الأولى

لجنة بـ «أوبك بلس» توصي بخفض 600 ألف برميل لإنتاج النفط

06 فبراير 2020
06 فبراير 2020

تنتظر قرارا من روسيا.. والأسعار ترتفع لليوم الثاني -

رويترز: قال مصدران في أوبك أمس إن لجنة فنية تابعة لـ «أوبك بلس» وافقت على التوصية بخفض إضافي مؤقت لإنتاج النفط بمقدار 600 ألف برميل يوميا فيما تنتظر موقف روسيا النهائي إزاء الاقتراح.

وقال أحد المصدرين «التوصية هي لخفض قدره 600 ألف برميل يوميا. طلبت روسيا مزيدا من الوقت لإجراء مشاورات».

وذكر المصدران أن وزراء «أوبك بلس» لم يقرروا بعد ما إذا كانوا سيقدمون موعد اجتماعهم المقبل الخاص بالسياسة إلى فبراير بدلا من أوائل مارس.

واللجنة الفنية المشتركة ليست جهة اتخاذ قرار لكنها تسدي المشورة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا في إطار ما يعرف باسم «أوبك بلس». ومددت اللجنة الفنية المشتركة اجتماعها ليوم ثالث أمس بعد أن أبدت روسيا اعتراضها على زيادة خفض الإمدادات واقترحت بدلا من ذلك تمديد التخفيضات الحالية.

وخلال السنوات الفائتة، اعتادت روسيا التلويح بالمعارضة لأوبك قبل الموافقة في نهاية الأمر على السياسة خلال الاجتماعات الرسمية.

وارتفعت عقود النفط الآجلة للجلسة الثانية امس وسط تفاؤل المستثمرين حيال تقارير إعلامية غير مؤكدة عن تقدم محتمل في مكافحة تفشي فيروس كورونا بالصين، وقد بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر إبريل القادم 55.27 دولار أمريكي، حيث أفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد امس ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و56 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول.