1436857
1436857
الرياضية

مدرب الحراس إيغور: الكرة العمانية تملك ذخيرة طيبة من حماة الشباك

14 فبراير 2020
14 فبراير 2020

مستقبل حراسة المرمى في عهد الطاقم الكرواتي -

حوار: ياسر المنا -

يترقب الجمهور العماني وكل مهتم بمسيرة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم المرحلة المقبلة للأحمر في ظل قيادة جهاز فني جديد يقوده الكرواتي برانكو مع طاقم فني سبق له أن عمل معه في العديد من تجاربه الماضية في إيران أو السعودية.

يضم الجهاز الفني للمدرب الكرواتي مدرب الحراس ايغور صاحب الخبرات الطويلة في الملاعب ويملك العديد من الدورات والشهادات في علم التدريب وتدريب حراس المرمى بعد أن كان في الماضي حارسا للمرمى وشارك مع أكبر الأندية في بلاده كرواتيا.

رافق ايغور المدرب برانكو في معظم فترات عمله في منطقة الخليج وإيران وخارجها ولذلك فإن درجة التفاهم والتجانس بين الثنائي كبيرة.

تعد هذه الفترة الطويلة التي عمل فيها ايغور مع برانكو دليلا على ثقة الأخير الكبيرة في الأول وقدراته في أن يقدم العون اللازم للنجاح من خلال تجهيز حراس مرمى يستطيعون حماية الشباك ببراعة باعتبار أن حارس المرمى الجيد يمثل نصف الفريق.

زرت السـلطنـة عـدة مـرات ولعـبـنـا في ملاعبـهـا ومعرفتـي بواقعـهـا الكـروي جــيـدة -

ظهر ايغور مع برانكو في المؤتمر الصحفي الأول له عقب تعاقد مجلس إدارة اتحاد الكرة مع الطاقم الكرواتي لقيادة الأحمر بعقد يمتد لموسمين وكان في غاية السعادة لتواجده في السلطنة وكانت الابتسامة ظاهرة على وجهه ويبدو عليه التفاؤل بمشوار تدريبي حافل بالعمل الجيد والنتائج الإيجابية.

ساعات ويبدأ ايغور عمله في تدريب حراس مرمى المنتخب الوطني بعد إعلان المدرب برانكو القائمة التي ستشارك في تدريبات الغد في أول تجمع تحت قيادته وطاقمه الفني بمشاركة 26 لاعبا يمثلون خيارات التشكيلة التي ستشارك في التصفيات الآسيوية المقبلة المؤهلة لنهائيات مونديال قطر 2022 ونهائيات أمم آسيا 2023.

وضمت القائمة التي اختارها برانكو: أحمد بن فرج الرواحي وباسل بن عبدالله الرواحي ومحمد بن رمضان العامري وعبدالعزيز بن مبارك الغيلاني وأمجد بن عبدالله الحارثي وحاتم بن سلطان الروشدي (السيب) وإبراهيم بن صالح المخيني وغانم بن رمضان الحبشي وعمر بن عادل بن أحمد (النصر) ومحمد بن الذيب البوسعيدي وأرشد بن سعيد العلوي وعبدالله بن مبارك المشايخي (نادي عمان) وحسني بن مبارك الهنائي ويونس بن دهيم الريامي وخالد بن خليفة الجاهري (بهلا) وسعود بن علي الحبسي وعبس بن محمد الهشامي (مسقط) ووجدي بن خميس اللمكي وخليفة بن درويش الجهوري (صحم) وعبدالمجيد بن سعيد شماس (الاتحاد) وعمران بن سعيد الحيدي (فنجاء) وحسن بن أحمد العجمي (صحار) وعمار بن رامس الرشيدي (السويق) وأيمن بن درويش البريكي ومحمد بن مبارك الغافري وأحمد بن خلفان السيابي (الرستاق).

التقينا مدرب الحراس في لقاء حول معرفته بالكرة العمانية وحراس المرمى فيها وبرنامجه وخططه لتقديم حراس المرمى بصورة طيبة واكتشاف أسماء جديدة تسير على درب أشهر حراس المرمى في تاريخ الكرة العمانية الدولي علي الحبسي الذي أعلن قبل أيام اعتزاله اللعب الدولي والاكتفاء بتجربته الحالية في الدوري الإنجليزي.

  • كيف تنظرون لمهمة جهازكم الفني لمقابلة التحديات الكبيرة التي تنتظره قياسا بطموحات جماهير الكرة العمانية؟

  • من المؤكد أن الجميع عازم على تقديم الأفضل والعمل بإخلاص وإصرار من أجل تحقيق النتائج الإيجابية التي ترضي طموحات الجميع وللجهاز الفني بقيادة المدير الفني برانكو خبرات وتجارب طيبة وواسعة في المنطقة ستساعده كثيرا في تقديم نموذج عمل يجد القبول والرضا.

  • كيف تنظرون لدوركم في تأهيل حراس مرمى المنتخب واكتشاف أسماء جديدة وهل لديكم معرفة سابقة ببعض الأسماء من حراس المرمى العمانيين؟

  • الطبيعي أن أكون حريصا على تجهيز حراس المرمى البارزين والذين سبق لهم التواجد مع المنتخب ويملكون التجربة والخبرة وان أسعى لتوسيع دائرة المشاركة بالبحث عن الوجوه الشابة وسياسة الجهاز الفني بصورة عامة العمل على الحاضر وبناء المستقبل من خلال معادلة الإحلال والإبدال.

    وبالنسبة لمعرفتي ببعض الأسماء فهذا صحيح إنني اعرفهم وسبق أن تابعت بعض المباريات للمنتخب الوطني ولذلك أقول وبكل صراحة: إن سلطنة عمان تتميز بوجود حراس مرمى يملكون قدرات رائعة ويمكنهم أن يساهموا بصورة إيجابية في مسيرة المنتخب ودعم طموحات تحقيق النتائج الإيجابية باعتبار أن حارس المرمى الجيد هو دعم حقيقي وسلاح قوي لكسب التحديات في المباريات.

  • ما مدى معرفتكم بالكرة العمانية وتقييمكم للمستوى الفني حسب المعلومات المتوفرة لكم في الجهاز الفني؟

  • سبق أن زرت سلطنة عمان عدة مرات ولعبنا فيها بعض المباريات في التصفيات الآسيوية ودوري الأبطال وهذه ليس المرة الأولى التي أتواجد فيها لذلك الأمر ليس غريبا وجميعنا سعداء بالتواجد في ارض السلطنة وهذا يعني أن معرفتي بواقعها الكروي جيدة ولكن بالطبع الأمر سيكون مختلفا عندما تكون ضمن فريق العمل المسؤول عن اهم المنتخبات فيها والتجربة دائما تعطيك فرصا أفضل للتعرف الكامل على الأحوال والمستويات الفنية وتساعد أي جهاز فني في وضع البرامج والخطط التي تساعده في تطوير ما يجده من قدرات.

  • كيف ستتعاملون مع وفرة حراس المرمى المجيدين في الكرة العمانية في توزيع الفرص في المنافسات التي تتنظر المنتخب في التصفيات الآسيوية؟

  • كما ذكرت سابقا فإن الكرة العمانية تملك ذخيرة طيبة من حراس المرمى وهذا أمر جيد للغاية ويساعد في خلق منافسة قوية بين حراس المرمى لتقديم الأداء الذي يؤهل للتواجد في التشكيلة ودائما هناك حارس مرمى أساسي وحراس احتياطيون ويصبح توزيع الفرص من الأمور الجيدة في كرة القدم وعلينا أن نرى ما يحدث خلال التدريبات ونكتشف جاهزية ما لدينا من حراس في القائمة.