907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

30 يناير 2020
30 يناير 2020

■ نجد فــي كثير من آيات القــرآن الكريم تقديم صفة الســمع على صفة البصر، وكذلك الســمع يذكر مفردا والبصر يذكــر بصيغة الجمع. فهل صفة السمع أنفع للإنسان من صفة البصر؟

كثير من الناس فضلوا الســمع على البصر -ونسأل االله العافية في السمع والبصر- والله سبحانه وتعالى هو الذي أنعم علينا بموهبة الســمع وبموهبة البصر، وكل نعمة يدري الإنســان قيمتها إذا فقدهــا، وإذا أردتم أن تعرفوا قيمة الســمع فاســألوا الصم، وإذا أردتــم أن تعرفوا قيمة البصر فاســألوا العمي، ومجيء الســمع مفردًا في القرآن مع جمع الأبصار في كثير من الآيات؛ لأن السمع يأتي على وتيرة واحدة بخلاف المبصرات فإنها تتنوع، ولذلك يجمع البصر ويفرد السمع. واالله أعلم.

■ هل الكلام الموجود في القرآن هو عين كلام االله؟

نعم، هو كلام الله، فقد قال تعالى: (وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ) لا إشكال في ذلك، واالله أعلم.

هل يجوز إعطاء المصحف المترجم إلى اللغة الإنجليزية للهندوس؟

المترجم ليس هو عين القرآن، فالقرآن أنزله االله تعالى بلسان عربي مبين، هذا المترجــم لا يمكن أن نقرأه في الصلاة، ولا نضفي له صفة القداسة الموجودة في القرآن، وإنما هي ترجمة للمعاني وليس ترجمة للنصوص، إذ نصوص القــرآن لا يمكن أن تترجم قط، وإنما تترجــم معانيه لأجل تقريبها إلى الأفهام، واالله أعلم.

■ كيف يكون هجر القرآن الكريم؟

هجر القرآن الذي ذكره االله في قوله: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا) يصدق على ترك العمل به، كما يصدق أيضا على الإعراض عن تلاوته، فإن كلا من ذلك هو هجر للقرآن، والذين يعملون بالقوانين والأنظمة والتشريعات المخالفة للقرآن الكريم اتخذوا هذا القرآن مهجورا. واالله أعلم.

■ عُزير.. هل هو نبي، أو رسول، أو ولي؟

في نبوة عزير خلاف، وإنما أعاد االله تعالى على يديه التوراة إلى بني إسرائيل بعدما افتقدوها، وبذلك رُفع من شأنه، ومُجّد حتى غلا فيه من غلا إلى أن قال: إنه ابن الله، -تعالى االله عن أن يكون له ولد أو تكون له صاحبة- واالله أعلم.

■ بعض من الناس يذبحون في اليوم العاشــر من رجب باعتباره عيدا فما حكم من أكل منه أو من ذبح في ذلك اليوم باعتقاده أنه إطعام؟

ليس هــو بعيد واعتباره عيــدًا بدعة، وما ذبح للبدعــة يجب التنزه عن الأكل منه؛ لأنه لم يذبح لله. واالله أعلم.

■ أراد رجل أن يضحي بشــاة فــي حرم مســجد من المســاجد، ثم يقوم بتوزيعها على من حضر من الفقراء والمســاكين بالتساوي، فهل يجوز ذبح الأضحية في حرم المساجد؟

يجب تنزيه المســاجد من كل ما يلوثهــا، فلا يجوز الذبــح في حرمه. واالله أعلم.

■ ما قولكم فيمن يأكل بالملعقة ويداه سليمتان؟

ليس في ذلك مانع إن كان إمســاك الملعقة باليمين، ولم يقصد التشــبه بالمشركين، والأكل باليد أولى وأهنأ وأسلم. واالله أعلم.

■ ما قولكم في الأكل والشرب قائمًا؟

يُكره ذلك كراهة تنزيه من غير حرمة. واالله أعلم.

■ هل يجوز أكل الطعام الذي قام بطبخه أنــاس تاركون للصلاة أو الأكل معهم في نفس الطبق؟

لا مانع من ذلك إن كانوا غير منكرين وجوبها. واالله أعلم.

■ هل يجوز الأكل من عند الذي يخلط الحلال والحرام؟

كل ذي يد أولى بمــا تحت يده، فحكم ما بيده في الظاهر أنه ملكه واالله أولى بسريرته، لذلك لا يمنع من الأكل مما بيده. واالله أعلم.