الاقتصادية

تراجع الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية بنسبة 1%

10 فبراير 2020
10 فبراير 2020

ارتفع المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية بنسبة بلغت (4) بالمائة خلال الربع الرابع لعام 2019م مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه وفقًا للبيانات التي تقوم الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي بتجميعها من مصادر معلومات لمنظمات دولية هي منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومجلس الحبوب العالمي (IGC) ومنظمة السكر العالمية (ISO).

وذكرت البيانات أنه بالمقارنة مع الربع الرابع من عام 2018م -بحسب بيانات لدى الهيئة- قد انخفض المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية خلال الربع الرابع من عام 2019م بنسبة واحد بالمائة، حيث سجلت أسعار الشعير أبرز الانخفاضات بنسبة (21) بالمائة تليها أسعار القمح بنسبة (5) بالمائة ثم الأرز بنسبة (4) بالمائة والسكر بنسبة واحد بالمائة في حين سجلت أسعار الزيوت والدهون واللحوم والألبان والذرة ارتفاعا بنسب (18) بالمائة و(16) بالمائة و(11) بالمائة و(2) بالمائة على التوالي.

وعاود متوسط المؤشر العام لأسعار منظمة الأغذية والزراعة (FAO) بالارتفاع خلال الربع الرابع لهذا العام، حيث ارتفع بنسبة (5) بالمائة مقارنة بالربع الثالث من عام 2019م، ويشمل المؤشر مجموعة أسعار لسلع غذائية أساسية هي الزيوت والدهون التي سجلت أسعارها أبرز الارتفاعات بنسبة (14) بالمائة تليها أسعار السكر واللحوم بنسبة (5) بالمائة لكل منهما، تليها أسعار الحبوب بنسبة واحد بالمائة خلال تلك الفترة في حين استقرت أسعار الألبان من دون أي تغيير.

وبحسب بيانات مجلس الحبوب العالمي (IGC) أن المتوسط العام للحبوب عاود الارتفاع خلال الربع الرابع من عام 2019م مقارنة بالربع الثالث للعام نفسه بنسبة (3) بالمائة، حيث شهدت أسعار كافة الحبوب ارتفاعًا وسجلت أسعار الشعير أبرز الارتفاعات بنسبة (8) بالمائة تليها القمح بنسبة (7) بالمائة ثم فول الصويا والذرة بنسب (4) بالمائة و(2) بالمائة على التوالي ماعدا سلعة الأرز التي شهدت أسعارها انخفاضًا بنسبة طفيفة بلغت واحدا بالمائة.

وبحسب تقرير سوق الحبوب الصادر عن مجلس الحبوب العالمي خلال يناير المنصرم فإن المخزون العالمي للأرز قد ارتفع بنسبة (6) بالمائة خلال الموسم (2017 /‏‏2018) مقارنة بالموسم الأسبق له، وتشير تقديرات الموسم (2018/‏‏ 2019) إلى ارتفاع في المخزون بنسبة (15) بالمائة وبحسب توقعات الموسم الحالي (2019 /‏‏2020) فإن المخزون مؤهل للارتفاع بنسبة (2) بالمائة.

ومن الملاحظ أن المخزون العالمي للذرة أخذ في الانخفاض بدءًا من الموسم الأخير فبعد ارتفاع كبير في المخزون شهده موسم (2016 /‏‏2017) بلغ معدله (28) بالمائة انخفض المخزون في الموسم اللاحق له بنسبة (7) بالمائة.

وتشير التقديرات إلى انخفاض مخزون الموسم الأخير بنسبة (5) بالمائة، كما يتوقع أن تستمر حالة الانخفاض للموسم الحالي (2019 /‏‏2020)، حيث يتوقع أن ينخفض بمعدل (12) بالمائة مقارنة بالموسم المنصرم.

أما بالنسبة لمخزون العالم من فول الصويا فتشير تقديرات الموسم المنصرم إلى ارتفاع نسبته (20) بالمائة في حين يتوقع أن ينخفض بنهاية الموسم الحالي بمعدل كبير قد تصل نسبته إلى (33) بالمائة.