الأولى

«الصحة» تكثف الاستعدادات للتعامل مع فيروس كورونا

06 فبراير 2020
06 فبراير 2020

تفعيل خطة الطوارىء في المؤسسات الصحية وكافة المنافذ -

تجديد التأكيد بعدم تسجيل أي حالة إصابة في السلطنة -

لا تخوف بشأن المنتجات المستوردة بالتسوق الإلكتروني -

كتب ـ عيسى القصابي وسيف المعمري: تكثف وزارة الصحة حلقات العمل والاجتماعات التي تعنى بالاستعداد للتعامل مع فيروس كورونا، وكيفية التعامل مع اي حالة محتملة يتم تسجيلها، مع تفعيل خطة الطوارىء في المؤسسات الصحية وكافة المنافذ.

وفي هذا الإطار فقد نظمت اللجنة الصحية بولاية مسقط ندوة توعوية شاملة بحضور عدد من المسؤولين، تم من خلالها تجديد التأكيد المعلن سابقا بعدم تسجيل أية حالات للإصابة بالفيروس في السلطنة. وحول ان ما كان هناك قيود على السفر للصين أو المناطق التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد، فقد جرى التأكيد بأنه نظرا لتطورات التفشي الحاصل بجمهورية الصين الشعبية وبناء على مراجعة تقييم المخاطر، فإنه ينصح بعدم السفر إلى الصين إلا في حالات الضرورة القصوى مع أهمية متابعة التحديثات باستمرار بهذا الخصوص للوقوف على آخر المستجدات.

وحول ما يتداول بشأن استيراد المنتجات الصينية عن طريق مواقع التسوق الإلكتروني وإمكانية انتقال الفيروس من خلالها، فقد أكد الاختصاصيون بأن فيروس كورونا لم يثبت انتقاله عن طريق استهلاك المنتجات غير الحيوانية، كما وأن الفترة الزمنية منذ شحن البضاعة وحتى وصولها تتجاوز فترة بقاء الفيروس حيا خارج جسم الانسان او الحيوان المصاب به.

وفي الندوة التي نظمتها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة، فقد تم عرض آلية العمل لتطبيق استمارات الإفصاح الذاتي الصحي لجميع القادمين المشتبه بهم عبر المنافذ الحدودية، بالإضافة لمناقشة كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها وآلية رصدها في المنافذ الحدودية.