1432770
1432770
المنوعات

نخبة من الشعراء يصدحون بقصائدهم في مجلس الخليلي للشعر بسمائل

08 فبراير 2020
08 فبراير 2020

سمائل- ناصر الشكيلي -

أقيمت مساء أمس الأول بمجلس بيت السبحية بولاية سمائل جلسة شعرية شارك فيها عدد من الشعراء من داخل السلطنة وخارجها ضمن فعاليات مجلس الخليلي للشعر.

بدأت الجلسة بكلمة ترحيبية ألقاها عضو مجلس الدولة ورئيس مجلس الخليلي للشعر المكرم الشيخ محمد بن عبدالله الخليلي أعرب فيها عن بالغ سعادته بتلبية الشعراء الدعوة لإحياء الجلسة الشعرية.

مشيرا إلى أن هذه الجلسة تعتبر استثنائية لكونها جاءت بين عهدين للسلطنة، عهد مضى أسسه باني النهضة العمانية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور ـ طيب الله ثراه ـ، وعهد حاضر جديد بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق ـ حفظه الله ورعاه ـ، داعيا الشعراء إلى إلقاء قصائدهم الوطنية التي أبدعوا فيها وعبروا من خلالها عن مكنونات أفئدتهم تجاه الوطن.

بعد ذلك انطلقت فعاليات الجلسة الشعرية، حيث استهلها المكرم الشيخ محمد بن عبدالله الخليلي بقصيدته بعنوان «وفاء وولاء» جدد من خلالها الولاء لجلالة السلطان هيثم بن طارق ـ حفظه الله ورعاه ـ ، وتوالت القصائد الشعرية التي تنوعت بين الرثاء للسلطان الراحل واستذكار محاسنه والمنجزات التي تحققت في عهده - طيب الله ثراه - وبين قصائد الولاء والعرفاء لجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله، ومن بين الشعراء المشاركين في الجلسة الشعرية الشاعر الشيخ غصن بن هلال العبري الذي ألقى قصيدة شعرية بعنوان«آخر الجولات» وأخرى بعنوان «سلام على قابوس».

وألقى الشاعر الشيخ القاضي حسن الريامي قصيدة شعرية في حب عمان، كما شارك د.علي بن هلال العبري بقصيدة شعرية بعنوان «رثاء»، وشارك الشاعر سمير عبدالصمد من المملكة الأردنية الهاشمية بقصيدة شعرية بعنوان «هذه سمائل»، وألقى الشاعر وسام العاني من العراق قصيدة شعرية حملت عنوان «في غمرة التيه»، كما ألقى الدكتور هلال بن محمود البريدي كلمة في تحقيق كتاب سموط الثناء للشيخ سعيد بن خلفان الخليلي، وشارك الشاعر الدكتور محمد جمال صقر من جمهورية مصر بقصيدة حملت عنوان «رثاء للسلطان»، وشارك في هذه الجلسة الشاعر سعيد بن علي اليعربي، وألقى الشاعر عبدالرزاق الربيعي قصيدة رثائية في السلطان الراحل حملت عنوان «مثواك أعيننا»، كما شارك في هذه الجلسة الشيخ ناصر بن منصور الفارسي.

وشارك الشاعر أحمد بن هلال العبري بقصيدة شعرية بعنوان «راية الأمجاد»، وألقى الشاعر هلال بن سيف الشيادي قصيدة شعرية بعنوان «أنساك!»، كما شارك في هذه الجلسة الشعرية كل من الدكتور راشد بن حمد الحسيني والشاعر سليمان بن علي العبري والشاعر يحيى بن حمود الحسيني والشاعر أحمد الوائلي والشاعر عثمان العميري والشاعر الشيخ عبدالله بن مبارك العبري والشاعر عبدالله بن هلال بن زاهر الإسماعيلي والشاعر خليل بن خلفان الجابري، والشاعر د ناصر بن راشد الغاني وكما ألقى الشاعر محمد بن علي الكندي قصيدة رثاء بعنوان «أعز الرجال وانقاهم» والثانية بعنوان «في هدأة الليل» و«ضيافة السكون»، وألقى د. محمد بن ناصر المحروقي كلمة حول جماليات الصورة الشعرية. وألقى الشاعر موسى بن قسور العامري قصيدة شعرية بعنوان «الحياة إرادة» بعدها قام الشعراء المشاركون في الجلسة الشعرية بزيارة لبعض المعالم التاريخية والسياحية بولاية سمائل ومن بينها زيارة حصن سمائل ومسجد وضريح الصحابي الجليل مازن بن غضوبة، وغيرها من الأماكن السياحية التي تزخر بها الولاية.