1437579
1437579
الاقتصادية

مصفاة الدقم تؤكد تسارع وتيرة العمل بنسبة 39% في أعمالها الإنشائية خلال 7 أشهر

15 فبراير 2020
15 فبراير 2020

نسبة الإنجاز الكلية بلغت 45% بنهاية العام الماضي -

كتب - ماجد الهطالي -

وصلت نسبة الإنجاز الكلية في الأعمال الإنشائية لمشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية 45% بنهاية العام الماضي، مؤكدة تسارع وتيرة سير العمل في حزمه الإنشائية الثلاث بالمشروع بواقع 39% في 7 أشهر، حيث كانت نسبة الإنجاز في المشروع بنهاية مارس الماضي 6%.

وضمن برنامج القيمة المحلية المضافة للمشروع، بلغ حجم الأعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 109 ملايين دولار أي نحو 42 مليون ريال عماني، و1.58 مليار دولار حجم السلع والخدمات المسندة للموردين المحليين بنهاية العام الماضي.

وبلغ عدد العاملين فعليا في موقع المشروع ما يقارب 17 ألف عامل بنهاية العام الماضي، كما تم استخدام أكثر من 189 ألف متر مكعب من الخرسانات الجاهزة و42114 طنا من القواعد الفولاذية، ومد أكثر من 29.5 ألف متر من خطوط الأنابيب. وقد حقق الشركة أكثر من 30 مليون ساعة عمل بدون إصابات مضيعة للوقت.

وتتضمن أعمال المشروع حاليا أعمال الحفر وإقامة الأعمدة الفولاذية وصب القواعد الخرسانية لمباني ومنشآت المشروع، وتتواصل أعمال الإنشاءات الأولية في الموقع، بالإضافة إلى توصيلات الأنابيب والخزانات والطرق الداخلية وأعمال الحفر والردم للمشروع.

ويجري العمل على تجهيز البنية الأساسية لهذه المرحلة من المشروع بالإضافة إلى أعمال تركيب الأنابيب وأعمال التوصيلات الكهربائية لمرافق المشروع.

ويتكون مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية من ثلاث حزم، حيث تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسية للمصفاة، فيما تتكون الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة والتي منها على سبيل المثال مبنى مكاتب الشركة.

أما الحزمة الثالثة فتشمل منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائلة والسائبة في ميناء الدقم ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في رأس مركز وخط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.

وقد أسندت حزم المشروع لكل من: الحزمة الأولى (وحدات المعالجة الرئيسية) لكل من شركة تاكنيكاس روينيداس وشركة دايو للهندسة والإنشاء، والحزمة الثانية (المرافق والخدمات) لشركة بيتروفاك العالمية المحدودة وشركة سامسونج الهندسية، والحزمة الثالثة (المرافق الخارجية) لشركة سايبم العالمية وسي بي آند آي.

وقد صممت المصفاة لإنتاج طيف واسع من المشتقات النفطية، بوحدات تكسير وتفحيم هيدروكربونية تستخدم تقنيات متطورة وذات جدوى اقتصادية عالية، مدعومة بتقنيات متقدمة ومرخصة من مؤسسات عالمية. وقد تم إسناد عقود الهندسة والإنشاءات والمشتريات لمتعاقدين عالميين، وقد أصدرت إشعارات البدء في تنفيذ المشروع للشركات المتعاقدة في شهر يونيو الماضي.

وتواصل الشركات المتعاقدة أعمالها في تنفيذ المشروع، ومنها شركة سايبم المنفذة للحزمة الثالثة للمشروع والتي تتضمن بناء صهاريج تخزين النفط الخام، وتمديد خط أنابيب النفط الخام من رأس مركز إلى مصفاة الدقم بطول 81 كيلومترا، والتي تقوم حاليا بتمهيد وتهيئة خط الأنبوب.

ويأتي إنشاء محطة تخزين النفط برأس مركز ضمن خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي وإنشاء محطة تخزين استراتيجي للنفط للسلطنة والعمل على جعل المنطقة مركزًا عالميًا لتخزين النفط الخام ومشتقاته مستفيدة من الموقع الاستراتيجي للمنطقة قبالة المحيط الهندي، كما ستمكن هذه المحطة السلطنة من توفير منفذ إضافي لتصدير النفط الخام، وتبلغ المساحة المخصصة لمحطة تخزين النفط برأس مركز 1253 هكتارًا وهي مساحة شاسعة يمكنها استيعاب كميات عالية من النفط الخام.

ويعتبر مشروع مصفاة الدقم من أهم المشروعات الاستراتيجية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حيث يخطط لهذا المشروع أن يكون بمثابة منصة لقيام العديد من المشروعات والصناعات التي ستساهم في رفد وتعزيز الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل القومي، كما تعد أحد المشروعات الاستراتيجية المشتركة بين شركة أوكيو وشركة بترول الكويت العالمية، ويقع المشروع في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى، في الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة.

ويحظى المشروع بموقع استراتيجي على طريق التجارة العالمية على بحر العرب والمحيط الهندي. وبموقعه على خطوط التجارة العالمية، سيساهم مشروع المصفاة في الربط بين الأسواق العالمية في الشرق والغرب، وذلك من خلال توفير وصول أسرع لمنتجات الطاقة للأسواق العالمية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الجدوى الاقتصادية لها.

وبهدف إنشاء مصفاة وقود بمستوى عالمي، يطمح مشروع مصفاة الدقم إلى أن يكون حافزًا للنمو الاقتصادي، وأن يساهم بشكل فاعل في تحقيق الرخاء والازدهار للسلطنة في المستقبل بإذن الله. كما يهدف المشروع إلى تحقيق أثر إيجابي في مسيرة التنمية الشاملة للسلطنة.

وباكتمال مشروع مصفاة الدقم، ستصل طاقتها التكريرية إلى 230 ألف برميل في اليوم لمختلف أنواع النفط الخام، حيث سيكون الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز البترول المسال من المنتجات الرئيسية للمصفاة، وبموقعها الحيوي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ستعمل مصفاة الدقم كمحرك أساسي لنمو المنطقة، وذلك من خلال توفير الفرص الاستثمارية للمشروعات الجديدة في المنطقة، والتي ستتداخل بشكل مباشر وغير مباشر مع عمل المصفاة.

وتمثل المصفاة أهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كونها أحد المشروعات الرئيسية في قطاع النفط والبتروكيماويات، وستسهم في رفد الاقتصاد الوطني من خلال توفير منتجات مرتبطة بالصناعات ستكون بمثابة عامل جذب للصناعات الثقيلة والمتوسطة بما يسهم في تنمية المنطقة ويؤدي بشكل مباشر إلى تعظيم الاستفادة من قطاع تجارة النفط الخام، مما يترتب عليه زيادة العوائد من القطاع النفطي وتعظيم الاستفادة من القيمة المضافة للمشروع لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.