1428989
1428989
المنوعات

حلقات عمل متنوعة لطلاب «كالدونيان» في مجالي المسرح والسينما

02 فبراير 2020
02 فبراير 2020

بهدف تفعيل الجوانب الفكرية والإبداعية -

«عمان»: انطلق يوم أمس الأحد في كلية «كالدونيان» الهندسية برنامج «كلاكيت» الذي يتضمن مجموعة حلقات عمل حول المسرح والسينما، وهو من تنظيم مجموعة بصمة للمسرح والسينما في الجامعة الوطنية، ويستمر البرنامج حتى الخامس من فبراير الجاري.

وتم يوم أمس تقديم 3 حلقات عمل، وهي من تقديم كل من عفراء النعمانية، وطالب الوهيبي، ورزان حسين.

وتناولت أولى الحلقات موضوع المكياج السينمائي، وثاني الحلقات حول التواصل الاجتماعي، وثالثها تناولت موضوع إدارة الاجتماعات.

إدارة الاجتماعات

وتحدثت زران حسين عن الحلقة التي قدمتها بقولها: «قدمت حلقة عبارة عن مقدمة في إدارة الاجتماعات، وتناقشنا من خلالها مع المشاركين في عدة نقاط؛ منها مفهوم الاجتماع من واقع تجارب الحضور، كما تعرفنا على أهمية الاجتماعات و استخداماتها، ومن ضمن محاور الحلقة أنواع الاجتماعات، فهي تنقسم على حسب الهدف سواء مناقشة أفكار أو اتخاذ قرارات إلى أنواع أخرى من الاجتماعات المظهرية أو الاحتفالية أو الاجتماعات الطارئة، وأكملنا الحديث عن مفهوم مستوى الاجتماع الذي يحدد من يرأس الاجتماع وأعضاء الاجتماع، وأخيرا تحدثنا عن كيفية إدارة الاجتماع بطريقة ناجحة بحيث نصل للنتائج المرغوبة، وتناقشنا كذلك حول كيف أن إدارة الاجتماعات تبدأ قبل الاجتماع وتستمر إلى ما بعد الاجتماع، وتنقسم العملية للمرحلة التحضيرية التي نرسم فيها خطة الاجتماع من هدف ومحاور ومكان وزمن وحضور». وتابعت بقولها: «ومن محاور الحلقة مرحلة أثناء الاجتماع، ومهام رئيس الاجتماع و كيف يتعامل مع المواقف و المشاكل المختلفة ثم ما بعد الاجتماع من توزيع مهام و تقييم الاجتماع و توزيع محضر الاجتماع، و في الختام كانت المناقشة مفتوحة من منطلق تجارب الحضور و الإجابة عن الأسئلة».

30 طالبا

وستتواصل الحلقات، التي تستهدف 30 طالبًا وطالبة، حتى الخامس من فبراير الجاري، وسيقدمها كل من عفراء بنت عبدالله النعمانية، وعلياء الحسنية، وزيد العبيداني، وسالم الرحبي، ورزان حسين، ونور المعينية، وزهرة العبيدانية، و أ. منتصر البلوشي، وآخرون.

وتتنوع محاور الحلقات بين حلقة التصميم الرقمي، وحلقة مواجهة الجمهور، وحلقة كتابة التقارير، وحلقة تنظيم الأمسيات، وحلقة التأليف المسرحي، وغيرها من الحلقات التي ترتبط بالمسرح والسينما وفنون التمثيل.

التأليف المسرحي

وتحدث منتصر البلوشي عن الحلقة التي سيقدمها أمام الطلاب بقوله: «سأقدم من خلال برنامج (كلاكيت) التابع لـجماعة بصمة بالجامعة الوطنية حلقة عمل بعنوان (التأليف المسرحي) استعرض فيها تجربتي الشخصية في مجال التأليف المسرحي، وسوف أركز في الحلقة على مجموعة من المحاور أهمها التأليف المسرحي ودوره في مجال المسرح، و الفرق بين التأليف المسرحي والكتابة المسرحية، وكذلك سأتحدث عن عناصر التأليف المسرحي وحرفياته، كما سأركز في الحلقة أيضا على كيفية ولادة الفكرة أو كيفية البحث عنها ومن ثم تمحور هذه الفكرة لكي تتماشى مع واقع الحدث المسرحي ومن ثم تُبنى عليه بقية العناصر، كما سأتطرق بناء على تجربتي على أهم التحديات التي تواجه المؤلف والكاتب المسرحي التي من الممكن أن تواجهه وكيفية التعامل معها، إضافة إلى التركيز على كيفية المحافظة على مستوى المتعة والفرجة القصصية مع مراعاة النص الأدبي، ومن الناحية التطبيقية فإنني سأقوم بتكليف المشاركين بتأليف نص مسرحي خلال الحلقة».

الأهداف

ويهدف برنامج «كلاكيت» إلى تفعيل الجوانب الفكرية والإبداعية لدى الشباب، وتشغيل الحراك المسرحي والسينمائي تعزيزا لأهمية المسرح والسينما ودورهما الكبير في إرسال رسائل قيمة للجمهور، وأيضا إظهار المناشط والفعاليات الخاصة بالمسرح والسينما وإبرازها في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة عدد من المشاهير والمبدعين.