1434738
1434738
الرئيسية

في أخطر المواجهات بين البلدين القوات السورية تقتل 5 جنود أتراك

10 فبراير 2020
10 فبراير 2020

أنقرة «رويترز»: قالت وزارة الدفاع التركية إن قوات الحكومة السورية قتلت خمسة جنود أتراك في شمال غرب سوريا أمس، وذلك بعد أن نشرت تركيا آلاف الجنود هناك لوقف هجوم لقوات الحكومة السورية أسفر عن نزوح نصف مليون شخص. واستهدف الهجوم قاعدة عسكرية تركية جديدة في منطقة تفتناز بمحافظة إدلب بعد أسبوع من مقتل ثمانية جنود أتراك في قصف للجيش السوري.

وتعد هاتان الواقعتان من أخطر المواجهات المباشرة بين القوات التركية والسورية خلال الصراع الممتد منذ ما يقرب من تسع سنوات في سوريا حيث تدعم أنقرة معارضين كانوا يوما يأملون في الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. وقالت تركيا إنها ردت على الهجوم الأحدث.

وقالت وزارة الدفاع التركية «استُهدفت على الفور وبكثافة أهداف محددة في المنطقة... وتحقق الرد اللازم. جرى تدمير الأهداف ولم نترك دماء شهدائنا تذهب سدى».

وقال قائد في المعارضة المدعومة من تركيا إن مقاتليها بدأوا عملية عسكرية أمس ضد الجيش السوري بالقرب من مدينة سراقب الواقعة جنوبي تفتناز بمساعدة المدفعية التركية.

وتزامنا مع تصاعد حدة الصراع في إدلب، التقى مسؤولون أتراك وروس في أنقرة لإجراء محادثات.

وقال مصدر دبلوماسي تركي إن الوفود أجرت مناقشات استمرت لساعتين في ثاني اجتماع لها خلال ثلاثة أيام، دون توفير تفاصيل عن نتائج جلسة أمس.

وتقول روسيا والحكومة السورية إنهما تقاتلان المعارضة في إدلب التي يسيطر عليها إلى حد كبير مسلحون متشددون.