555
555
الرئيسية

لا تأخذوا التاريخ بعلاته.. والمعرفة الحقيقية متجددة

10 فبراير 2020
10 فبراير 2020

استذكارا لحديث السلطان الراحل في قلعة العلم والمعرفة:-

كتب ــ خالد العدوي: يستذكر أساتذة وطلاب جامعة السلطان قابوس، ويستذكر العمانيون الحديث الاستثنائي للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، طيب الله ثراه، في جامعة السلطان قابوس قبل عقدين من الزمان والذي تجاوز حديث السياسيين ليكون حديث المفكرين الكبار.

وطالب السلطان الراحل في ذلك الحديث أساتذة الجامعة وطلابها بنقد التاريخ وعدم أخذه بعلاته، مؤكد أن التاريخ لا بد أن يؤخذ بحذر وأن يعرض للنقد المنطقي المبني على القراءة الدقيقة للمرحلة التي حدث فيها، لا على ترديده «كالببغاء».

وحذر السلطان قابوس، رحمه الله، طلاب الجامعة من مغبة مصادرة أفكارهم، معتبرا ذلك من أكبر الكبائر، وقال حينها، رحمه الله، مقولته الشهيرة «نحن لن نسمح لأحد أن يصادر الفكر أبدا، من أي فئة كانت».

لكن السلطان أكد أن كل ذلك مرهون بالمعرفة الحقيقية «لا يمكن لأحد منا أن يقوم بواجبه على الوجه الأكمل ما لم يكن مسلحا بالمعرفة وأنا أعني المعرفة الحقيقية وليست المعرفة الصورية».

وأضاف رحمه الله «عندما نصل بالتعليم إلى الدرجات العليا فنحن مطالبون بأن نضيف إلى تلك المعارف معارف جديدة أن نبحث ونستنبط وأن نفكر وأن نتدبر، والمعرفة ليست مطلقة.. المعرفة متجددة». وأكد السلطان في ذلك الحديث الخالد أننا في عمان «لا نتعدى على أحد ولا نتحدث عن الآخرين، كل واحد له طريقته، وأسلوبه وتفكيره ودينه ومذهبه».