1429279
1429279
الرياضية

«الرياح» و«أمواج البحر» تشعلان سباقات الجولة الثالثة للطواف العربي للإبحار الشراعي

03 فبراير 2020
03 فبراير 2020

القارب العُماني «إي.أف.جي» يحتكر الصدارة -

يواصل قارب الفريق العُماني «إي.أف.جي» والمدعوم من قبل بنك إي.أف.جي موناكو مستويات القوية وحصد المزيد من النقاط التي تعزز موقعه في صدارة الترتيب العام لمنافسات النسخة العاشرة من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي 2020، وذلك بعد أن تمكن من اكتساح منافسات اليوم الثاني من الجولة الثالثة بجزيرة مصيرة وتحقيق المركز الأول في جميع السباقات. حيث شهدت مجريات اليوم الثاني من الجولة الثالثة إقامة سباقين للمسافات القصيرة بالقرب من المرسى وسباق واحد للمسافات الطويلة أو الساحلية، والتي تميزت بتنافسيتها العالية بين الفرق نظراً لسرعات الرياح المتفاوتة والتي وصلت أحياناً إلى أكثر من 10 عقد بحرية يصاحبها في بعض الأوقات ارتفاع في موج البحر.

فيما يواصل فريق مجموعة أتلانتك الفرنسي ملاحقته للفريق العُماني متصدر الترتيب محققاً المركز الثاني برصيد نقطتين ونصف، يليه فريق العُماني النسائي دي.بي شنكر والذي يقدم مستويات متطورة بالرصيد نفسه من النقاط، فيما صعد فريق النهضة إلى المركز الخامس برصيد 4 نقاط وذلك بعد تمكنه من تحقيق المركز الرابع في السباق الساحلي والذي ساهم في تعزيز رصيده والتقدم في المراكز، والمركز الخامس جاء من نصيب فريق هيليفتيا بلو بفارق نقطة ونصف النقطة وبرصيد النقاط نفسه لصالح فريق مطارات عُمان الذي حل في المركز السادس، فيما حقق فريق رويان أتلانتك المركز السابع برصيد 7 نقاط يليه فريق هيليفتيا النسائي برصيد 8 نقاط.

اكتساح سباقات اليوم الثاني

تمكن فريق إي.أف.جي من العودة إلى صدارة السباق والفوز بجميع سباقات اليوم الثاني، وذلك بعد العطل الفني الذي تعرض له في سباقات اليوم الأول، حيث قال البحّار علي البلوشي من قارب فريق إي.أف.جي :«سعداء جداً بالمستوى القوي الذي ظهر عليه الفريق والذي تمكنا من خلاله من اكتساح جميع السباقات والفوز بالمركز الأول في سباقات المسافات القصيرة والسباق الساحلي». وأضاف: ساهمت الرياح التي تكون قوية في بعض الأوقات في تحريك القارب بسرعات عالية أثناء السباق، إضافة إلى المجهود المتميز الذي بذله طاقم الفريق. كما أوضح البلوشي عن العطل الفني الذي تعرض له القارب في اليوم الأول من السباق والذي تسبب في تراجعهم في الترتيب وقال: قام الفريق الفني بالكشف عن المشكلة وإصلاح العطل والذي تبين أنه عبارة عن ثقب في بدن القارب وهو الأمر الذي أضعف من سرعة القارب في البحر.

وعن تطلعه في سباقات اليوم الثالث قال البلوشي: « المنافسة قوية للغاية والفرق المشاركة تتميز بمستويات أدائها القوية ويلاحظ ذلك من خلال التغير في نتائج ومراكز الفرق، ونتمنى الاستمرار على نفس المستوى والحفاظ على المركز الأول والتتويج بلقب البطولة لهذا العام، وفي النهاية تحقيق نتائج متقدمة في السباقات يعتمد بشكل كبير على تركيز البحّارة ومهارتهم في قراءة اتجاهات الرياح ومهاراتهم في التحكم بالأشرعة.

تغيرات ناجحة

وأكدت البحّارة مروة الخايفية ، من قارب دي.بي شنكر النسائي، أن المستوى الذي ظهر خلاله الفريق يعود إلى التغيرات الناجحة التي أدخلت على طاقم الفريق، حيث تم تغيير البحّارة المسؤولة عن التخطيط وهو الذي أدى إلى التحسن الكبير والنتائج المتميزة التي يحققها الفريق يوماً بعد يوم، بالإضافة إلى المهارات والخبرات التي تم اكتسابها من خلال المشاركات في البطولات الدولية والتي كانت في الفترة الماضية. وعن سباقات اليوم الثاني قالت الخايفية: «قدم طاقم الفريق مستوى جيدا خلال منافسات اليوم الثاني بجزيرة مصيرة، حيث تمكن من تحقيق المركز الثاني في سباق المسافات القصيرة الأول والمركز الرابع في السباق الثاني وكانت المنافسات قوية جداً، كذلك خبرات ومهارات طاقم الفريق ساعدتنا في مواصلة مستوى الأداء المتطور والذي يقدمه الفريق منذ الجولة الأولى بصلالة. وأما في السباق الساحلي فكانت المنافسة محتدمة للغاية وخصوصاً مع فريق هيليفتيا بربل النسائي الفرنسي، إلا أننا تمكنا من التقدم عليه وتحقيق المركز الثالث ونسعى من خلال سباقات اليوم الثالث إلى حصد المزيد من النقاط والحفاظ على تواجدنا ضمن الفرق الثلاثة الأوائل في الترتيب العام. ومن جانبه، قال أكرم الوهيبي، قائد فريق النهضة : قدمنا مستوى جيدا في السباقات على الرغم من سرعات الرياح المتفاوتة والتي تشهد أحياناً تغيرات في اتجاهها والذي ساهم في زيادة حدة المنافسة بين الفرق، حيث تمكنا من تحقيق المركز الرابع في السباق الساحلي». وأضاف: نتطلع إلى خوض منافسات اليوم الثالث والتقدم في المراكز وسنبذل قصارى جهدنا من أجل إنهاء الجولة الثالثة وحصد المزيد من النقاط والصعود في سلم الترتيب العام للبطولة.

زكريا الوهابي «موهبة صاعدة»

أعرب البحّار الصاعد زكريا الوهابي- والذي يشارك لأول مرة عبر قوارب ديام 24 ضمن طاقم فريق مطارات عُمان- عن سعادته الغامرة بخوض التجربة والمشاركة في بطولة الطواف العربي، وقال: « تتميز القوارب في البطولة بوجود طاقم فريق متكامل على متن القارب مع توزع المهام والأدوار عليهم على خلاف القوارب الفردية التي كنت أشارك بها سابقاً».

وأضاف: التجربة مختلفة تماماً، حيث تتطلب هذه الفئة من القوارب تركيزاً عاليا وسرعة بديهية في توقع اتجاه الرياح وحركة القارب بالإضافة إلى ضرورة العمل الجماعي بين طاقم الفريق من أجل تحقيق الأداء المطلوب، موضحاً أن المسؤولية كبيرة في الإبحار عبر هذه الفئة من القوارب، حيث إن أي خطأ يتم ارتكابه أثناء السباق قد يكلف الفريق الكثير وربما يعمل على تراجعه في الترتيب إلى المراكز الأخيرة بسبب السرعة الكبيرة للقوارب وقوة المنافسة بين الفرق.

وأعرب الوهابي عن أن مشاركته الرسمية في الإبحار عبر قوارب ديام كانت رائعة جداً ومنحته الشعور بالثقة نحو بذل المزيد من الجهد والعطاء وتقديم مستوى جيد يليق بالفريق والثقة التي تم منحه إياها من خلال المشاركة في البطولة، وقال أيضاً عن مسيرته في الإبحار الشراعي وتنقلاته من الإبحار في البداية عن طريق قوارب الأوبتمست ثم الليزر والآن عبر قوارب ديام 24 ثلاثية البدن والتي تعتبر مرحلة متقدمة للبحّار: « تعتبر مرحلة مهمة في مسيرتي في رياضة الإبحار الشراعي وأتمنى أن أكتسب مزيداً من الخبرات والمهارات من الخبرات الموجودة إلى جانبي في القارب». وأشاد قائد وربّان فريق مطارات عُمان البحّار حسين الجابري بالمستوى الرائع الذي قدمه زكريا الوهابي فور صعوده على متن القارب وكمية الحماس والثقة التي يتمتع بها أثناء الإبحار، وقال:« قدم الوهابي مستويات أداء ومهارات عالية ومتطورة، حيث يعتبر إحدى المواهب الشابة والصاعدة في مجال الإبحار الشراعي ونتوقع له مستقبلاً باهراً في قادم البطولات التي يشارك بها. وبالنسبة لسباقات اليوم الثاني بجزيرة مصيرة قال الجابري : «كانت السباقات صعبة للغاية في ظل سرعة الرياح المتزايدة وارتفاع موج البحر، حيث أقيم اليوم سباقان للمسافات القصيرة تمكنا من تحقيق المركز الرابع في السباق الثاني، بعد ذلك خضنا السباق الساحلي والذي قدمنا خلاله مستوى أداء متطور، حيث تمكنا من الحفاظ على المركز الثاني في أغلب مجريات السباق».