوات الأمنية اقتادتهم إلى مقر قيادة عمليات نينوى للتحقيق معهم وتسليمهم للقضاء العراقي.

وفي سياق آخر، أعلن مدير الطب العدلي في الموصل احمد جاسم عن تسلم دائرة الطب العدلي ثلاثة جثث، بينهم جثة تعود لأحد عناصر الحشد الشعبي في ناحية القيارة ( 60 كم جنوب الموصل).